هل يمتد عقد الإيجار القديم بعد وفاة المستأجر للورثة؟

أصدرت محكمة النقض قراراً يحسم الخلاف القانوني حول أحقية الورثة في امتداد عقد الإيجار القديم الخاص بالنشاط التجاري والمهني والحرفي، وذلك طبقاً لقاعدة قضائية أكدت فيها حق الورثة في استعمال المكان المستأجر بعد وفاة الموروث مع تقييد ذلك وفقا لأحكام القانون.

وقد جاء ذلك في حيثيات حكم قضائي أصدرته المحكمة في الطعن رقم 13268 لسنة 82 قضائية، فيما يخص خلاف قائم بين مالك أحد العقارات وورثة طبيب استعملوا العيادة الطبية المستأجرة في منزله كمسكن دون موافقته باعتباره المالك وفقاً للقانون، الأمر الذي دفعه لإقامة دعوى أمام محكمة جنوب القاهرة الابتدائية طالب فيها بإصدار حكما لصالح بإخلاء المسكن وإنهاء عقد الإيجار.
[طرق تمويل العقار الذي تريده]

مالك العقار

أقام مالك العقار دعوى الإخلاء ذكر فيها أمام محكمة جنوب القاهرة الابتدائية إنه بموجب عقد الإيجار قد استأجر مورث المطعون ضدهم العين محل النزاع بغرض استعمالها عيادة طبية. وطالب بإخلاء الوحدة السكنية استنادا إلى القاعدة التي تنص على أنه إذا توفى المستأجر الأصلي فقد انتهى عقد الإيجار لعدم ممارسة أحد من ورثته ذات مهنته، وأضاف أن الورثة قاموا بتغيير استعمال الوحدة من عيادة طبية إلى غرض سكني دون موافقته، إلا أن المحكمة قضت برفض الدعوى، وعندما تقدم باستئناف على الحكم رفضته أيضا المحكمة وأيدت حكم أول درجة.

شروط امتداد عقد الإيجار القديم للورثة

طعن مالك العقار أمام محكمة النقض التي حسمت الخلاف القانوني، حيث أكدت في القاعدة القضائية أن القانون وضع قيودا لامتداد عقد الإيجار المبرم لمزاولة نشاط تجاري أو صناعي أو مهني أو حرفي. وذلك لاشتراط المشرع ممارسة الورثة نفس النشاط بالعين طبقاً للعقد من أجل استمرار العقد لورثة المستأجر الأصلي بعد وفاته.

فلا يجوز مخالفتها حيث يتعين إعمالها على عقد إيجار المنشأة الطبية بأن يستلزم ممارسة ورثة الطبيب ذات نشاط والدهم بالعين ولو بواسطة نائبا عنهم مثل طبيب مرخص له بمزاولة المهنة.

توريث عقد الايجار القديم للمحلات
امتداد عقد الايجار القديم للابناء
امتداد عقد الايجار القديم للحفيد
امتداد عقد الايجار للاماكن الغير سكنيه

وقد اختتمت القاعدة القضائية بالنص التالي: “إن المناط لامتداد عقد الإيجار لمزاولة نشاط تجاري أو صناعي أو مهني أو حرفي بعد وفاة المستأجر إلى ورثته.. هو استعمالهم العين في ذات النشاط الذي كان يمارسه المستأجر الأصلي طبقاً للعقد حال حياته.. وذلك بالنظر في وقت امتداد عقد الإيجار للمستفيدين من المستأجر الأصلي بعد وفاته باعتباره ضابطاً استلزمه المشرع للحفاظ على الرواج المالي والتجاري.. ويتعين على المؤجر تحرير عقد إيجار لهم إذ ينتقل حق الإجارة لصالحهم بقوة القانون ويحق لهم الانتفاع بالعين المؤجرة بذات الحقوق التي كانت للمستأجر الأصلي”.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.