الرهن العقاري : هل يمكن بيع منزل مرهون ؟

ما هو الرهن العقاري ؟ هو شراء منزل أو عقار عن طريق الحصول على قرض من البنك أو أي جهة ممولة بضمان هذا العقار، وبموجب عقد القرض تنقل ملكية العقار من المالك الأصلي إلى البنك، وتنتقل ملكية العقار للمشتري بعد سداد كامل القرض، ويجوز للبنك أو الجهة الممولة الحصول على أمر حجر للتصرف بالعقار – المنزل المرهون في حال تخلف المشتري عن سداد القرض وفقاً للفترة المحدد في العقد، حيث يقوم البنك أو الجهة الممولة ببيع العقار لاسترداد القرض.

يُعد الرهن العقاري أحد التسهيلات الائتمانية التي تمكن الراغبين في الحصول على قروض من المصارف والبنوك في المملكة العربية السعودية. ومن خلاله يمكن رهن المنزل مقابل الحصول على مبلغٍ محدد للبدء بمشروع استثماري أو لشراء عقار أو غيره، ومن ثم سداد مبلغ القرض على أقساط خلال مدة زمنية محددة يتم الاتفاق عليها في العقد.
معتقدات خاطئة عن إعادة تمويل الرهن العقاري

شروط الرهن العقاري :

  • يجب أن يكون الراهن هو مشتري العقار (المُقترض)، أو يتعين عليه الحصول على إجازة موثقة لرهن العقار من المالك.
  • على البنك أو الجهة الممولة المحافظة العقار طوال فترة الرهن.
  • يحق للبنك أو الجهة الممولة الاعتراض على أي ممارسات من قبل الراهن قد تلحق الضرر بالعقار بما يقلل من قيمته.
  • يحصل الراهن على ملكية العقار بعد سداد كامل قيمة الرهن العقاري للبنك أو الجهة الممولة، وفي حال عدم تمكن رهن المنزل بالالتزام بالسداد وفقاً لشروط العقد يحق للبنك أو الجهة الممولة ببيع العقار وفقاً للإجراءات المعمول بها وبقرار من المحكمة.

هل يمكن بيع المنزل المرهون ؟

يختلف العلماء وأهل العلم حول جواز بيع العقارات المرهونة، وفي هذا منهجان:

  • المنهج الأول: يقضي بجواز بيع العقار المرهون، ولكن بشرط موافقة البنك أو الجهة الممولة على ذلك.
    ويستند هذا الرأي على ما جاء به شيخ الإسلام ابن تيمية، وهو أن عدم جواز بيع العقار المرهون جاء لضمان حق البنك أو الجهة الممولة، فإذا قبلوا ذلك انتهى العذر الذي يمنع ذلك.
  • المنهج الثاني: يقضي بعدم جواز بيع العقار المرهون.
    ويستند هذا الرأي على قاعدة (المشغول لا يشغل)، لذلك فإن العقار المرهون قد انتقلت ملكيته من الراهن إلى البنك أو الجهة الممولة، وبالتالي فإنه لا يجوز بيعه أو تأجيره أو خلاف ذلك.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.