خطوات ‎استخراج وتفعيل بطاقة التموين

‎تعد بطاقة التموين من أهم أنواع الدعم الحكومي المقدم من الدولة للمواطنين لمساعدتهم على مواجهة التحديات الاقتصادية الكبيرة التي تشهدها البلاد وعلى الرغم من أن الدعم التمويني نظام قديم موجود بالدولة منذ عشرات السنوات إلى أن الحكومة تعمل على تطويره بأستمرار ليواكب المتغيرات الأقتصادية المرتبطة بالنمو الاقتصادي وزيادة أسعار السلع الاستهلاكية.

‎ومن ضمن خطط التطوير للدعم التمويني قامت الدولة بتدشين موقع إلكتروني وانتشار العديد من المكاتب والمنافذ التموينية في المحافظات، وتقدم الدولة خدمة استخراج البطاقات التموينية عبر الموقع الإلكتروني وتعديل البيانات أيضاً وقد وصل عدد المكاتب التموينية في المحافظات إلى ٢٠٠٠ مكتب في جميع أنحاء الجمهورية.

‎إجراءات التسجيل في بطاقات التموين

‎قد بدأت الدولة تفعيل الموقع الإلكتروني لتلبية خدمات المواطنين من أستخراج بطاقات جديدة وبدل تالف وبدل فاقد وتعديل البيانات من إضافة مواليد أو حذف الوفيات.

‎تقوم وزارة التموين والإنتاج الحربي بتلقي طلبات المواطنين والرد عليها خلال ١٠ أيام سواء عن طريق مكاتب التموين التابعة لمحافظته أو عن طريق الموقع الإلكتروني ومن المفترض أن يتلقى المواطن رسالة نصية على رقم هاتفه المقدم في طلبه لإخباره بقبول طلبه من عدمه، وفي حال قبول الطلب يتم استخراج البطاقة التموينية خلال مدة أقصاها أسبوعين ويكون على المواطن استلامها من أقرب مكتب تمويني لعنوان سكنه ولكل بطاقة تموينية رقم سري لابد من الاحتفاظ به بشكل سري.
[المستندات المطلوبة لفصل الزوج من بطاقة تموين والده]

‎المستندات المطلوبة من أجل استخراج بطاقة التموين

‎تتمثل المستندات المطلوبة لاستخراج بطاقة تموينية جديدة في التالي:

  1. ‎بطاقة رقم قومي سارية.
  2. قسيمة الزواج.
  3. صورة بطاقة الرقم القومي للزوجة.
  4. إيصال خدمات حديث (كهرباء/غاز/تليفون أرضي).
  5. شهادات ميلاد الأبناء في حالة وجود أبناء.
  6. رقم هاتف صاحب البطاقة وأحد أفراد الأسرة.

‎المستندات المطلوبة لاستخراج بدل تالف لبطاقة التموين

  1. ‎صورة بطاقة الرقم القومي سارية.
  2. إيصال خدمات حديث.
  3. رقم صاحب الهاتف لصاحب البطاقة المسجل على البطاقة التالفة.
  4. حوالة بريدية بقيمة ٢٠ جنيه مصري.

‎الحذف الحكومي من البطاقات التموينية

‎من ضمن إجراءات التطوير لبطاقات التموين قامت الدولة بحذف العديد من المواطنين من الدعم التمويني نظراً لعدم وجوب احقيتهم في الدعم، وعلى الرغم من الحذف التلقائي الذي تقوم به الدولة إلا أنها فتحت باب التظلمات أمام المواطنين ويمكنهم التظلم بالقيام بالإجراءات التالية.

  • الدخول على موقع إدارة دعم مصر وتقديم استمارة تظلم مرفقة برقم البطاقة التموينية ورقم بطاقة الرقم القومي واختيار المحافظة التابع لها محل الإقامة وتوضيح سبب التظلم مع إرفاق المستندات المتاحة التي تؤكد على حق المواطن وأسرته في الدعم التمويني.
  • هناك خيار أخر هو التوجه إلى المكتب التمويني التابع لمحل الإقامة وتقديم استمارة كتابية للتظلم وتقديم صورة من المستندات المتاحة لدى الأسرة التي تثبت أحقيتها في تلقي الدعم التمويني.

السلع التموينية الأساسية

‏تتحمل الدولة ما يقرب من ٨٩ مليار جنيه سنوياً لسد احتياجات المواطنين من السلع التموينية. وتبلغ قيمة الدعم التمويني المقدم من الدولة للفرد في الأسرة الواحدة هو ٥٠ جنيه لأول ٤ أفراد وما يزيد عن ذلك من أفراد فيكون مقدار الدعم المقدم له ٢٥ جنيه فقط.

بالإضافة إلى أن البطاقة التموينية تقدم الدعم على ١٥٠ رغيف حيث يمكن للمواطن شراء الرغيف الواحد بسعر ٥ قروش. ويشمل الدعم التمويني العديد من السلع الاستهلاكية مثل السكر والأرز والمكرونة وزيت الطهي والشاي والخل والطحينة والدقيق والصابون وتكون تلك السلع متاحة بمقابل مادي مدعم بالإضافة إلى مبلغ الدعم لكل فرد على البطاقة التموينية.

الموقع الرسمي وزارة التموين والتجارة الداخلية الرابط

الإعلانات

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.