شروط المعاش المبكر في مصر الجديد 2020

ينص قانون الخدمة المدنية في مصر على شروط المعاش المبكر الجديدة في مصر، إذ أن الموظف يستطيع الخروج على المعاش في سن مبكر بمجرد وصوله لسن الخمسين. فعلى الرغم من مميزات الخروج على المعاش في قانون الخدمة المدنية الجديد إلا أن هذا القانون أثار غضب أعداد كبيرة من الموظفين الذين اعتبروا أن الدولة تتخلص من عبء رواتبهم بهذا القانون. وقد أشارت التقارير أن العاملين بالدولة فوق سن الخمسين يكلفون الدولة ثلث الموازنة العامة كل عام خاصة العاملين بالهيئات الإدارية.

شروط المعاش المبكر الجديد

لكي يستطيع الموظف الاستفادة من المعاش المبكر في قانون الخدمة المدنية الجديد، لابد أن ينطبق عليه الشروط الآتية:

  • أن يتعدى سن الموظف الخمسين عاماً.
  • أن لا يكون قد تم توقيع أي إجراءات تأديبية ضد الموظف.
  • أن تكون تعدت مدة اشتراك الموظف في التأمينات الاجتماعية ال٢٠ عاماً.
  • في حال حصول الموظف على أجازة بدون مرتب لعدة أعوام خلال خدمته وقبل بلوغ الخمسين عاماً يمكنه الاستفادة من قانون المعاش المبكر الجديد بشرط أن يكون قد سدد اشتراك التأمينات الاجتماعية خلال فترة أجازته، وينطبق أيضاً هذا البند على الأم في حال حصولها على أجازة من رعاية الأطفال.
    مقالة قد تعجبك: خطوات ‎استخراج بطاقة التموين

وقد شرعت الحكومة المصرية هذا القانون نظراً لوجود أعداد كبيرة من الموظفين في الوظائف الإدارية الحكومية لا يقومون بأداء أعمال تستوجب استمرارهم في الخدمة مما يشكل على الدولة عبء دفع رواتبهم، وفي المقابل لا تستفيد الدولة من الأعمال التي يقومون بها ولا تعود بالفائدة على الجمهور.

مميزات المعاش المبكر الجديد

يتميز المعاش المبكر الجديد بعدة مميزات للمواطن تعد أهمها:

  • نسبة تأمين تصل إلى ٥٠ بالمائة في حالات العجز والوفاة من أخر أجر حصل عليه الموظف.
  • لا تقل نسبة التأمين عن ٦٥ بالمائة من الحد الأدنى من الراتب في حالات الشيخوخة في تاريخ استحقاق المعاش.
  • أن تكون مدة الاشتراك التأميني قد تعدت ٢٤٠ شهر أي عشرون عام وتزيد إلى ٣٠٠ شهر بعد العمل بالقانون الجديد بخمس سنوات.
  • يلتزم الموظف بعد التقديم على المعاش المبكر الجديد نظراً لأن الشروط والضوابط للقانون الجديد واضحة وإن لم تنطبق الشروط على الموظف فأن تقديمه على المعاش المبكر لن يقبل.

عيوب المعاش المبكر

على الرغم من المميزات المتعددة للمعاش المبكر إلا أن هناك عيوب أيضاً والتي تتمثل في التالي:

  • يؤثر قانون المعاش المبكر الجديد على الاستدامة بسبب شروطه الصارمة فلا يستطيع كل الموظفين الذين تجاوزوا سن الخمسين على المعاش المبكر الجديد إلا إذا تم توافر الشروط المطلوبة بالكامل.
  • مع قرار الحكومة برفع سن المعاش تدريجياً إلى ٦٥ عاماً فأصبح التقديم على المعاش المبكر أكثر صعوبة وقد ترفع الحكومة سن المعاش المبكر إلى ٥٥ عاماً في حالات معينة.
  • شددت الحكومة الضوابط والمعايير التي تسمح للموظف بالاستفادة من المعاش المبكر نظراً لارتفاع عدد الموظفين الذين يخرجون سنوياً على المعاش المبكر والذين وصل عددهم إلى نحو ٤٥ ألف شخص مما يشكل أعباء على الدولة وزيادة النفقات الخاصة بصندوق التأمينات الاجتماعية.

شكراً على زيارتك لموقع محفظة دوت كوم، ونتمنى أن تكون المقالة – مزايا و شروط المعاش المبكر في مصر 2020 الجديدة – نالت إعجابكم. نرحب بأسئلتكم واستفسارتكم وتعليقاتكم من خلال كتابتها في الجزء الخاص بالتعليقات، حتى نتمكن من الرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.