‎كل ما يجب معرفتها عن بدل غلاء المعيشة في السعودية

‎يعد بدل غلاء المعيشة الذي قرر الملك سلمان صرفه لكل مواطن من أهم القرارات الصائبة التي تتعلق بالازدهار الأقتصادي الذي تشهده المملكة منذ عدة سنوات والتطوير على عدة مستويات. وقد نال قرار صرف قيمة البدل للمواطنين السعوديين سعادة بالغة لدى الشعب السعودي، إذ شمل البدل العديد من الشرائح حيث يتم صرفه ضمن الراتب للموظفين والمتقاعدين أيضاً.

‎أهم مميزات بدل غلاء المعيشة

‎يعد أهم ما يميزه هو أن الملك سلمان قد أمر بأن المملكة مهما مرت بظروف اقتصادية متغيرة إلا أنه لن يتم المساس بقانون بدل غلاء المعيشة ولا يمكن للمملكة أن تقتطع منه جزء حتى ولو كان هناك على المواطن قروض بنكية فهذا البدل لا يمكن الحجز عليه بشكل أو بأخر، وأكد الملك سلمان في قراره أن لا يجوز اقتطاع أي مبلغ من بدل غلاء المعيشة لسداد أي التزام على المواطن سواء كانت قروض بنكية أو أي التزامات أخرى.
[خطوات الحصول على قرض حسن من أجل تحسين الظروف المالية للأسرة]

‎تأتي أهمية هذا البدل ( غلاء المعيشة) في مساعدة المواطنين السعوديين على توفير حياة كريمة لهم ولأسرهم ليستطيعوا مواجهة الأزمة الاقتصادية التي تجتاح العالم، وجاء هذا القرار الملكي لدعم المواطن السعودي ضمن عدة قرارات ملكية لدعم المواطنين خاصة المواطنين البسطاء الذين يساعدهم تلك البدل في مواجهة مستلزمات الحياة بالإضافة إلى دعم العديد من الشرائح الاجتماعية المختلفة وتقوم الجهات المعنية بتنفيذ تلك القرارات الملكية بشكل سريع وفوري.

‎يستحق البدل كل من المدنيين والعسكرين والمتقاعدين أيضاً من المواطنين السعودين، وكان الهدف الأساسي الذي يقوم عليه بدل غلاء المعيشة هو مساعدة المواطنين السعودين على غلاء المعيشة الذي تشهده المملكة العربية السعودية المرتبط بالمتغيرات الاقتصادية والمالية التي تهدف إلى نمو الاقتصاد السعودي.

‎مدة صرف بدل غلاء المعيشة

‎قد أصدر الملك سلمان قرار بأستمرار صرف بدل غلاء المعيشة ويقوم بتجديد هذا القرار في مطلع كل عام وقد أعلنت المملكة صرف البدل طالما هناك متغيرات اقتصادية مستمرة وعدم استقرار ومن المفترض أن تتوقف المملكة العربية السعودية في صرف هذا الدعم لغلاء المعيشة فور استقرار وازدهار الاقتصاد بالمملكة ونجاح خطط تطوير الاقتصاد.

إلى متى سيستمر صرف بدل غلاء المعيشة؟

يستمر صرف البدل حتى نهاية عام 2020 وأكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان أن تجديد القرار سيستمر بشكل سنوي حتى استقرار الأوضاع الاقتصادية في المملكة العربية السعودية.

‎قيمة هذا البدل

  • ‎قد حددت المملكة العربية السعودية الحد الأدنى للبدل حيث لا يقل البدل عن 1000 ريال سعودي ويصرف هذا البدل شهرياً للمواطنين السعوديين من الموظفين المدنين والعسكرين، اما بالنسبة للعسكريين المتقاعدين فيحصلون على 5000 ريال سعودي كمكافئة بالأضافة إلى صرف بدل الغلاء شهرياً.
  • يستثنى من ذلك مستفيدي الضمان الاجتماعي حيث يحصلون على 500 ريال سعودي شهرياً، وتقدر ميزانية بدل غلاء المعيشة ب 2 مليار ريال سعودي سنوياً.
  • يتم تحويل بدء غلاء المعيشة للمواطنين يوم 27 من كل شهر وفقاً للتقويم الميلادي بالإضافة إلى قرار ملكي بتوحيد مواعيد فواتير الخدمات بعد أسبوع من صرف البدل، وتستمر المملكة العربية السعودية في تطبيق خطط النمو بالاقتصاد السعودي التي من المقرر أن تستمر حتى عام 2030 كحد أقصى لتحقيق نهضة وتطوير في الاقتصاد السعودي وتطوير المنظومة الاجتماعية والاقتصادية.

‎وقد أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي على جميع البنوك السعودية بعدم المساس بهذا البدل بغرض تحصيل أقساط مستحقة على العميل. ويجب على العملاء التقدم بشكوى إلى إدارة حماية العملاء في المؤسسة في حال وجود أي مخالفة أو وقوع ضرر بحقهم وذلك من خلال الاتصال مباشرة بالرقم المجاني 8001256666 أو التواصل الالكتروني عن طريق الموقع الرسمي للمؤسسة أو زيارة خدمة المراجعين في المركز الرئيسي للمؤسسة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.