‎كيفية الحصول على معاش إضافي

‎يعد الحصول على معاش بعد تخطي المواطن المصري سن العمل من أهم أنواع الدعم المادي المقدمة من الدولة من خلال وزارة التضامن الاجتماعي. حيث يكون المعاش عبارة عن مبلغ مالي يصرف بشكل منتظم وشهرياً للموظف بعد خروجه على المعاش في سن ال٦٠ عاماً وتقاعده عن العمل. ويحتسب هذا المبلغ على أساس الراتب الذي كان يتقاضاه الموظف أثناء عمله. حيث تقتطع جهة العمل بشكل تلقائي مبلغ معين بشكل شهري ليكون في صندوق التأمينات الاجتماعية. ويمكن للمواطن صرفه بعد بلوغه سن المعاش ليكون بدلاً عن الراتب الذي كان يتقضاه من أداء وظيفته. من يحصل على معاش إضافي ؟

‎قد قامت هيئة التأمينات الاجتماعية الرابط بتطبيق قانون جديد على فئة واحدة من الموظفين. هو قانون المعاش الإضافي ويستحق هذا المعاش الموظفين الذين يتعدى اشتراكهم التأميني الحد الأقصى. حيث سيكون بإمكانهم دفع جزء إضافي كأشتراك أخر ليحصلوا على معاش إضافي بالإضافة إلى المعاش الأساسي.

‎كيفية الحصول على معاش إضافي

‎قد تضمن قانون التأمينات الاجتماعية الجديد ميزة جديدة للموظفين أصحاب المعاشات، ولكن بشروط وضوابط معينة وهي:

  1. ‎يستحق الموظف المعاش الإضافي بشرط أن يكون من الموظفين المؤمن عليهم ووصل القسط التأميني إلى الحد الأقصى. في هذه الحالة يمكنهم المطالبة بحقهم في المعاش الإضافي.
  2. ‎يتم فتح حساب شخصي في التأمينات الاجتماعية من أجل الحصول على المعاش الإضافي.
  3. ‎وضعت التأمينات الاجتماعية شروط وضوابط لاستحقاق المعاش الإضافي. الذي يطلق عليه النظام التأميني المكمل وحددت شروطاً خاصة للمنتفعين بهذا المعاش ونسبة الاشتراكات للمؤمن عليه.
    [هل معاش تكافل وكرامة دائم؟]
  4. لا يستفيد من المعاش الإضافي سوى المؤمن عليهم مسبقاً والذين يتمتعون بمعاش أساسي كبير ووصل إلى الحد الأقصى من مبلغ التأمين.
  5. ‎يتم صرف المعاش الإضافي مع المعاش الأساسي وفقاً لأحكام قانون التأمينات والمعاشات.
  6. ‎يطبق على المعاش الإضافي كل اللوائح الخاصة بالمعاش الأساسي.

‎مميزات الحصول على المعاش الإضافي

‎قد تم تشريع هذا القانون الجديد الخاص بالمعاش الإضافي بعد عرضه على مجلس النواب ومناقشه مميزاته وعيوبه. إذ يكون المستفيد الوحيد من المعاش الإضافي هم الموظفين المؤمن عليهم الذين يزيد أجرهم عن الحد الأقصى لحد الاشتراك التأميني. وتقوم مميزات هذا الاشتراك على صرف معاش إضافي للموظفين الذين تتعدى رواتبهم الحد الأقصى للاشتراك التأميني. على أن لا يتعدى المعاش الإضافي ال١٠٠ بالمائة من إجمالي الاشتراك.

‎ويتم احتساب المعاش الإضافي بناءاً على الحد الزائد عن المعاش الأساسي وذلك ليشمل العديد من الفئات مثل حالات العجز والتقاعد والوفاة، ويتم تحديد المعاش الإضافي بعد العرض على لجنة الخبراء المخصصة لذلك في هيئة التأمينات والمعاشات على أن يتم التجديد كل خمس سنوات بعد إعادة فحص الحالات المستحقة للمعاش الإضافي.

‎المستفيدين من المعاش المبكر

‎يمكن للموظف المؤمن عليه بعد خروجه على المعاش أن يحصل على المعاش الإضافي بعد توافر الشروط المدرجة بالقانون. وفي حالة وفاة الموظف المؤمن عليه يمكن للمستفيدين الورثة الحصول على المعاش الإضافي على دفعة واحدة أو بشكل شهري بالإضافة إلى المعاش الأساسي.

‎إن كان المستفيدين من الورثة عدة أشخاص، فيتم تقسيم المعاش الإضافي حسب أنصبتهم المحددة مسبقاً والمدرجة بالقانون. ولو كان هناك مستحق واحد فيتم صرف المعاش الإضافي له بالكامل. ويمثل المعاش الإضافي وعاء إدخاري لأصحاب الدخول الكبير الذي يقومون بدفع الحد الأقصى للأشتراك التأميني. ويقدمون على المعاش الإضافي ليمثل جزء إضافي من دخلهم بعد بلوغ سن المعاش ال٦٠ عاماً و المتقاعدين بسبب عجز مفاجئ والورثة الشرعيين في حالة الوفاة.

الإعلانات

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.