طرق علاج مرض السكري والوقاية منه

مرض السكري

هو مرض مزمن ناتج عن عدم قدرة البنكرياس على إنتاج كمية كافية من الإنسولين، أو نتيجة عجز الجسم عن استخدام الإنسولين المسؤل عن تنظيم معدل السكر في الدم بصورة فعالة في الجسم.
فارتفاع معدل السكر في الدم هو أحد الآثار الجانبية الشائعة التي تسبب فقدان السيطرة على داء السكري، وقد يسبب ذلك مع الوقت حدوث أضرار جسيمة في بعض أجهزة الجسم تحديداً في الأوعية الدموية والأعصاب.

طرق الوقاية من مرض السكري

  1. الحفاظ على المعدل الطبيعي للوزن
  2. ممارسة الرياضة البدنية بشكل يومي ولمدة لا تقل عن نصف ساعة
  3. تناول الغذاء الصحي السليم
  4. الإكثار من تناول الفواكه والخضروات
  5. تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والسكريات
  6. تجنب التدخين قدر الإمكان

ملاحظة: يمكن تشخيص المرض من خلال فحوص الدم. تختلف درجة مرض السكري باختلاف درجة قياس الأنسولين في الدم للشخص المصاب.
3 طرق علاج البواسير نهائياً

علاج مرض السكري

  • قد يمكن ضبط والسيطر علي نسبة السكر في الدم بالاعتماد التغذية السليمة المناسبة وممارسة التمارين الرياضية، أو يحتاج المريض لصرف أدوية تُعطى عن طريق الفم، أو استخدام الإنسولين أو الجمع بين الأدوية والإنسولين لخفض معدل الجلوكوز في الجسم. يُعطى الإنسولين عن طريق المحاقن، أو عن طريق مضخة خاصة بالأنسولين باستخدام قلم الإنسولين.
  • العلاج مرض السكري بالأدوية قد يعتمد على الأنسولين بشكل أساسي لتعويض الأنسولين، ويجب زيارة الطبيب كل ثلاثة إلى ستة أشهر وبشكلٍ مستمر لإجراء الفحوصات الطبية وأخذ العلاج المناسب.
  • هناك أدوية لا تحتوي على الإنسولين مثل حبوب فمويّة أو بالحقن، ولها أنواع عديدة؛ يعمل على تحفيز إفراز الإنسولين ميتفورمين. ومن هذه الأدوية روزيجليتازون، وكلور بروبامايد، وريباجلانايد، و أكاربوز وغيرها.
  • مرض السكري الحملي لا يتوفر علاج مُحدد في مرض السكري الحملي النمط لاختفاء أعراض السكري بعد الولادة الا أنه يُوصى بضرورة الحفاظ على الوزن الصحي وتناول الوجبات الغذائية قليلة الدسم وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • يعتمد العلاج النهائي لمرض السكري على تحويل الخلايا الجذعيّة إلى خلايا بنكرياسيّة، تنتج هرمون الإنسولين، والسبب في اختيار هذه الخلايا هي امتلاكها القدرة على التجديد، والانفصال، والتحوّل.

العلاج البديل لمرض السكري

  1. المأكولات: الثوم، البصل الجرجير، الفاصوليا البيضاء، الخرشوف يتم استخدامه كثيراً من أجل علاج أمراض الجسم، ويُعتبر السكري أحدها.
  2. المشروبات: القرفة، الحلبة المطحونة، الصبّار الذي يتم تناول عصارته الجافّة، بهدف التحكّم في مستوى الجلوكوز في الجسم، أوراق الكاري.

يمكن علاج السكري وتجنب مخاطره أو تأخير ظهورها عبر النظام الغذائي المناسب والنشاط البدني والتأمل الذهني وإجراء فحوصات منتظمة وعلاج المضاعفات، كما وتتوقع منظمة الصحة العالمية بإن داء السكري سيصبح سابع عامل مسبب للوفاة في عام2030

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.