ما هي أسباب مرض البواسير ؟

البواسير أو Hemorrhoids هي تضخم في الأوعية الدموية و تورم يقع في الجزء السفلي من المستقيم وفتحة الشرج حيث تصبح الأوعية الدموية منتفخة بسبب زيادة الضغط داخلها ويمكن علاج مرض البواسير عن طريق عدة طرق سنذكرها في النقاط التالية.

أسباب حدوث البواسير

تتضخم وتتمدد البواسير عندما يزداد الضغط الوريدي داخل الأوعية الدموية، لأنه من الصعب على الدم إفراغها. وهذا يؤدي إلى الأعراض الأكثر شيوعاً من نزيف وتورم. من أكثر الأسباب شيوعاً للاصابة بالبواسير هي.

  1. الإمساك المتكرر أو الإسهال الشديد
  2. أثناء فترة الحمل
  3. السمنة
  4. الجلوس لفترات طويلة
  5. سرطان المستقيم
  6. مرض التهاب الامعاء (مرض كرون والتهاب القولون).
  7. عدم ممارسة الرياضة بشكل مستمر
  8. عدم شرب كمية مناسبة من السوائل

أعراض مرض البواسير

أكثر العلامات شيوعا هي أعراض النزيف غير المؤلم. قد يكون هناك دم أحمر على السطح الخارجي للبراز، على ورق التواليت، أو يقطر في المرحاض.

  • البواسير الداخلية، غالباً لا تظهر أعراض إلا إذا كان هناك نزيف مع حركة الأمعاء أو إذا هبط الباسور بحيث يمكن أن يشعر به خارج فتحة الشرج. وهذا قد يؤدي إلى الحكة والألم، فضلا عن النزيف. تقع البواسير الداخلية في بطانة داخل المستقيم ولا يمكن أن ترى ما لم تهبط وتندفع من خلال فتح فتحة الشرج مما يسبب الألم والحكة. وتعتبر شدة البواسير الداخلية متدرجة كالتالي.
    – الدرجة الأولى: الأوعية الدموية بارزة مع عدم وجود هبوط
    – الدرجة الثانية: هبوط لكنها تعود مكانها بشكل تلقائي
    – الدرجة الثالثة: هبوط ولكنها تحتاج إلى إرجاع بشكل يدوي
    – الدرجة الرابعة: هبوط مع عدم القدرة على ارجاعه بشكل يدوي
  •  البواسير الخارجية: هي عبارة عن الالتهابات الحاصلة في تلك الأوردة الموجودة في المستقيم أو فتحة الشرج، وتحدث هذه الالتهابات نتيجة الإجهاد الكبير الحاصل في تلك المنطقة، وغالباً ما يكون موقع البواسير الخارجيّة تحت الجلد المحيط بالشرج. تقع البواسير الخارجية تحت الجلد على الجانب الخارجي من فتحة الشرج. قد تتضمن الأعراض النزيف مع حركة الامعاء وكتلة أو الامتلاء التي يمكن أن يرى في فتحة الشرج.

طرق علاج البواسير

 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.