هل رفع قيمة ضريبة القيمة المضافة في السعودية يشمل كل القطاعات؟

تماشياً مع قرار دولِ مجلس التعاون الخليجي الذي اعتمد تطبيق ضريبة القيمةِ المضافة، بدأت المملكة العربيّة السعوديّة اعتباراً من 1 يناير 2018 بتطبيقِ ضريبة القيمة المضافة. ولا تعدّ هذه الضريبة جديدة إذ تُطبّقها نحو 160 دولة حولة العالم. فما هي ضريبة القيمة المضافة في السعودية، وتأثيرها على القطاع البنكي والتأميني؟ سنحاول الإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها فيما يلي:

ما هي ضريبة القيمة المضافة في السعودية؟

هي ضريبةٌ غير مباشرة تُفرض على السلع والخدمات التي يتمّ شراؤها وبيعها من قِبل المنشآت أو الجهات أو الأفراد الذين يقومون بنشاطٍ اقتصادي. ويدفع المستهلك تكلفةَ ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات التي يشتريها.​

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

كانت النسبةُ الموحدة لضريبةِ القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية هي 5%و 0% لبعض السلع والخدمات، وبعد ذلك تم رفع نسبة الضريبة المضافة لـ 15‎ %‎ بداية من شهر مايو 2020 م.
حيث تعدّ هذه النسبة من أدنى النسب على مستوى العالم، كما أن هناك بعضِ السلع والخدمات التي تم استثنائها من هذه الضريبة.

إن قرار رفع نسبة الضريبة المضافة لـ 15‎ %‎ يعد مشاركة مجتمعية للتنمية الاقتصادية للدولة، ويساهم في تخفيف الآثار الاقتصادية السلبية خلال هذه الظروف الاستثنائية. حيث أن العديد من الدول سعت إلى تطوير نظام الضرائب بما يتلاءم مع التغيرات الاقتصادية العالمية، بما يتلائم مع التشريعات والأنظمة المالية والضريبية؛ لتصبح أكثر مواكبة واندماجًا مع النظام العالمي الجديد.

ما هي التوريدات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة؟

التوريدات المُعفاة هي السلع والخدمات غير الخاضعة لضريبةِ القيمة المضافة، فلا يمكنُ لمن يقوم بتوريدها تحصيل ضريبةِ القيمة المضافة على مبيعاته أو خصم ضريبة المدخلات التي يدفعها لمورديه، وبالتالي لا يجوز للمنشأة التي تقوم بتوريدات معفاة فقط، أن تسجّلَ في ضريبة القيمة المضافة حتى وإن تجاوزت مبيعاتها الخاضعة للضريبة 375 ألف ريال سعودي.

السلع والخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية

  • الخدمات الماليّة:
    هي مجموعةُ الخدمات الماليّة المُعفاة من ضريبة القيمة المضافة المحدّدة والمفصّلة في اللائحة التنفيذية، المادة 29، ولكن باستثناء الحالاتِ التي يكون فيها المقابل واجب السداد عن الخدمة قد سُدِّد صراحةً كرسم أو عمولة أو خصم تجاري. فمثلاً التحويلات المالية لن تخضعَ لضريبة القيمة المضافة، وأنّ الخاضع للضريبة هو رسومُ التحويلات المالية بنسبة 15%.
  • العقارات السكنية:
    يُعفى من ضريبة القيمة المضافة توريدُ أي عقارٍ سكني على سبيل التأجير أو الترخيص، أو إذا كان العقارُ مصمماً لأغراضِ السكن. أما توريداتُ الإقامة الفندقيّة أو أماكن الإقامة المخدومة والممتلكات العقاريّة المستخدمة للإيجار بطريقةٍ مماثلةٍ للفنادق؛ ستكون خاضعةً لضريبة القيمة المضافة. كما يخضعُ لضريبة القيمة المضافة أيّ عقارٍ مصنّف كملكيّة تجارية أو مخصّص أو مستخدم لأغراضٍ تجارية.

تأثير ضريبة القيمة المضافة على القطاع البنكي والتأميني

  1. منتجات التأمين على الحياة:
    بموجب اللائحة التنفيذيّة لضريبة القيمة المضافة تخضعُ جميع منتجات وعقود التأمين في المملكة لضريبةِ القيمة المضافة، ماعدا عقود التأمين على الحياة، حيث تُطبّق الضريبة على عقود ومنتجات التأمين التي تصنّفها مؤسسةُ النقد العربي السعودي على أنها تأميناتٌ عامة أو التأمينات الصحية، بالإضافة إلى منتجات وعقودِ إعادة التأمين، وخدمات وساطة التأمين أو أيّ خدمات أخرى تتعلّق بقطاع التأمين. على العلم أنه سيتم سداد ضريبة القيمة المضافة من قبل المستهلكين والأفراد على أيّ عمولة أو رسوم إضافيّة تُستحقّ لجهات وساطة التأمين، بغض النظر عمّا إذا كانت الرسومُ الواجبة متعلّقةً بخدمات ذات صلة بتأمينات عامة أو صحيّة، أو تأمينات على الحياة.
  2. رسوم الخدمات الإدارية في البنوك:
    ستطبق ضريبة القيمة المضافة على رسوم الخدمات الإدارية في البنوك. ولكن هناك بعض الرسوم والخدمات البنكية لا تشمل الضريبة مثل الفائدة على القروض، و رسوم الإقراض المحمّلة بهامش ربحٍ ضمني، والقروض، وبطاقات الائتمان، والرهن، والتمويل التأجيري، وتعاملات الأوراق النقديّة أو السندات المالية، وفتح الحسابات الجارية وحسابات الإيداع والتوفير.

شكراً على زيارتك لموقع محفظة دوت كوم، ونتمنى أن تكون المقالة  – هل رفع ضريبة القيمة المضافة في السعودية يشمل كل القطاعات؟ – نالت إعجابكم. نرحب بأسئلتكم واستفساراتكم وتعليقاتكم من خلال كتابتها في الجزء الخاص بالتعليقات، حتى نتمكن من الرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.