كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي

السيرة الذاتية هي وثيقة تعارف تستخدم بين الباحث عن العمل وصاحب العمل حيث يستعرض طالب الوظيفة مهاراته وخبراته المهنية والعلمية سيرته وإنجازاته ومؤهلاته بصورة حرفية مميزة ومسلسلة بشكل موجز تجذب انتباه أصحاب العمل إليه ويحقق أهدافه . ويفضل أن لا يتجاوز عدد صفحاتها اثنان على الأكثر. يمكن ترتيب بنود السيرة الذاتية كالتالي:

السيرة الذاتية المرتبة ترتيباً زمنياً

السيرة الذاتية المرتبة ترتيبًا زمنيًا تعدد خبرات طالب الوظيفة بترتيب زمني معكوس وهى الأكثرشيوعاً حيث تذكر أحدث التجارب أولاً. وتعمل بشكل جيد للذين يسعون إلى تغيير وظائفهم بوجود تنوع في التاريخ الوظيفي مع قلة الخبرة في العمل.

السيرة الذاتية المرتبة ترتيباً وظيفياً

السيرة الذاتية المرتبة ترتيبًا وظيفيًا تعرض تعدد الخبرات والمهارات الوظيفية، وتستخدم للتركيز على القدرات و المهارات وهي محددة لنوع الوظيفة المنشودة . ويستخدم ملخصات الخبرة كوسيلة عرض رئيسية يفضل هذا النوع للتقديم على الوظائف التي تتطلب مجموعة مهارات محددة جدًا أو سمات شخصية واضحة.

السيرة الذاتية الجامعة

السيرة الذاتية الجامعة تحقق التوازن بين النهج الوظيفي والزمني تكون على شكل قائمة بمهارات العمل مرتبة حسب الوظيفة، تليها قائمة بمسابقة الاعمال وفقًا لتسلسلها الزمني.وهى أقل شيوعاً من النوعين الآخرين.

طريقة كتابة السيرة الذاتية

لابد أن تحتوي على عناصر منها:

  1. مقدمة

    سريعة عن الغرض من طلب الوظيفة وما يمكن أن تضيفه للشركة طالبة الوظيفية حال الانضمام لفريق العمل.

  2. البيانات الشخصية

    وهى من أهم العناصر تتضمن الاسم الرباعي، تاريخ الميلاد، الجنسية، الحالة الإجتماعية، مكان الإقامة، طريقة التواصل مع صاحب العمل عن طريق الهاتف أو بريد إلكتروني رسمي.

  3. المؤهلات العلمية

    لابد أن تحتوي السيرة الذاتية على ملخص المؤهلات العلمية بما يشمل من اعلى مؤهل دراسي حصل عليه وتقدير التخرج والدورات التدريبية.

  4. الخبرات العملية

    ويستعرض بها الخبرات العملية بأسماء الشركات التي عمل بها والدرجات والمسمى الوظيفي ومدة العمل وأهم المهام الوظيفية الموكلة لطالب الوظيفة.

  5. المهارات والقدرات الشخصية

    وهنا يستعرض طالب الوظيفية قدراته الشخصية من العمل تحت ضغط أو مهارات الاتصال وقد يكون سهولة الإنضمام والتأقلم مع فريق العمل الجديد أو أنه يؤمن أنه من الشخصيات القيادية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.