كيف تكتب السيرة الذاتية بطريقة احترافية

السيرة الذاتية تعتبر الوسيلة التي يتم من خلالها عرض الخطوط العريضة و القوية من المهارات والخبرات لدى الباحث عن العمل، التي يجب أن يقوم بإعدادها بشكل جيد و ممتاز، حيث يتم عرض خبراته ومهاراته فى المجال و المؤهلات التي حصل عليها و الوظائف التي سبقت له و مسيرته المهنية وما هو المطلوب لتحقيق أهدافه المهنية. فكتابة سيرتك الذاتية بشكل احترافي يجعل صاحب العمل أو المدير المكلفة بالتعيين أن يقر بمؤهلاتك للوظيفة.
[خطوات كتابة المعروض]

خطوات كتابة السيرة الذاتية

  1. كتابة رسالة تمهيدية
    يفضل كتابة رسالة تمهيدية قبل كتابة السيرة الذاتية وهى عبارة عن رسالة ملحقة بالسيرة الذاتية، و تحتوي على نبذة مختصرة عنك. فيجب توجيه الرسالة إلى الشخص المعني بإعلان الوظيفة بذكر اسمه أو لقبه الوظيفي حيث تضمنُ هذه الطريقة وصول رسالتك الى صاحب الشان و ذكر الوظيفة المقدم وما هي المصادر التي تعرفها عن الوظيفة وسبب الاهتمام والرغبة والإنجازات السابقة والإنجازات التي من الممكن إضافتها للشركة بحال استلام هذه الوظيفة، كما يجب تحديد الأهداف بدقة في الوظيفة المقدم إليها ويٌفضّل استخدام صيغة الفعل المضارع، ولا يتم ذكر سبب مغادرة الوظيفة السابقة .
  2. البيانات الشخصية
    فى مقدمة السيرة الذاتية يتم ذكر البيانات الشخصية الخاصة مثل: الاسم الرباعي و تاريخ الميلاد و محل الإقامة و الجنسية و الحالة الاجتماعية وسائل الاتصال (أرقام التلفون و البريد الالكترونى ).
  3. التعليم والمؤهلات
    في الخطوة التالية يتم ذكر المؤهلات و الشهادات التى حصلت عليها أثناء فترة الدراسة و مجال تخصصك وأن تبدأ ترتيب مؤهلاتك من الاحدث الى الاقدم.
  4. الخبرات العملية
    تشترط بعض الوظائف على ذكر الخبرات الخاصة بك فى هذا المجال، لذا عليك كتابة خبراتك فى كافة الأعمال التى عملت بها من قبل و المرتبطة بالوظيفة. فالهدف من ذكر هذه الخبرات هو أن يشعر صاحب العمل أنك مناسب للوظيفة حيث المعرفة بالصعوبات والحلول التي تواجه هذا المنصب الشاغر.
  5. المهارات
    يتم وضع جميع المهارات التي تتمتع بها كالمهارات اللغوية و العقلية والشخصية وبالإضافة إلى ذكر مهاراتك فى استخدام الحاسب الآلي و البرامج والتطبيقات المتعلقة بالوظيفة.
  6. الاهتمامات و الانجازات
    يجب أن تكون تناقش هذه الخطوة بإختصار وبطريقة محددة تتمثل فى اهتماماتك وانجازاتك التي تم تحقيقها فى هذا مسيرتك المهنية والالتزام بالجدية و أن يكون محتوى هذه النقاط غير تقليدية.
  7. الأشخاص المعرفون
    فى نهاية السيرة الذاتية يتم اشهاد معرفين بالمهارة و المهنية كاسم المدير السابق أو زملاء عمل سابقين مع تدوين ووسيلة التواصل معهم وصفاتهم الرسمية .

إليك 8 نصائح عند كتابة سيرتك الذاتية

  1. ابدأ كتابة السيرة بكلمات قوية والتى تجذب انتباه المسؤول
  2. يجب الكتابة بشكل جيد و منظم و عدم استخدام الألوان و استخدام خط مناسب
  3. يجب كتابة البريد الالكترونى مكون من الاسم الأصلي أو المنشق له حتى يكون فى جدية
  4. يجب التركيز على الإيجابيات و الابتعاد عن السلبيات الشخصية
  5. هناك بعض الاختصارات لا تحتاج الى شرح متل ICDL- PHD- حتى لا تضيع الوقت وتقلل من المحتوى المستخدم في السيرة الذاتية
  6. يفضل ألا تزيد السيرة الذاتية عن صفحة واحدة لحديث التخرج أما من يمتلك الخبرات فتكون صفحتين
  7. يفضل عدم كتابة التفاصيل الغير مهمة أو التقليدية التي لا علاقة لها بالوظيفة
  8. يجب مراجعة السيرة الذاتية عدة مرات لمنع الوقوع فى الخطأ الإملائي وغيرها

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.