معلومات عن اختبار القدرات العامة للقياس

اختبار القدرات العامة للقياس عبارة عن قياس لمستوى الطلاب، والطالبات بآخر عامين من مرحلة التعليم الثانوي، وهذا المقياس موحد، ودقيق، وعادل للجميع لأنه يتيح للجهات التعليمية بالتعليم الجامعي الاختيار الدقيق للطلاب، ومتابعة، وتلبية كافة المتطلبات المتعلقة بالدراسة في هذه الجهات، وهذا الاختبار وضع خصيصاً من أجل الدراسة الجامعية لأنها تحتاج إلى القدرات الذهنية لكي يجتاز الطلاب السنوات الدراسية، ومن خلال المقال التالي سوف نقدم لكم أهم المعلومات عن اختبار القدرات العامة للقياس.

ما هو اختبار القدرات العامة للقياس؟

هو اختبار باللغة العربية يستخدم في قياس القدرات الاستدلالية، والتحليلية، ومن أساسيات الاختبار التركيز على معرفة قابلية الطالب للتعلم، وذلك بدون النظر إلى إمكانياته الخاصة في مجال معين. شروط الترشح للدكتوراه للبنات والبنين

أهم المعلومات عن اختبار القدرات العامة للقياس

  1. يوجد في الجزء اللفظي، والكمي للاختبار العديد من الأسئلة التجريبية التي لا يتم احتسابها مع الدرجات التي سيحصل عليها الطالب بعد اجتياز الاختبار.
  2. في كل اختبار يكون عدد الأسئلة ثابت على مدار سنوات الدراسة، وهناك عدد محدد من الأسئلة لكل قسم، ولكن تختلف الأسئلة في كل اختبار عن الآخر.
  3. تطرح الأسئلة بالتبادل بين الجزء الكمي، والجزء اللفظي لجميع الأقسام.
  4. يقوم المركز بالموازنة بين نتائج كل اختيار بالمقارنة مع نتائج الاختبارات المسبقة قبل إعلان النتيجة ، وذلك من أجل المعايير الموحدة، وعدم تغيير الاختبار.
  5. يتم ترتيب أسئلة الاختبار من الأسئلة الصعبة إلى الأسئلة السهلة لكل جزء من أجزاء الاختبار، وكل قسم محدد له 25 دقيقة للإجابة عن الأسئلة لذلك يجب على الطالب يكتب أجوبة الأسئلة كلها قبل تجاوز الوقت المحدد.
  6. إذا أراد الطالب اجتياز اختبار القدرات العامة للقياس فعليه أن يجيب على جميع الأسئلة ، ولا يترك أي سؤال بدون أن يضع لهاه الإجابة المناسبة.
  7. إذا لم يجد الطالب الإجابة الدقيقة على السؤال الموجود بالاختبار فعليه ألا يترك السؤال بدون إجابة ، ويكتب الإجابة الأقرب للصحة.
  8. هذا الاختبار لا يرتبط بالنجاح، والرسوب، ولكنه يعد تقييم لمستوى الطالب من الناحية العلمية، والفكرية، ويجب أن يحصل على 100 درجة على الأقل ليكون تقييمه أعلى من قبل الجهة التعليمية التي سوف يتقدم إليها بعد اتمام المرحلة الثانوية.

أهداف اختبار القدرات العامة للقياس

من أهم أهداف هذا الاختبار هو قياس القدرات الاستدلالية، والتحليلية للطالب، وهل الطالب قادر على التعلم أم لا، وذلك عن طريق قياس القدرات التالية:
  1. المقدرة على فهم العلاقات المنطقية.
  2. المقدرة على فهم ما يقرأه الطالب.
  3. القدرة على الإجابة عن الأسئلة التي تبنى على أساسيات المفاهيم الرياضية.
  4. القدرة على استنتاج الأجوبة.
  5. القدرة على القياس.

أقسام اختبار القدرات العامة للقياس

ينقسم هذا الاختبار إلى قسمين، وهما القسم الكمي، والقسم اللفظي، وهما كالتالي:

أولاً القسم اللفظي:

  1. هو عبارة عن مقدرة الطالب على استيعاب النصوص القرائية، وتحليلها من كافة الجوانب، وذلك من خلال الأجوبة عن الأسئلة المتعلقة بهذه النصوص.
  2. تكملة الجمل الناقصة عن طريق الإجابة عن أسئلة نصية قصيرة، ويعتمد الطالب في الإجابة عن هذه الأسئلة على فهم ، واستنتاج الإجابة الصحيحة لإكمال الجملة الناقصة.
  3. هناك أسئلة مبنية على التناظر اللفظي، والمقصود به فهم العلاقة بين كلمتين في بداية السؤال، ومناظرتها ببعض الخيارات المطروحة للإجابة.
  4. هناك خطأ السياق، وتكون الأسئلة فيه تتركز على فهم الطالب لمفهوم الجملة، ويحدد الكلمة التي لا تتوافق معانيها مع المفهوم العام للجملة.

ثانياً القسم الكمي:

هذا القسم يشتمل على كافة أنواع الأسئلة المتعلقة بالرياضيات، والتي تناسب اختبار القدرات العامة للقياس، وذلك وفقاً لتخصص الطالب بمرحلة الثانوية العامة سواء كان أدبي أو علمي، ويستهدف هذا الاختبار استنتاج، وقياس الحلول للأسئلة المطروحة بالاختبار، ويحتاج أن يكون الطالب على دراية بالمعلومات الأساسية السهلة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.