وظائف عسكرية في السعودية يمكن الالتحاق بها

وظائف عسكرية في السعودية: التجنيد عادة يتم بمجرد الانتهاء من الدراسة وقبل الدخول إلى الجامعة، بحيث يخدم المجند لمدة تترواح بين عام إلى ثلاثة أعوام وفق ما تحدده قوانين المملكة.

بشكل عام التجنيد يعتمد على نطاق واسع خلال الحروب، ولكن بعض الدول تعتمده حتى خلال فترات السلم.
التجنيد هو شكل من أشكال الدفاع عن الوطن، وهو يؤهل الشخص عسكرياً كي يشارك في المعارك حين تندلع الحروب. هناك بعض الشروط التي تتيح للشخص تأجل الخدمة أو الحصول على إعفاء في حال كان وحيد والديه أو المعيل الوحيد لهما، أو في حال كان يملك عذراً طبياً أو دراسيا.

[شروط الالتحاق بوظائف في الأمن الدبلوماسي]

كماأعلنت المديرية أنه بإمكان السعوديات الحاصلات على تعليم ثانوي وعالم اللواتي تأهلن لدخول صفوف الجيش أن يشغلن وظائف عسكرية برتبة “جندي” في كل من الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والقصيم وعسير والباحة والشرقية ووضعت المديرية لائحة من 10 شروط يجب أن تستوفى بها.

يعاقب كل متخلف عن مرحلة الفحص أو التجنيد من جاوز سنة الثلاثين بالحبس لمدة لا تقل عن سنتين وغرامة لا تقل عن آلفى جنية ولا تزيد عن خمسة آلاف جنية أو بإحدى هاتين العقوبتين . وحددت المادة 50 من القانون أنه:
يعاقب بالسجن مدة تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على سبع سنوات كل فرد ملزم بأداء الخدمة العسكرية تخلص أو حاول التخلص من الخدمة بطريق الغش أو بتقديم مستندات غير مستحقة ويترتب عليها استثناؤه أو إعفاؤه أو تأجيل تجنيده أو تجنيد دون وجه حق، وذلك مع عدم الإخلال بوجوب تجنيد الفرد إذا كان لائقاً للخدمة العسكرية . عنها بالنسبة للحاصلين على مؤهلاتهم العلمية من دول أجنبية عليهم معادلة شهادتهم من إدارة المعادلات التابعة لوزارة التعليم العالى والمبادرة بتقديم أنفسهم إلى منطقة التجنيد التابعين لها خلال 60 يوما من تاريخ زوال سبب التأجيل ويتم تخفيض مدة الخدمة طبقا للمعادلة.

وظائف عسكرية

فالسعودية من الدول التي لا تتبنى الخدمات العسكرية الإلزامية ؛ لأن عدد الشباب المتطوع العسكرية السعودية كبير. توضع التدرج بين الأفراد والضباط المنتسبين لأحد الوزارات السيادية بالمملكة العربية السعودية

  • وزارة الدفاع السعودية القوات البرية – القوات الجوية – القوات البحرية – قوات الدفاع الجوي – وقوة الصواريخ الاستراتيجية.
  • وزارة الحرس الوطني السعودي قوات برية – قوات الطيران – قوات الدفاع الجوي
  • وزارة الداخلية السعودية مباحث أمن الدولة – الأمن العام – أمن المنشآت – قوات الأمن الخاصة – حرس الحدود.
  • رئاسة الحرس الملكي السعودي قوات الحماية الخاصة – قوات حماية المنشآت الملكية – طيران الحرس الملكي – الأستخبارات الملكية.
  • رئاسة الاستخبارات السعودية وقد أنفقت المملكة السعودية في عام 2015 على القوات المسلحة 88مليار دولار لتكون من أكبر الدول إنفاقاًعلى القوات العسكرية بعد الولايات المتحدة والصين.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.