نصائح تُساعدك على الادخار و توفير المال

الإدارة الصحيحة لشؤونك المالية تعني التحرر من قيود الإنفاق الغير ضرورية لتحقيق ما تتمناه من أهداف وتطلعات مالية مستقبلية. لذلك فإن تغيير أسلوب حياتك للحصول على استقلالية مالية وتوفير المزيد من المال أمر يستحق إعادة النظر. من خلال إعداد قائمة بالأهداف الماليّة كالادخار و توفير المال بالإضافة إلى جدولها الزمني وستكون قادراً على تنفيذها وتحقيق نتائج أكثر مما تتخيل.

[موضوع ذات صلة: كيف تشجع أبنائك على إدارة نفقاتهم بنجاح؟]

13 نصيحة تُساعدك على الادخار و توفير المال

  1. مراجعة نفقاتك الشهرية السابقة

قم بمراجعة نفقاتك السابقة من خلال كشوف حسابات البطاقة الائتمانية والحساب البنكي لتتمكن من معرفة النفقات الغير ضرورية والمتكررة لتتمكّن من تجنّب النفقات البسيطة كنفقات شرب القهوة.

  1. مراقبة نفقاتك الحالية

إذا كانت لديك رغبة جدية في الالتزام بالميزانية الشهرية، يجب أن تراقب وتتابع نفقاتك اليومية لتعرف الأشياء التي تنفق راتبك عليها سواء كانت نفقات كبيرة أو صغيرة. هناك بعض التطبيقات التي سهلت هذه العملية، تعرف على أفضلها.

  1. تقليل الاستهلاك

يمكنك توفير الكثير من المال شهرياً من خلال ترشيد استهلاك الطاقة وخدمات المرافق، خصوصاً في حال وجود شرائح الاستهلاك التي تتميز بزيادة التعريفة كلما انتقل المستهلك إلى شريحة استهلاكية أعلى.

  1. أفضل خطة للهاتف الذكي

بعد أن رفعت المملكة الحجب عن المكالمات الصوتية عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي، أصبح بإمكانك توفير المال من خلال استخدام باقة هاتف تتناسب مع استخدامك للانترنت والمكالمات الهاتفية الشهرية.

  1. تأمين السيارة المناسب

لا يمكنك قيادة السيارة بدون أن تؤمن عليها، فتأمين المركبات هو أمر إلزامي بموجب أنظمة المرور في المملكة. لكن تستطيع أن تختار وثيقة تأمين تساعدك على توفير المال وتتناسب مع احتياجاتك.

  1. البحث عن عروض وخصومات

لمَ تدفع كامل قيمة مشترياتك، بينما يمكنك تقليل المبلغ! قبل التسوق أو دفع الفاتورة، قم بالبحث عن عروض أو خصومات متعلقة بالأمر مثل قسيمة تسوق، رمز ترويجي، كوبونات خصم.

  1. برنامج مكافآت بطاقتك الائتمانية

قم بمراجعة رصيد المكافآت التي توفرها لك بطاقتك الائتمانية كل شهر. فقد تتمكّن من الحصول على استرداد نقدي أو قسائم شرائية تساعدك على توفير المال عند التسوق.

  1. استخدام تطبيقات قسائم الخصومات

هناك العديد من التطبيقات والمواقع التي تقدم قسائم العروض والخصومات مثل عرض اشتري واحد واحصل على الثاني مجاناً. ستساعدك هذه العروض على توفير المال والاستفادة من الخدمات بأقل من أسعارها الحقيقية. ومن الأمثلة على هذه التطبيقات جروب أون وكوبون.

  1. الحصول على الخدمات والمنتجات مجاناً

قد تتمكّن من الحصول على بعض الخدمات والمنتجات التي تستخدمها شهرياً بتكلفة أقل أو مجاناً بدلاً من دفع مقابل مادي، مثل دورات التعلم عن بعد.

  1. أسبوع بدون إنفاق

لم لا تتوقف عن الإنفاق لمدة أسبوع. فهذا سيجعلك تدرك النفقات اليومية التي يمكنك الاستغناء عنها نهائياً أو تعويضها ببدائل غير مكلفة.

  1. محاولة تقليل تكلفة الديون

قبل الحصول على بطاقة ائتمانية أو تمويل، قم بمقارنة الخيارات المتاحة أمامك حتى تتمكن من اختيار المنتج الذي يناسبك وبأقل تكلفة ممكنة وبالتالي توفير المال.

  1. مدخرات تلقائية

أفضل طريقة للبدء في تنفيذ خطة الادخار هي استقطاع المبلغ تلقائياً مع بداية كل شهر ومن ثم ترتيب أمورك المالية على أساس المبلغ المتبقي فقط. لكن حاول أن تجعل المبلغ المخصص للادخار واقعيّاً، حتى لا تتعثر خلال الشهر ومن ثم تعود لاستخدام مدخراتك لتغطية نفقاتك.

  1. زيادة الدخل الشهري

إن التركيز على تقليل النفقات الشهرية هو أمر مهم لضمان سير الميزانية وتحقيق فائض أيضاً، كما يمكنك التفكير في زيادة مصادر دخلك من خلال العمل الجزئي أو الاستشاري بمقابل مادي.

 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.