نصائح فعالة للشباب حول توفير المال

القدرة على الإدارة المالية أصبحت من الأمور المهمة في حياتنا اليومية و لكنها تصعب على الكثيرين لأننا نعيش في مجتمع استهلاكي أصبحت فيه الكماليات أساسيات و الأسعار في ارتفاع دائم، فكيف يمكن لشباب اليوم بدء مشوار حياتهم المالي بطريقة صحيحة؟

يعتقد الكثيرون أن توفير المال و الإدخار مرتبط بمستوى الدخل و لكنها مهارة يمكن اكتسابها عند اتباع بعض النصائح بغض النظر عن الدخل، ما عليك سوى الإطلاع على هذه النصائح و تطبيقها.

ميزانيتك، حددها!

عليك تحديد ميزانية تبعا لمستوى دخلك و على هذا الأساس عليك تحديد التزاماتك و ما ستصرفه خلال فترة زمنية معينة. حاول أن تلتزم و لا تصرف أكثر من المبلغ الذي حددته، و إن كان بإمكانك الاستغناء عن بعض الحاجيات الثانوية فهذا سيحدث فرقا كبيرا في مبلغ إدخارك. أيضا، يمكنك فتح حساب توفير في أحد البنوك في السعودية لإدخار الأموال فيه حتى توفر و تتجنب الوقوع في الدين. و إن كنت صاحب دخل فعليك ادخار ثلث راتبك الشهري على الأقل.

[قارن حسابات التوفير البنكية في السعودية]

حدد مصاريفك

من المهم جداً تحديد و معرفة أين تصرف أموالك، يمكنك اتباع عادات قديمة كالاحتفاظ بكتاب تسجل فيه كل مصاريفك أو يمكنك تنزيل تطبيق على جوالك ليساعدك على تتبع مصاريفك مثل برنامج Toshl Finance Budget & Expense الذي يمكنك من خلاله وضع ميزانية لك و مبلغ لللإدخار.

أعد طعامك بنفسك

هل تعلم أن السعوديين يصرفون أكثر من ربع دخلهم على الأطعمة و المشروبات؟ فسواء كنت طالبا أو موظفا إن أعددت طعامك بنفسك ستوفر مبلغ كبير من المال بدلا من إنفاقه على تناول الطعام يوميا في المطاعم التي غالباً ما تكون ذا أسعار مرتفعة. بالإضافة إلى أن إعداد الطعام في المنزل صحي أكثر فستكون على دراية بالمقادير و طريقة الطبخ.

اتبع قاعدة الثلاثين يوماً

معظمنا يضعف أمام مغريات التسوق و العروض التي نراها هنا و هناك، فبات الكثيرون يشترون أشياء ليسوا بحاجتها و الحل الأمثل هو اتباع قاعدة الثلاثين يوما. عند رغبتك في شراء شيء ما، لا تشتريه! اكتب على ورقة أو في ملاحظاتك اسم الشيء و المكان الذي وجدته فيه و سعره و انتظر ثلاثين يوماً، إن ماتت رغبتك في شرائه خلال الثلاثين يوما هذا يعني أنك لست بحاجته و لكن إن كانت الرغبة مازلت موجودة فلا ضرر في شرائه.

ادخر و لا تنتظر

ينتظر الكثيرون أن يكون في حوزتهم مبالغ إضافية ليمكنهم الإدخار و لكن كما قيل سابقاً أن توفير مبلغ من المال ليس له علاقة بمستوى الدخل. تعامل مع الأموال التي في حوزتك كأنك مليونيراً. فالمليونير عندما يحصل على المال يدخر جزءاً و يترك المبلغ الباقي للمصاريف الشهرية. حدد هدفك و ادخر، لماذا تريد الإدخار؟ للدراسة؟ للعمل؟ للزواج؟ أو للحصول على سيارة جديدة؟ أياً كان طموحك حدده و ابدء للإدخار لتحقيقه.  و من المهم جداً البدء في الإدخار لمرحلة التقاعد حالما تبدأ في العمل، لأن الادخار في بداية مشوارك المالي أسهل بكثير حيث أنك ستدخر مبلغاً قليلاً من المال كل شهر و هذا المبلغ سيحدث فرقاً كبيراً في مستقبلك.

2 thoughts on “نصائح فعالة للشباب حول توفير المال

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.