نصائح لتجنب الإسراف خلال شهر رمضان

بالرغم من أن زيادة الإنفاق أثناء المناسبات الإجتماعية هو أمر غالب على معظم الأسر و تزايد متطلبات الحياة أيضاً، إلا أنه يجب أن يتناسب مع قيود الميزانية المخصصة لها، وبالتالي يمكنك الوفاء بمتطلبات الشهر الفضيل دون أن تواجه مشاكل مالية قد تنشأ نتيجة الإنفاق المفرط و إرتفاع الأسعار المرتبطة بشهر رمضان.

نقاط تساعدك على توفير الوقت والمال خلال شهر رمضان:

  • تخطيط مالي خاص بشهر رمضان قبل قدومه بشهرين على الأقل، سيساهم ذلك في الحفاظ على ميزانيتك الشهرية دون تأرجح خلال الشهر.
  • يُكَدِس‏ أغلبنا الكثير من الملابس وأدوات المطبخ وقطع الأثاث وغيرها من الأشياء التي قد لا نكون بحاجة إليها طوال العام، لذا اتصل بإحدى المؤسسات الخيرية واطلب منهم القدوم لأخذ هذه الأشياء واحجز موعدك قبل شهر على الأقل من قدوم رمضان، فترتيب هذه البنود وإعادة توزيعها يستغرق عادة الكثير من الوقت والجهد.
  • وبالنسبة للعيد، حاول وضع خطة لمشترياتك من الهدايا في وقت مبكر. حيث تترقب معظم الشركات التي تبيع منتجات استهلاكية ارتفاع الطلب مما يؤدي إلى زيادة أسعارها بصورة كبيرة.

[قارن التمويل الشخصي في السعودية]

الخدمات البنكية خلال الشهر الكريم

لسوء الحظ لا توجد خيارات كثيرة لتجنب الذهاب إلى البنوك وتقليل وقت الإنتظار بها ولكن هنا بعض النقاط التي تساعدك على توفير الوقت و الجهد:

  • احتفظ بما يكفي من الأموال في مكان آمن سواء في المنزل أو المكتب، حيث قد تتعطل ماكينات الصراف الآلي خلال هذه الفترة بسبب زيادة ضغوط الاستخدام.
  • قلل زياراتك بشأن الأمور المُلِحَة مثل صرف النقود أو إيداع الشيكات، فضلاً عن ذلك استخدم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لإجراء التحويلات والحصول على كشوفات الحساب وغيرها من الاحتياجات المشابهة.
  • تحقق من أرصدة حساباتك إذا كنت ترغب في حساب المبلغ المخصص للأعمال الخيرية، وتبلغ نسبة الزكاة (الضرائب الإسلامية) 2.5 بالمائة من صافي الربح على المكاسب الرأسمالية والنقد غير المستغل لمدة عام، أو ما يطلق عليه مرور الحول.
  • لا تنسى مواعيد عمل البنوك خلال رمضان التي تبدأ من 10 صباحاً حتى 4 مساءاً (وتتخللها أوقات الصلاة)، ويفضل الذهاب إلى البنك خلال ساعات العمل المبكرة بين 10 و12، لاحظ أيضاً أن البنوك تعطل خلال يوم 27 أو 28 رمضان، بالإضافة إلى عطلات نهاية الأسبوع، وبالتالي أنصحك بأن تنهي جميع أمورك المعلقة قبل منتصف الشهر.
    يعتبر شهر رمضان هو المناسبة الأهم والأبرز في المجتمعات الإسلامية خلال العام، فلا يقتصر الأمر على زيادة الإنفاق المال فقط بل نميل إلى الإسراف في جميع جوانب الحياة اليومية: من السهر لأوقات متأخرة، مشاهدة التلفاز وشراء الأطعمة والتسوق.

*تم ترجمة هذا المقال المنشور باللغة الانجليزية بقلم الكاتبة ريم أسعد على موقع Destination Jeddah.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.