نصائح لتجهيز و فحص السيارة قبل فصل الصيف

مع حلول فصل الصيف تبدأ الاستعدادات لاستقبال ظروف مناخية قاسية، ولكن هل تعرف ماذا تعني هذه الظروف المناخية بالنسبة لسيارتك؟ إليك بعض الإرشادات التي من شأنها مساعدتك على البقاء آمناً على الطُرق وكذلك كيفية تجهيز سيارتك لمواجهة أشهر الصيف الحارقة.

[قارن تمويل السيارات في السعودية | قارن تأمين السيارات في السعودية ]

1) فحص جهاز تكييف الهواء:  أول ما يتبادر إلى الذهن عند ارتفاع درجة الحرارة هو كيفية الحفاظ على الطقس بارداً على الطريق. في ظل درجات الحرارة المرتفعة والتي قد تصل إلى 50 درجة مئوية في المنطقة، فغالباً قد تحتاج إلى أن يعمل نظام تكييف الهواء في السيارة بكامل طاقته. لذلك، يُنصح بإجراء فحص شامل لنظام تكييف الهواء في السيارة قبل أن تصل درجات الحرارة إلى ذروتها. تنطوي عملية فحص جهاز تكييف الهواء في السيارة على تنظيف الفلاتر وإصلاح أي نقاط تسريب وإعادة تعبئة الغاز إذا استلزم الأمر. بشكل عام، يجب إجراء فحص نظام تكييف الهواء الخاص بسيارتك على الأقل مرة واحدة في السنة.

[موضوعات متعلقة: كيفية اختيار باقة التأمين على السيارات| اعرف حقوقك: مكاتب تأجير السيارات]

2) ضغط الهواء في إطارات السيارة: تُعد مشكلة انفجار إطارات السيارات أحد أهم مسببات حوادث الطرق في المدن ذات المناخ الحار. عندما ترتفع درجة الحرارة إلى أقصى مستوياتها، فإن حجم الهواء المتواجد في الإطارات يبدأ في التمدد وهو ما قد يؤدي إلى تضخم حجم الإطارات وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى انفجار الإطارات. خلال فترة الصيف، تأكد من الفحص الدوري لمستويات ضغط الهواء داخل إطارات سيارتك من خلال الماكينات المجانية لفحص الإطارات والمنتشرة في محطات الوقود، ولا تنس فحص الإطار الاحتياطي أيضاً.

3) حالة البطارية: تعتبر حالة البطارية من الأمور الهامة أيضاً في فصل الصيف. إذا لم تكن قد قمت بتبديل بطارية سيارتك منذ أكثر من عامين، فقد يكون الآن هو الوقت المناسب لاتخاذ هذا الإجراء لتجنب توقف  البطارية بشكل مفاجئ – خاصة أثناء توقف سيارتك في الأماكن العامة مثل مراكز التسوق. كذلك يُمكنك إجراء فحص بطارية سيارتك لدى أقرب ورشة إصلاح وفحص مستوى شحن البطارية أيضاً. سوف يقدم لك العاملون بمراكز وورش الصيانة اقتراحات بشأن ضرورة استبدال البطارية أو الإبقاء عليها خلال فترة الصيف.

4) تظليل/تلوين زجاج السيارة: حتى ولو لم تكن ممن يحبون تظليل زجاج السيارات، فإن الصيف قد يكون الوقت المناسب لإعادة النظر في هذا الأمر. تأكد من أن يتم تظليل زجاج السيارات بأغشية ذات خامات عالية الجودة لأن عملية تظليل زجاج السيارات من شأنها تقليل كمية الضوء والحرارة التي تتخلل سيارتك عبر النوافذ. عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة وتكون الشمس ساطعة بالخارج فإن تظليل زجاج سيارتك سوف يُساعد على تخفيض درجة أو درجتين من الجهد المطلوب من جهاز تكييف الهواء.

5) المظلة: مظلة السيارة هي أقرب أصدقائك في فصل الصيف. ننصح دائماً باستخدام المظلات المصنعة من خامات عاكسة للحرارة (ذات المظهر اللامع) عن تلك التي تُصنع من مواد بسيطة مثل الورق أو القماش، حيث يُساعد النوع الأول على عكس أشعة الشمس المباشرة وهو ما يضمن درجة حرارة منخفضة داخل السيارة.

إذا كنت حريصاً على تجربة أحدث الأدوات والأجهزة الخاصة بسيارتك، ففي هذه الأيام، سوف تجد مروحة تعمل بالطاقة الشمسية. يُمكن تركيب بعض هذه المراوح على الزجاج الأمامي للسيارة، حيث تعمل على تبريد سيارتك في حالة عدم تواجدك بداخلها.

 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.