أهم 3 نقاط قبل التعامل مع شركات التمويل الشخصي

تدفعنا العديد من الأسباب للتقدّم بطلب الحصول على تمويلٍ شخصي من إحدى شركات التمويل الشخصي، إما لغرض سداد التزامات مالية سابقة أو تحقيق أهداف مالية. وبموجب القانون في المملكة العربية السعودية يمكنك الحصول على تمويلٍ شخصي من المصارف أو شركات التمويل المرخص لها بذلك فقط.

ولكن لكي تتمكن من الحصول على تمويل عليك استيفاء بعض الشروط، منها أحياناً شرط تحويل الراتب، وإذا كنتَ ترغب في الحصول على تمويلٍ شخصي دون اشتراط تحويل الراتب، فسيكون خيار الحصول عليه من شركات التمويل الشخصي هو الأقرب إليك لعدم اشتراط غالبيتها تحويل الراتب لجهة معينة. وقبلَ التقدّم بطلب الحصول على تمويلٍ من شركات التمويل الشخصي يجب الأخذ بعين الاعتبار النقاط التالية:

1. ألا تتجاوز التزاماتك المالية الحد القانوني

ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي جهات التمويل في المملكة بتطبيق قواعد التمويل الاستهلاكي المحدّثة والتأكد قبل منح تمويل استهلاكي جديد أو رفع الحد الخاص لأي تمويلٍ استهلاكي أن إجمالي الاستقطاعات الشهرية من حساب راتب المستفيد بموجب جميع التزاماته الائتمانية لصالح كل جهات التمويل لا يتجاوز 33.33% من إجمالي راتبه الشهري خلال المدة التي تتم الاستقطاعات فيها، وبالنسبة للمستفيدين المتقاعدين يكون حد الاقتطاع ما نسبته 25% من إجمالي رواتبهم.

2. الإلمام بحقوقك وواجباتك

يجبُ على شركات التمويل توفيرَ نسخة مجانيةٍ ورقيةٍ وإلكترونيةٍ لمبادئ حماية عملاء شركات التمويل الخاصة بالمنتجات والخدمات التمويلية التي توفرها، بحيث تكون واضحة وسهلة الفهم ودقيقة وغير مضللة، وفقاً للتعليماتِ الصادرةِ عن مؤسسة النقد العربي السعودي. وينبغي أن يشملَ ذلك إيضاح حقوق ومسؤوليات كل طرف وتفاصيل الأسعار والعمولات التي تتقاضاها شركة التمويل والغرامات والمخاطر وآلية إنهاء العلاقة وما يترتب عليها، إضافة إلى توفير معلومات عن المنتجات والخدمات التمويلية البديلة التي تقدِّمها. لذلك على العميل الاطلاع على هذه النشرة وقرائتها بشكل جيد قبل تقديم طلب الحصول على التمويل.

[موضوع ذات صلة: تجنب المساءلة القانونية عند التعامل مع شركات التمويل]

3. اشتراط وجود ضمانات

بحسب مؤسسة النقد العربي السعودي، يتعين على شركات التمويل الحصول على ضمانات قبلَ الموافقة على طلبات التمويل، لكي تضمن التزام العميل بسداد الأقساط. لذلك يتوجب على العميل الإفصاح عن جميع التزاماته المالية لدى جميع الجهات الجهات، وعلى الشركة التأكد من ملاءمة المنتج أو الخدمة لاحتياجات العميل ومقدرته على الوفاء بالالتزامات عند حصوله عليها. وبهذا السياق يجوز لشركة التمويل معرفة الغرض من الحصول على التمويل.

[قائمة اسماء شركات التمويل المرخصة في السعودية المرخصة من قبل المؤسسة]

بعض النصائح للتعامل مع شركات التمويل الشخصي

  1. التعامل مع الشركات المرخصة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي بمزاولة نشاط التمويل.
  2. الإلمام بحقوقك وواجباتك قبل التوقيع على اتفاقية التمويل مع الشركة.
  3. التأكد من قدرتك على سداد الأقساط في المواعيد المحددة.
  4. الاطلاع على الرسوم والعملات المرافقة لمنتجات أو خدمات التمويل.

الفرق بين شركات التقسيط المرخصة ودكاكين التقسيط المزيفة

التقسيط هي عملية شراء الممتلكات مثل العقار أو الأجهزة المنزلية وغيرها ومن ثم تأجيل سداد ثمنها، حيث يتم سداد المبلغ المستحق على عدة أقساط معلومة مضافاً إليها هامش ربح. وقد انتشرت في المملكة ظاهرة يطلق عليها دكاكين التقسيط، والتي تمارس نشاطها بدون ترخيص، حيث تقوم باستغلال حاجة المواطن البسيط، وتفرض نسبة الفائدة المتراكمة عليه قد تصل إلى 50%، وذلك في ظل عدم شرعيتها ومن ثم وجود تجاوزات خلال إتمام هذه العملية. وقد لجأ بعض المواطنين إلى دكاكين التقسيط كحل وحيد ومتاح لسد حاجتهم المالية، بعد أن تم رفض طلبهم من الجهات الائتمانية المرخصة نظراً لعدم توافر الشروط اللازمة، وبالتالي يواجهون مشاكل تعثر
في السداد مع هذه الجهات الغير مرخصة، لينتهي بهم الأمر في السجن أو المساءلة القانونية.

نصائح خاصة بالتعامل مع شركات التقسيط

  1. لا تتقدم على برنامج التقسيط وأنت على علم بعدم قدرتك على السداد.
  2. لا تتعامل مع شركات تقسيط غير مرخصة.
  3. قارن بين شركات التقسيط واختر الشركة المناسبة لك.
  4. عدم تحرير شيكات بتواريخ مؤجلة كضمان للبيع بالتقسيط.

One thought on “أهم 3 نقاط قبل التعامل مع شركات التمويل الشخصي


  1. يااخوان تعبنا من شركات التمويل بسبب شروطهم الصارمة مثل عمر المستفيد وعدم كفاية المبلغ لارتفاع السوق العقاري وايضا عمر العقار لانه لانحصل على عقار رخيص الا اذا عمره 30 سنة واكثر… ارجو مراجعة عمر العقار حتى يتسنى لنا الشراء علما بانه شي يخص المشتري وهو راض عنه

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.