هل الضمان الصحي إلزامي في السعودية؟

الضمان الصحي هو أحد أنواع التأمين الذي يغطي مخاطر المشاكل الصحيّة التي قد يتعرّض لها الفرد، حيث يقوم المؤمّن عليه بدفع مبلغ الاشتراك في التأمين مقابل تغطية تكاليف المعاينة والتشخيص والعلاج إن تعرض لوعكةٍ صحية أو احتاج لعمليات جراحية، وذلك بموجب وثيقة التأمين، مما يخفف الكثير من الأعباء المالية عليه، والتي عادةً ما تكون مُكلفة. لذا فإن الاشتراك في التأمين الصحي للمتواجدين في السعودية هو أمر ملزم بموجب اللوائح والأنظمة لبعض منهم سواء كانوا مقيمين أو زائرين.

المقيمون الذين يفرض عليهم الضمان الصحي الإلزامي

  1. الوافدون العاملون في القطاع غير الحكومي.
  2. الوافدون الذين لا يعملون في أي من القطاعين العام أو الخاص، ويُستثنى من ذلك الأبناء لأم سعودية من زوج غير سعودي سواءً كان الأبناء على عقد عمل الأب أو على عقد عمل الأم، كما تُستثنى الزوجة غير السعودية المتزوجة من مواطن سعودي.
  3. أفراد الأسر الذين يعولهم شخص خاضع للتأمين الصحي المحددة صفتهم في النقطة الاولى والثانية، الحاصلون على رخصة إقامة في المملكة.
  4. جميع السعوديين العاملين في الشركات والمؤسسات الخاصة وما في حكمها والمبرمة معهم عقود عمل بصرف النظر عن شكل الأجر الذي يتقاضونه.
  5. أفراد أسر السعوديين المشار إليهم في النقطة السابقة وذلك على التفصيل التالي:
    – إذا كان الزوج هو العامل، يشمل التأمين الصحي زوجته (أو زوجاتة) وجميع أولاده دون سن الخامسة والعشرين وبناته غير المتزوجات.
    – إذا كانت الزوجة هي العاملة، يشمل التأمين الصحي زوجها إذا كان يعمل في قطاع حكومي مُستثنى من الخضوع للتأمين الصحي الإلزامي أو كان يعمل بقطاعٍ آخر لا يوفر له التأمين الصحي الإلزامي، أو كان عاطلاً عن العمل. ويشمل هذا التأمين الصحي الإلزامي الزوجة العاملة وأبناءها الذكور حتى سن الخامسة والعشرين وبناتها غير المتزوجات.
    منافع التأمين الصحي في السعودية

الضمان الصحي على الزائرين

بموجب وثيقة التأمين الصحي الإلزامية الخاصة بحاملي تأشيرة زيارة في المملكة العربية السعودية، تتحمل شركة التأمين جميع تكاليف الرعاية الصحية، ولا يتعيّن على المؤمّن عليه دفع أي مبالغ ماليّة لشبكة مقدمي خدمات الرعاية الصحية المحدّدة من قبل شركة التأمين، بما يتوافق مع الحد الأقصى لوثيقة التأمين، وهي كالتالي.

  1. يبلغُ الحد الأقصى لانتفاع الزائر من وثيقة التأمين الصحي الإلزامي 100 ألف ريال خلال سريان الوثيقة
  2. تشمل التغطية الحوادث الطارئة، بما في ذلك تكاليف المعاينة والعلاج
  3. تكاليف العلاج من الإصابات الناجمة عن حوادث السير، وعمليات الولادة، والغسيل الكلوي، والإخلاء الطبي
  4. تشمل أيضاً الإقامة والتنويم وخدمات الإعاشة والإشراف الطبي بحد أقصى 600 ريال يومياً في غرفة مشتركة
  5. لا تشمل التغطية الأدوية والمستلزمات الطبية التي تُصرف بأمر الطبيب
    للاستعلام عن التأمين الصحي في السعودية أضغط هنا

المستثنى من التأمين الصحي للزائرين في السعودية

يُستثنى من التأمين الصحي الإلزامي زوار المملكة من الحجاج والمعتمرين المتوجهين إلى الأراضي المقدسة، وجميع الدبلوماسيين، وأيضاً الزوار الذين يمثلون المنظمات الدولية للأعمال الدبلوماسية والسياسية، فالقرار يخص تأشيرات الزيارة العائلية ولا يشمل التأشيرات الحكومية.

ربط تمديد تأشيرة الزيارة للمملكة العربية السعودية بالتأمين الصحي

تم الانتهاء من جميع الإجراءات الفنية لربط التأمين الصحي للراغبين بزيارة المملكة أو بتمديد أو تجديد تأشيرات الزيارة العائلية مع الأنظمة الحكومية التابعة للمديرية العامة للجوازات، وذلك وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 180 الصادر بتاريخ 2 /5/ 1435هـ، والذي يُلزِم جميع المتقدمين على تأشيرة زيارة للمملكة ومرافقيهم أو الراغبين بتمديد الزيارة أو تجديدها أو بغرض المرور الحصول على تأمين صحي.

عقوبات عدم تجديد وثيقة التأمين الصحي في السعودية

يتعيّن على كل رب أسرة توفير التأمين الصحي لكل فرد تابع له في سجل هوية المقيم، وإلا سيتم إيقاف سجلّه من العمالة المقيمة في الجوازات حتى يتم ذلك، هذا ولن يتمكّن رب الأسرة من إنهاء معاملة إصدار أو تجديد الإقامة بدون القيام بذلك.

الخلاصة

إن الاشتراك في التأمين الصحي للمتواجدين في السعودية هو أمر ملزم بموجب اللوائح والأنظمة لبعض منهم سواء كانوا مقيمين أو زائرين. وذلك لتخفيف عبء الرعاية الصحية نتيجة للمخاطر التي قد يتعرّضوا لها، حيث يقوم المؤمّن عليه بدفع مبلغ الاشتراك في التأمين مقابل حصوله تغطية لتكاليف المعاينة والتشخيص والعلاج إن تعرض لوعكةٍ صحية أو احتاج لعمليات جراحية، وذلك طبقاً لبنود الوثيقة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.