هل التأمين على الحياة شرط للحصول على قرض عقاري ؟

قد يتفاجأ بعض الأشخاص عند ذهابهم للحصول على قرض عقاري باشتراط البنك أو شركة التمويل وجود وثقة تأمين على الحياة للعميل المتقدم بطلب التمويل لكي يحصل على الموافقة على التمويل ، فهل الاشتراك في برنامج الحماية التأميني – التأمين على الحياة يعتبر شرطاً أساسياً للحصول على القرض العقاري ؟ وهل هناك أنواع أخرى من برامج التأمين مرتبطة بالقروض العقارية ؟

أنواع التأمين المتعلقة بالتمويل العقاري

قد يخلطُ البعض بين مفاهيم 3 برامج التأمين التي يتم الحصول عليها عند الحصول على قرض عقاري وهي كالتالي.

1. التأمين على الحياة أو تأمين الحماية

هو عقد يبرم بين المؤمن ( شركة التأمين ) والمؤمَّن له ( المستفيد ) يتفق فيه الطرفان على أن يقوم المؤمِّن بدفع مبلغٍ محددٍ من المال أو إيراداً مرتباً أو عوض آخر في حال تعرض المؤمَّن له لمكروه أو وفاته، حيث يؤدي هذ المبلغ بحسب مقتضى الحال إما للمؤمّن له أو إلى ورثته أو المستفيدين الذين اختارهم للاستفادة منه. وذلك لقاء دفع المؤمّن له ثمن وثيقةِ التأمين أو أقساط شهرية لشركة التأمين لفترة يحدّدها العقد. وقد تحتوي وثيقة التأمين على مزايا إضافية تشمل تغطية العجز أو الإعاقة أو نفقات علاج الأمراض الخطيرة، أو قد يكون الغرضُ من الوثيقة تغطية نفقات التعليم الجامعي للأبناء أو أيّ أهداف أخرى.

لم يرد في اللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري الصادرة عن البنك المركزي السعودي اشتراطَ وجود وثيقة تأمين على الحياة للحصول على تمويل عقاري ، لهذا فهو غير إلزامي لأنه غير مرتبط بمبلغ الديون. ولكن بعض البنوك قد تدرجه بين مميزات بعض برامج التمويل العقاري.

الهدف الأساسي: تقديم الحماية المالية اللازمة للمستفيدين من وثيقة التأمين عند حدوث أيّ مكروه لحامل الوثيقة.
برامج التمويل العقاري في السعودية

2. التأمين على العقار أو التأمين على الممتلكات

تغطي وثيقة التأمين على العقار او الممتلكات جميع المخاطر التي قد يتعرضُ لها العقار كالأضرار المادية أو تعرّض العقار للدمار، أو للتلف. وتمتد فترة تغطية العقار من المخاطر وفقا لفترة صلاحية الوثيقة، والتي تخضع لشروط واستثناءاتٍ معيّنة. وتوفر وثيقة التأمين على الممتلكات تغطيةً أوسع للمخاطر من تغطية التأمين ضد الحريق والمخاطر الناتجة عنه. كما يمكن تخصيص هذه الوثيقة وإضافة المزيد من المزايا والمنافع والتغطيات وفقاً لمتطلبات العملاء واحتياجاتهم.

بحسب نظام التمويل العقاري ولائحته التنفيذيّة يجوزُ للممول العقاري التأمين على المخاطر التي يواجهها وفقاً لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني. لهذا فقد يكون التأمين على العقار من أحد مميزات برنامج التمويل العقاري المقدّم من البنك ويتم بنظام الإيجار.

الهدف الأساسي: هو حماية مالك العقار أو المستفيدين من المخاطر المالية الناتجة عن أية أضرارٍ قد تلحق بالعقار.

3. التأمين على القرض السكني

هذا النوع من التأمين يتم بين الجهة المموّلة وشركة التأمين، ويُعتبر نوعاً من أنواع التأمين على الائتمان، والغرضُ منه هو حماية البنوك وشركات التمويل من مخاطر تعثر المقترضين وعدم سدادهم للأقساط المستحقة إلى أن يتمّ تحصيل الدفعات المتأخرة أو التنفيذ على الضمانات الموضوعة للقرض، وهناك العديدُ من العوامل التي تؤثر على تكلفة أو قيمة أقساط التأمين من بينها حجم التمويل الذي تم الحصول عليه. وعادةً تطلب البنوك التأمين على القرض السكني كشرطٍ للموافقة على التمويل إذا لم يتمكن العميل من توفير الدفعة الأولى للعقار.

الهدف الأساسي: هو حماية البنوك والجهات التمويليّة من مخاطر تعثر المُقترضين وعدم تمكّنهم من سداد الأقساط المستحقّة عليهم.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.