هل التأمين على الممتلكات يغطي إصابات العمالة المنزلية؟

تغطي وثيقة التأمين على الممتلكات الأضرار التي تلحق بالعقار والناتجة عن الحريق أو الفيضانات أو أعمال السرقة أو غيرها من المخاطر المؤمن ضدها، مما يساعد مالك أو قاطن العقار على مواجهة التكاليف المالية التي قد تنجم عنها، وذلك وفقاً للشروط والأحكام الواردة في وثيقة التأمين. ولكن هل يتضمن تأمين الممتلكات تغطية العمالة المنزلية من الأخطار المحتملة؟

للحديث عن هذا الموضوع لابد من تعريف العمالة المنزلية أولاً:

العمالة المنزلية هي كل شخص يقوم بأعمال الخدمة المنزلية لصاحب العمل أو أي فرد من أفراد أسرته، سواءً بشكل مباشر أو غير مباشر. ويكون خاضعاً أثناء عمله لإشراف صاحب العمل أو من يقوم مقامه، وذلك بموجب عقد بين الطرفين.​​
وفقاً لتعليمات مجلس الضمان الصحي، فإن صاحب العمل غير ملزم بتوفير تأمين على العمالة المنزلية التي كفالتهم على أصحاب عمل أفراد، ولكن من كانت كفالته على مؤسسة أو صاحب العمل في القطاع الخاص فإنه ملزم بتوفير تأمين صحي للعاملين لديه.


وثيقة التأمين على الممتلكات و العمالة المنزلية

توفر بعض وثائق التأمين على الممتلكات تغطية المسؤولية تجاه العمالة المنزلية ضمن التغطية الأساسية أو ضمن  المزايا الإضافية الاختيارية. حيث ترجع أهمية تلك المنفعة في تغطية التكاليف والمصاريف القضائية الناتجة عن حالات الوفاة العرضية أو تكاليف العلاج من الإصابات الجسدية التي قد يتعرض لها أي عامل أثناء قيامه بعمله داخل المنزل أو المباني المؤمنة أو أثناء إقامته المؤقته في أي مكان داخل المملكة أو أثناء تواجده داخل أي مركبة تعود للمؤمن له أو لأي من المقيمين الدائمين معه.

متى تستثنى إصابة العمالة المنزلية من وثيقة التأمين؟

هناك بعض الاستثناءات التي لا تشملها تغطية العمالة المنزلية، لهذا لابد من قراءة وثيقة التأمين جيداً قبل المضي قدماً بتوقيع العقد والاطلاع على الحالات التي لا تغطيها وثيقة التأمين على الممتلكات فيما يخص بالعمالة المنزلية. ومن ضمن هذه الاستثناءات التالي:

  1. في حال تعرض العامل للإصابة وكانت تكاليف العلاج ضمن حدود مبلغ التحمل، أي المبلغ الذي يتحمله المؤمن عليه والمتفق عليه في العقد في حال وقوع أي من المخاطر المؤمن عليها.
  2. إذا تعرض العامل للإصابة أو الوفاة بعد انتهاء صلاحية وثيقة التأمين.
  3. في حال تعرض العامل للإصابة نتيجةً للحروب أو الهجمات الإرهابية.
  4. الإصابات الناتجة عن التلوث الإشعاعي أو التعرض لأسلحة حربية ذات نشاط إشعاعي.
  5. الإصابات والمسؤوليات التي لا تغطيها وثيقة التأمين.

أخيراً نؤكد على ضرورة قراءة وفهم بنود وثيقة التأمين والاستفسار عن ما هو غير واضح قبل التوقيع عليها، وذلك لمعرفة المخاطر المغطاة واستثناءاتها، وما إذا كانت التغطية الأساسية تتضمن تغطية المسؤولية تجاه العمالة المنزلية أم يجب الاشتراك في توسعة إضافية.
يمكن للعميل تقديم شكوى لشركة التأمين في حال عدم الاستجابة لتسوية مطالباته بخصوص العمالة المنزلية، إذا اقتضت الحاجة. وفي حال عدم رضاه عن نتائج معالجة الشكوى، يمكنه رفع شكواه إلى المؤسسة عن طريق بوابة “ساما تهتم“.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.