هل تراكمت عليك الديون لأجل السفر؟

سافرت خارج المملكة خلال إجازة الصيف عشان تجدد من نشاطك وتروق راس. والحين رجعت لبيتك سالم ومعاك ذكريات مره رائعة، لكن متوتر وقلقان من الضغوط المالية عشان ديون السفر اللي وقعت فيها لتكفي مصاريف رحلتك. رغم أن الاستدانة لأجل السفر والترفيه من الأفعال الغير مستحبة، لكن عندك فرصة تمنع تحويل ذكريات سفرك إلى كوابيس تنغص عليك أيامك. كل ما عليك هو اتباع الخطوات الجاية لتسدد هذه الديون دون ما يكون لها عبء إضافي على الميزانية الشهرية.

كيف تتخلص من ديون السفر؟

  1. جمع مديونيتك
    جهز قائمة بالمبالغ اللي استلفتها لتكفي مصاريف رحلتك سواء كانت عن طريق البطاقة الائتمانية أو الحصول على تمويل أو سلفات شخصية أوغيرها، عشان تعرف كم حجم المديونية اللي عليك، ولا تنسى تشوف تواريخ الاستحقاق والرسوم والتكلفة المتوقعة.
  2. قلل المصاريف الشهرية
    شوف مصاريفك الشهرية قد ايش عشان تقللها لحين ما تسدد مديونية السفر. صنف المصاريف ما بين الضرورية اللي ما تقدر تستغنى عنها لكن تقدر تقلل استهلاكها، و بين المصاريف اللي تقدر تستغنى عنها عشان توفر شوية قروش تساعدك في السداد.
  3. استفد من مدخراتك
    ليش ما تستفيد من مدخراتك المالية عشان تسدد جزء أو كل المديونية؟! لكن انتبه إدرس الخطوة هذه أولاً عشان تضمن أنك صح من ناحية التكلفة والأرباح أو أنك تقدر تحول مدخراتك إلى نقدية بسهولة. كيف هذا! إذا كانت عوائد مدخراتك أعلى من تكلفة الديون، لا تقوم بسحب مدخراتك لسداد الديون والعكس صحيح، أو أن مدخراتك في صورة أصول ثابتة لا تقدر تبيعها بسهولة أو أنك ستخسر جزء من قيمتها فلا ينصح بذلك أيضاً.
  4. رتب ميزانيتك من جديد
    لو عندك ميزانية شهرية بتتبعها، عيد ترتيبها من جديد من حيث الأولوية في الإنفاق والسداد، وخصص أكبر جزء ممكن من الراتب لسداد المديونية هذي، بعد ما تشيل القروش حق مصاريف الشهر الأساسية والالتزامات المالية الأخرى.
  5. سدد ديون البطاقة الائتمانية أولاً
    التزم بسداد ديون البطاقة الائتمانية ولا تتأخر فيها. طبعاً الاقتراض من البطاقة الائتمانية واستعمالها لسداد مصاريف السفر أمر سهل، لكن إذا ما سدد المبلغ المستحق في موعده سيعود عليك بأضرار ورسوم أعلى من أي وسيلة اقتراض تانية، لأن تكلفة الدين (معدل هامش الربح ورسوم التأخير) كبيرة.
  6. سدد على دفعات
    تدري طبعاً أن البطاقات الائتمانية لها مزايا كثيرة واللي قد يكون من ضمنها، تقسيط مشترياتك من البطاقة على شكل دفعات شهرية، مقابل سداد رسوم الاشتراك بالخدمة أو هامش ربح أقل. وبكده تقلل تكلفة الديون ويكون عندك فرصة تخفف التزاماتك الشهرية.
  7. تواصل مع البنك
    لا تطنش وتكبر راسك إذا كان وضعك المالي لا يسمح بتحمل سداد المديونية هذي، فيجب عليك التواصل سريعاً مع البنك وشرح موفقك المالي، عشان تتوصل لحل أو طريقة تساعدك على تسديدها بأقل تكلفة ممكنة ولا تضر وضعك المالي.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.