هل تواجه مشكلة أثناء عملية تحويل الأموال؟

تعد خدمة تحويل الأموال من أهم الخدمات المصرفية التي يقوم بها عملاء البنوك سواء للتحويل على حساباتهم الشخصية أو لسداد التزامات مالية تجاه الآخرين عن طريقة تحويل المبالغ المستحقة على حسابات أشخاص أو مؤسسات ذات علاقة أو غيرها من الأمور التي تستدعي تحويل الأموال لمستفيدين داخل أو خارج المملكة. في هذه المقالة سيتم مناقشة أهم النقاط المتعلقة بعملية تحويل الأموال من خلال البنوك السعودية.

تحويل الأموال خارج المملكة

يحق للعميل إتمام عمليات تحويل الأموال للمستفيدين المتواجدين خارج المملكة، وذلك وفقاً للشروط والتعرفة البنكية التي أصدرتها المؤسسة. حيث يحق للبنك تحصيل رسوم من العميل لقاء تنفيذ عملية تحويل المبلغ الذي يريده خارج المملكة، على أن تكون تلك الرسوم ذات قيمة ثابتة وليست كنسبة من المبلغ المراد تحويله. كما تحتسب الرسوم المستحقة لبنك المستفيد وأية رسوم مستحقة لصالح البنك المراسل، وذلك لأن البنك ملزم بتوضيح كافة الرسوم المتعلقة بعملية التحول قبل تأكيد تحويل الأموال.

ماذا لو لم تتم عملية تحويل الأموال بنجاح؟

إذا حدثت مشكلة ما ولم ترسل الأموال للحساب المحول له خارج المملكة، فعلى البنك إشعار العميل عن ذلك في غضون يومين من رجوعها مرة أخرى. وإيداع الأموال المرتجعة في حساب العميل بمجرد استلامها من البنك المراسل، وإذا لم يكن للعميل حساب لدى البنك، فيجب أن يحصل عليها نقداً أو بموجب شيك نقدي خلال يومين عمل.

تكلفة عمليات تحويل الأموال

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي – ساما التعرفة البنكية الجديدة التي تمثل الحد الأقصى للرسوم والعمولات التي تقوم البنوك بتحصيلها من العملاء نظير إتمام الخدمات المصرفية لهم. ومن سياق هذه التعرفة تبين أن تنفيذ عمليات التحويل إلكترونياً أقل تكلفة من تنفيذها لدى فرع البنك كما يلي:

  1. تقدم البنوك خدمة التحويل من حساب لآخر داخل البنك مجاناً.
  2. إذا استفاد العميل من خدمة تأسيس أمر دفع مستديم (مرة واحدة) في الفرع، سيتم فرض رسوم قدرها 15 ريال. بينما سيدفع 10 ريال فقط عند تنفيذ المعاملة إلكترونياً.
  3. في حالة استفادة العميل من خدمة التحويل من بنك لآخر داخل المملكة عبر نظام سريع في نفس اليوم لدى الفرع، سيتم فرض رسوم قدرها 25 ريال. بينما سيدفع 7 ريال فقط عند تنفيذ المعاملة إلكترونياً.
  4. اذا استفاد العميل من خدمة التحويل من بنك لآخر داخل المملكة عبر نظام سريع (آجلة) لدى الفرع، سيتم فرض رسوم قدرها 15 ريال. بينما سيدفع 5 ريال فقط عند تنفيذ المعاملة إلكترونياً.
  5. اذا استفاد العميل من خدمة التحويل الى بنك خارج المملكة لدى الفرع، سيتم فرض رسوم قدرها 75 ريال. بينما سيدفع 50 ريال فقط عند تنفيذ المعاملة إلكترونياً.
  6. إذا قام العميل بتعديل أو إلغاء حوالة خارج المملكة لدى الفرع، سيتم فرض رسوم قدرها 25 ريال. بينما سيدفع 15 ريال فقط عند تنفيذ المعاملة إلكترونياً.

نقاط هامة تتعلق بتحويل الأموال من حسابات العملاء في البنوك السعودية

  1. عندما يرغب العميل في إغلاق الحساب أو التحويل لبنك آخر، على البنك إشعار العميل عن أية رسوم أو عمولات سيتم خصمها من رصيد الإغلاق النهائي في غضون خمس أيام عمل من تاريخ الإغلاق أو التحويل.
  2. يمكن للعميل اختيار الحساب المصرفي الذي يريده لاستلام الراتب الشهري، إذا لم تكن هناك التزامات مالية نحو البنك الذي يحول إليه الراتب الشهري حالياً.
  3. يقوم البنك بدوره في التأكد من صحة البيانات والمعلومات الخاصة بالتحويل وذلك قبل تنفيذ عملية التحويل، على سبيل المثال التأكد من صحة رقم الحساب الدولي (IBAN ) للمحول إليه، كود البنك المحول إليه.
  4. يقوم البنك أيضاً بتوضيح المعلومات المتعلقة بتاريخ استلام المبلغ المحول والرسوم التي سيتم خصمها بالإضافة إلى إجمالي المبلغ الذي سيحصل عليه المحول له.

إذا واجهت أي مشكلة خلال تنفيذ عملية تحويل الأموال وذلك نتيجة لوقوع مخالفة أو عمليات غير نظامية، عليك التوجه بشكوى إلى البنك حتى يتم معالجتها بما يتوافق مع قوانين ولوائح المؤسسة ذات الصلة. وإن لم تعالج هذه المشكلة بشكل سليم، عليك تقديم شكوى على موقع ساما تهتم.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.