هل وثيقة الضمان الصحي تغطي عمليات التجميل؟

تستهدف وثيقة الضمان الصحي الموحدة الإلزامية المعمول بها حالياً في المملكة كافة الأعمار، فلا يوجد أي حد لعمر المؤمن له طالما يعمل في القطاع الخاص سواء كان سعودياً أو غير سعودي . ولكن تنتهي مسؤولية صاحب العمل في توفير التأمين الصحي على الموظف وأفراد أسرته في حال إنتهاء الصفة التعاقدية بالتقاعد أو غيره. بينما تقدم كافة خدمات الرعاية الصحية للسعوديين مجاناً من قبل الدولة. أما برامج التأمين الصحي الإختيارية فهي لا تخضع لنظام الضمان الصحي التعاوني.

هل وثيقة الضمان الصحي تغطي عمليات التجميل؟

تهدف وثيقة الضمان الصحي إلى توفير الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين التي تساهم في رفع مستوى حياتهم الصحية وتجنبهم التعرض لوكات صحية تؤثر سلباً على وضعهم المالي. فعلى سبيل المثال تتضمن الوثيقة تغطية تكاليف جراحة معالجة السمنة المفرطة والتي تؤثر على صحة الفرد بشكل سلبي ولكنها لا تشمل تغطية عمليات التجميل التي ليس لها مردود صحي على المؤمن. ومن ضمن المنافع التي تشملها وثيقة الضمان الصحي وتساعم في تحسين الوضع الصحي للمؤمن له التالي:

  1. تغطي وثيقة الضمان الصحي تكاليف علاج حالات الاعاقة بحد أقصى 100,000 ألف ريال سعودي خلال مدة وثيقة التأمين.
  2. تتضمن منافع وثيقة التأمين على تغطية تكاليف تغطية عمليات جراحة معالجة السمنة المفرطة من خلال عملية تكميم المعدة فقط Sleeve، في حال تجاوز كتلة الجسم 45 BMI وذلك بحد أقصى 20,000 ألف ريال سعودي خلال مدة وثيقة التأمين.
  3. تغطي وثيقة التأمين الصحي تكاليف علاج أمراض الأسنان وذلك بحد أقصى 2,000 ريال سعودي خلال مدة الوثيقة.
  4. تشمل وثيقة التأمين الصحي أيضاً على تغطية تكاليف النظارات الطبية بحد أقصى400 ريال سعودي خلال فترة وثيقة التأمين.

[وثيقة الضمان الصحي الموحدة]

يمكن للمؤمن له الاستفادة من جميع الخدمات الصحية المتاحة بموجب وثيقة الضمان الصحي الموحدة دون المستثناه منها وذلك وفقاً الحد الأقصى للتغطية التأمينية لكل شخص خلال فترة صلاحية الوثيقة هو 500 ألف ريال سعودي. ويكون للمؤمن له الحق في الاستفادة من منافع وثيقة التأمين الصحي داخل المملكة العربية السعودية فقط.

التأمين الصحي شرط أساسي لتمديد تأشيرة الزيارة العائلية

في وقت سابق، صرحت المديرية العامة للجوازات السعودية على ضرورة وجود وثيقة التأمين الصحي كشرط أساسي لتمديد تأشيرة الزيارة العائلية. فلن يكون بمقدور الزائرين الموجودين في المملكة تمديد تأشيرة الزيارة دون أن يكون لديهم وثائق تأمين صحي سارية المفعول، و تجديدها قبل تاريخ انتهائها. وأكد أيضاً المجلس حق الموظف في تأمین طبي حتى في فترة التجربة.

زيادة رسوم التأمین الطبي على المواطنین والوافدین

نفى مجلس الضمان الصحي أنباء رفع رسوم التأمین الطبي على المواطنین والوافدین، حيث يعتبر المجلس هو الجهة التي يحق لها مراجعة وتعدیل اللائحة التنفیذية للقطاع كل 3 سنوات أو إذا استدعت الحاجة من أجل ضمنا صول المواطنين والمقيمين على أفضل خدمات التأمين الصحي التي تلبي احتياجاتهم وتطلعاتهم الصحية.

دور مجلس الضمان الصحي

يستكمل مجلس الضمان الصحي تنفيذ منظومة الربط الإلكتروني لكافة العاملين بالقطاع الخاص، لكي يلزم صاحب العمل إلكترونيا بتوفير التأمين لجميع العاملين لديه. حيث لن يتم إصدار أو تجديد أي وثيقة تأمين خلال عام 2019 ما لم تشمل جميع العاملين السعوديين وغير السعوديين وأفراد أسرهم. فقد نصت اللائحة التنفيذية للضمان الصحي على أن التأمين الصحي يجب أن يشمل أفراد أسرة العامل وهم الزوجة أو الزوجات وجميع أولاده الذكور دون سن 25 سنة والبنات غير المتزوجات، كما أعطت اللائحة الحق للموظفة السعودية الحاصلة على التأمين الصحي أن تشمل زوجها وأبناءها بالخدمة على السواء.

بموجب وثيقة التأمين الصحي الموحدة، يستفيد المؤمن له بجميع المنافع الصحية المحددة بالوثيقة من قبل شبكة مقدمي الخدمة المرفقة بوثيقة التأمين فقط، عدا في حال الطوارئ، وذلك إعتباراً من بداية التغطية التأمينية . كما يمكن للمؤمن له الاشتراك في تغطيات صحية إضافية بمبالغ مالية أخرى تضاف على قيمة القسط الإجمالي. وتنتهي التغطية التأمينية بوفاة المستفيد أو عند انتهاء مدة الوثيقة أو الغائها أو عند مغادرة المملكة نهائياَ.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.