هل يتم تحصيل الرسوم الإدارية في حال عدم الاستفادة من التمويل ؟

عند التقدم للحصول على منتج تمويلي من إحدى البنوك أو شركات التمويل المرخص لها بالعمل داخل المملكة العربية السعودية، يتوجب على العميل بداية تقديم المستندات المطلوبة والتوقيع على نموذج طلب الحصول على التمويل ومن ثم تبدأ جهة التمويل بمرحلة تقييم طلب العميل من خلال عدة عوامل مثل الاطلاع على تقريره الائتماني والتأكد من صحة المعلومات المقدمة وغيرها من عوامل التقييم. وحين تصدر جهة التمويل قرار الموافقة على طلب التمويل، يتعين على العميل دفع رسوم إدارية لمرة واحدة لقاء الحصول على مبلغ التمويل. والسؤال هنا هل يتم تحصيل الرسوم الإدارية في حال عدم استفادة العميل من التمويل؟

ما هي الرسوم الإدارية المطبقة على منتجات التمويل؟

الرسوم الإدارية هي المبالغ التي يتعين على المستفيد تسديده لجهة التمويل خلاف مبلغ التمويل وكلفة الأجل وفقاً للائحة التنفيذية من نظام مراقبة شركات التمويل. وتتضمن جميع الرسوم و العمولات و التكاليف التي يلزم أداؤها لكي يحصل العميل على التمويل، على سبيل المثال لا الحصر: رسوم دراسة طلب التمويل ورسوم التقييم العقاري ورسوم الكشف على العقار ورسوم التسجيل وغير ذلك.

طريقة احتساب الرسوم الإدارية

يجوز لشركات التمويل أو البنوك تحصيل رسوم وعمولات إدارية من العميل المتقدم للحصول على منتج تمويلي بما يعادل 1% من مبلغ التمويل أو 5000 ريال سعودي أيهما أقل، كحد أقصى وذلك وفقاً لتعليمات المؤسسة. على سبيل المثال؛ في حال كان مبلغ التمويل 100 ألف ريال سعودي، فإن الرسوم الإدارية المقدرة لهذا التمويل هي 1000 ريال سعودي فقط.

متى تسدد الرسوم الإدارية؟

إذا حصل العميل على مبلغ التمويل أو لم يستفد من التمويل نظراً لانصرافه عن المضي قدمًا في الطلب، فإنه يجوز لجهة التمويل تحصيل الرسوم الإدارية المتعلقة بطلبه دون أن تكون مستردة مع مراعاة أن تكون التكاليف تقريبية ومعقولة. بينما لا يجوز للبنك تحصيل تلك الرسوم من العميل في حال عدم حصوله على التمويل لأسباب أخرى خلاف انصراف العميل عن عقد التمويل برغبته.

التعامل مع الجهات المعنية بإنهاء إجراءات التمويل

أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي أن مسؤولية التواصل مع الجهات المعنية بإنهاء إجراءات التمويل تقع على عاتق جهة التمويل وحدها، كالمقيمين العقاريين وجهات التسجيل، وتسديد المبالغ المستحقة لهم. ولا يجوز للبنك توكيل العميل مهمة تسديد أي مبالغ ذات صلة بطرف ثالث، مع الأخذ في الاعتبار تضمين جميع الرسوم والنفقات التي ينبغي على العميل تسديدها للحصول على التمويل في حساب معدل النسبة السنوي.

دور المؤسسة

تقوم المؤسسة بالمراجعة المستمرة لرسوم الخدمات المصرفية وتحديثها بما يتناسب مع المنتجات المصرفية التي يتم ترخيصها وطرحها للعملاء، حيث أصدرت المؤسسة التعرفة البنكية التي تحدد الحد الأقصى للرسوم التي يجوز للبنوك أن تتقاضاها على المنتجات والخدمات المصرفية التي يقدمونها للعملاء الأفراد، كما يتعين على هذه البنوك نشر التعرفة البنكية وجميع الرسوم على مواقعها الإلكترونية وعرضها في جميع فروعها. ولا يجوز للبنوك فرض أية رسوم غير تلك الواردة في اللوائح والتعليمات الصادرة عن المؤسسة.

أخيراً في حال تعرض العميل لأي مشكلة خلال مراحل علاقته مع البنوك أو شركات التمويل، يتعين عليه بدايةً تقديم شكوى للقسم المعني لدى جهة التمويل، وفي حال عدم حل الشكاوى بطريقة ترضي العميل خلال فترة معقولة، عندها يحق له التوجه بتقديم شكواه إلى مؤسسة النقد العربي السعودي عبر قنوات ساما تهتم.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.