وزارة الإسكان: إطلاق شركة لإدارة رسوم الأراضي البيضاء خلال 4 أشهر

تستعد وزارة الإسكان لإطلاق الشركة لإدارة برنامج فرض رسوم الأراضي البيضاء خلال 4 أشهر، وذلك بعد إنهاء مراجعة مراحل متقدمة من دراسة الجدوى.

مهام الشركة

أوضح مشرف برنامج الرسوم على الأراضي البيضاء المهندس محمد المديهيم أن الشركة ستقوم بكامل العمليات التشغيلية لبرنامج فرض الرسوم وخاصة عمليات التحصيل والمراقبة وسيكون لها فائدة كبيرة لتحقيق أهدافها الأساسية بكفاءة وفاعلية.

هيكلة الشركة

يتوجب علينا إنتظار إنتهاء مراجعة دراسة الجدوى ومن ثم ظهور نتائجها التي ستحدد لنا مدى الحاجة لوجود فروع للشركة في مختلف مناطق المملكة وستحدد أولويات المناطق وترتيبها من حيث الأهمية والحاجة.

أهداف الشركة

1- تعزيز كفاءة الأداء وتسهيل المهام لتحقيق أهداف وزارة الإسكان الاستراتيجية من فرض رسوم الأراضي البيضاء
2- المساهمة في توفير أراضي بمساحات كافية لإيجاد السكن الملائم لجميع المواطنين وبخيارات متنوعة وجودة عالية وسعر مناسب.
3- تماشياً مع برنامج التحوّل الوطني 2020 والرؤية السعودية 2030 التي تؤكد على رفع نسبة تملّك المواطنين للسكن.

المناطق التي سيطبق عليها نظام رسوم الأراضي البيضاء

إنتهت الوزارة من مرحلة تحديد مساحات الأراضي البيضاء خلال الاسبوع الماضي، التي سيطبق عليها نظام الرسوم في حاضرة الدمام وفي مدينة جدة.
بعد عملية الحصر بلغت مساحات الأراضي البيضاء في حاضرة الدمام بما يزيد على 11 مليون متر مربع داخل النطاق المستهدف لتطبيق نظام الرسوم، من أصل 612 كم مربع سيتم تطبيق الرسوم عليها بشكل تدريجي من إجمالي مساحة النطاق العمراني البالغة 1181 كم مربع، كما حصرت الوزارة أكثر من 160 كم مربع داخل النطاق الجغرافي المستهدف من قبل الوزارة كمرحلة أولى والمقدرة مساحتها الاجمالية بـ 1016 كم مربع مع العلم بأن النطاق الجغرافي لمحافظة جدة مساحته 3534 كم مربع، وكانت الوزارة قد أعلنت أن مساحات الأراضي غير الحكومية، التي تم حصرها داخل النطاق العمراني لمدينة الرياض، تجاوزت 90 كيلو مترا مربعا.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.