وش تعرف عن تأمين السيارة وأهميته

تدري وش تسوي بعد شراء سيارتك، صحصح وركز لان يبيالك البحث عن وثيقة تأمين تعطيك تغطية مناسبة لسيارتك، الحين تسأل ويش الهدف من تأمين السيارة وهل التأمين مهم أم مضيعة للقروش على الفاضي، أصحاب السيارات اللي ما حصلهم حوادث من قبل ما يحسون بأهمية التأمين على الحديدة، لأن التأمين على السيارة خدمة ما في أحد يدري مزايا إلا عند وقوع حادث لا قدر الله.

المزايا المالية لتأمين السيارة:
دحين تسأل نفسك ويش المزايا اللي يوفره التأمين على السيارة
حماية السيارة من التلف: تدري أن وثيقة التأمين الشامل تحمي لك السيارة من التلف، لانها راح توفر لك الحماية ضد أي تلفيات أو أضرار تخيس من قيمة سيارتك إذا تعرضت للسرقة أو الحريق طبقاً لأحكام الوثيقة.
مسؤولية إصابة ووفاة الأشخاص: وثيقة التأمين توفر لك تغطية تكاليف الإصابات أو الوفاة التي تسببت فيها سيارتك، لا قدر الله زي مبلغ الفدية.
مسؤولية أضرار وتلف الممتلكات: رح تشيل عنك شركة التأمين التعويض عن أضرار ممتلكات الغير كإحداث تلفيات بسيارات أخرى.
خدمات إضافية مكلفة: كما راح توفر لك وثيقة التأمين الشامل منافع إضافية مقابل أقساط رمزية راح تساعدك على توفير المال حال تعطلت سيارتك، كاستبدال السيارة أو سحب السيارة من الطريق.

ماذا لو لم تؤمن على سيارتك؟
التعرض للمخالفة المرورية
تدري أن أنظمة المرور في المملكة ألزمت بالتأمين على السيارات، وسوت مخالفة لعدم وجود وثيقة تأمين المركبات ضمن المخالفات المرورية وغرامتها ما تقل عن (100 ريال) ولا تزيد عن (150 ريالا)، ويتولى المرور تنفيذها.
خسارة مالية غير محددة:
إذا ما عندك تأمين وتسببت سيارتك في حادث وأحدثت أضرار لا قدر الله، فستتحمل تكاليف تعويض وإصلاح هذه الأضرار والتلفيات مهما كانت تكلفتها، وتخسرك قروشك كمان من الممكن أن تذهب للتوقيف في بعض الحالات.

خسارة جزئية أو كلية للسيارة:
إذا تسببت سيارتك في حادث وتضررت جزئياً أو كلياً، فستتحمل الخسارة بالكامل إذا ما عندك تأمين شامل على السيارة.

هل قيمة قسط السيارة كبير؟
شركات التأمين لديها عدد من المعايير بتحدد من خلالها تكلفة وثيقة التأمين حق سيارتك زي نوعيتها والموديل حقها، عمر السائق، السجل المروري، عدد الحوادث التي تسبب فيها السائق، قيمة السيارة بالإضافة إلى نوع وثيقة التأمين.
تدري أيضا أن بعض هذه العوامل يمكن الاستفادة منها لتقليل تكلفة التأمين على السيارة زي إمكانية حصولك على خصم حتى 40% من قيمة الوثيقة، منقسمة كالتالي خصم عدم وجود مطالبات يصل إلى 30% إذا كان سجل المؤمن له دون مطالبات لمدة 3 سنوات، وخصم الولاء بـ10% عند التجديد لدى نفس شركة التأمين.

قد تخطئ وتقول إنك خسرت الأموال اللي دفعتها في الحصول على تأمين للسيارة، لأنك لا تدري أهمية التأمين، ولكن بالعكس، يساعدك الاشتراك في التأمين على تفادي خسائر مالية ممكن أن تتعرض لها إذا وقوع لك حادث لا قدر الله، زي مصاريف ونفقات العلاج للمصابين، والتعويض عن الوفيات وتصليح الأعطال والتلفيات التي تسببت فيها سيارتك.
وراح تساعدك منتجات التأمين على مواجهة المخاطر المالية الغير متوقعة وتخفف عنك أثارها السلبية، لان شركة التأمين بتحمل الأعباء المالية الناتجة عن وقوع هذه المخاطر مقابل أقساط خفيفة وميسرة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.