خدمة الاستعلام عن أوامر الدفع إلكترونياً

لقد بذلت حكومة المملكة العربية السعودية جهوداً كبيرة في استخدام التطور الحديث والمستمر في الناحية الإلكترونية، من أجل زيادة الخدمات المقدمة إلكترونياً وذلك لتسهيل الإجراءات وتوفير الوقت والمجهود المبذول من جانب المستفيدين . ومن ضمن هذه الخدمات خدمة الاستعلام عن أوامر الدفع المقدمة من وزارة المالية  للمستفيدين من مختلف الجهات الحكومية أو القطاع الخاص أو الأفراد للاستعلام عن أوامر الدفع المالية الصادرة لصالحهم من وزارة المالية.

تعريف خدمة الاستعلام عن أوامر الدفع

هي خدمة خارجية تقدمها الوزارة لجميع المستفيدين من جهات حكومية أو أفراد أو شركات، تسهل للمستفيدين الاستعلام عن أوامر الدفع الصادرة لهم، حيث تقدم هذه الخدمة مجاناً من خلال الربط مع عدة جهات.
تتيح هذه الخدمة  للمستفيد الاستعلام عن حركات أوامر الصرف، أوامر الدفع، والشيكات له بغرض التأكد من معلومات المستفيد المسجلة لدى الوزارة.

[موضوع ذات صلة: نظام سداد والدفع عن طريق بطاقات الائتمان]

خطوات الاستعلام عن أوامر الدفع

  1. زيارة موقع وزارة المالية
  2. اختيار الخدمات الإلكترونية من القائمة الرئيسية
  3. اختيار الخدمات الأكثر استخداماً
  4. اختيار الاستعلام عن أوامر الدفع
  5. وضع علامة على “أوافق على الشروط”؛ أي شروط استخدام الخدمة
  6. الضغط على الانتقال للخدمة
  7. إدخال رقم أمر الدفع ورمز التحقق
  8. الضغط على زر استعلام
  9. ومن ثم ستظهر تفاصيل أوامر الدفع المراد الاستفسار عنها

دور وزارة المالية

تعمل وزارة المالية حاليا على تطوير آليات التعامل مع أوامر الدفع المستحقة للقطاع الخاص عبر بوابة رقمية تساعد في تحقيق السرعة والكفاءة والشفافية في التعامل مع أوامر الدفع المستحقة.

فقد أعلنت وزارة المالية في وقت سابق عن التزامها بسداد المستحقات للقطاع الخاص خلال 60 يوما من تسلم وزارة المالية لأوامر الدفع،  وأن عدد أوامر الدفع المستلمة والمدفوعة بلغ 345 ألف أمر دفع، بقيمة إجمالية قدرها نحو 525 مليار ريال، تخص 450 جهة حكومية مرتبطة بالميزانية العامة للدولة حتى منتصف الشهر سبتمبر، وبلغ عدد الأوامر الصادرة للقطاع الخاص منها نحو 125 ألف أمر دفع تعادل ما نسبته 36% من إجمالي عدد الأوامر المدفوعة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.