10 اهداف مالية وشخصية لتكون ناجحاً في 2018

عادة ما نقوم برسم خطوط عريضة لاهداف مالية وشخصية مع بداية كل سنة، لإشباع حاجاتنا و تحقيق طموحاتنا العملية والاجتماعية خلال السنة، فمن المعروف أيضاً أنه لا يمكن تحقيق أي أهداف دون تخطيط مسبق له.

إليك أهم 10 اهداف مالية وشخصية:

  1. زيادة الدخل
    مهما كان دخلك، يجب أن تبحث دائماً عن زيادة دخلك الشهري، لتحيا حياة مالية أفضل ذات ضغوط أقل نسبياً. فالأثرياء دائماً يبحثون عن فرص لزيادة دخلهم، وضمان الحصول على دخل أكبر مما كان لديهم، وأيضاً هناك من يرغب في زيادة دخلهم بسبب عدم كفاية الدخل المعتاد.

    مشاريع صغيرة برأس مال أقل من 500 ريال

  2. التخلص من الديون
    إذا كانت عليك أقساط قروض أو ديون، حاول أن تتخلص منها في أقرب وقت ممكن، حتى لا تتراكم عليك الديون بفوائدها.
    فقد ارتفعت القروض الاستهلاكية في السعودية نحو 8% في الربع الثالث من عام 2016 لتصل إلى 355.2 مليار ريال، وذلك مقارنة بالربع المماثل من العام الذي يسبقه، والتي بلغت فيه 329.3 مليار ريال. وفي نفس السياق، أظهر استطلاع حول الثقافة المالية أن أكثر من 86% من المشاركين عانوا من التعثر المالي.

    كيف تتخلص من الديون؟

  3. زيادة المال المدخر
    بعد أن تتخلص من الديون، ابدأ فوراً في زيادة مدخراتك، ولا تقم بإدخار المبلغ المتبقي من الراتب بعد خصم مصاريفك الشهرية وإنما قم بخصم المبلع الذي تريد ادخاره أولاً ثم اجعل نفقاتك متوافقة مع المبلغ المتبقي.

    خطوات تساعدك على الادخار والاستثمار معاً

  4. بدء خطة استثمارية
    قم بحساب قيمة جميع مدخراتك وحاول أن تستثمر حتى ولو جزء منها في استثمارات آمنة مثل الودائع الثابتة أو حسابات الاستثمار، فهذا يساعدك على تحقيق بعض الأرباح.
  5. تناول أكل صحي
    ينصح بإعداد وجبات الطعام في المنزل واجلبها معك إلى العمل لتناولها بدلاً من شراء الوجبات الجاهزة والسريعة، فشراء وجبات جاهزة تستنزف أموالك وصحتك دون أن تدري، حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من الدّهون والسكريات والبروتينات التي تتراكم في الجسم، ممّا تؤدّي إلى زيادة في الوزن وتكون عرضة لبعض الأمراض المزمنة مثل السكري.
  6. خسارة الوزن
    كلنا نعلم أن للسمنة علاقة وطيدة مع معظم الأمراض الخاصة بالقلب والعظام حتى مرض السكري، لذا سيكون قرار نقص / خسارة الوزن من القرارات الصحية الهامة لدى الأفراد في المجتمع السعودي، خصوصاً بعد أظهرت أخر بيانات أن السعودية تحتل المركز الثالثة في ترتيب أكثر الدول بدانة.
    فهذا القرار ليس بالقرار الصعب، ولكن يحتاج إلى التحلي بالصبر لأن أي برنامج حمية أو تمارين نقص الوزن تحتاج إلى وقت لتظهر نتائجها.
  7. الإقلاع عن التدخين
    التدخين من العادات السيئة التي تسبب العديد من الأضرار الصحية والمالية، حيث أنها تسبب الإصابة بأمراض القلب والسرطان وغيرها من الأمراض المزمنة. ومن الناحية المالية فقد ارتفعت أسعار التبغ في السعودية 100% ليصل إلى 20 ريالاً. لذا يكون قرار الإقلاع عن التدخين بمثابة الخيار الأمثل للحفاظ على الصحة والمال.
  8. السفر إلى أماكن جديدة
    السفر من الأمور الممتعة التي تجعلنا نستبدل طاقتنا السلبية الناتجة من الروتين اليومي وضغوط العمل إلى طاقة إيجابية مليئة بالنشاط، ولكن كما نعلم أن للسفر تكاليف، لذا يجب عليك تخطيط رحلتك وتكلفتها واستقطاع مبلغ من الراتب شهرياً لذلك.
  9. العمل التطوعي والمشاركات الخيرية
    حاول أن تكرس بعض من وقتك ومالك من أجل مساعدة الآخرين ذوي الحاجة، فهذا بمثابة لفتة نبيلة وفرصة للالتقاء بأشخاص جدد وتعلم أشياء جديدة يمكن أن تضاف إلى سيراتك الذاتية.
  10. تحسين المهارات الشخصية والعملية
    لكي تحصل على مكانة وظيفية أفضل عليك أن تستمر في تنمية مهارتك الشخصية والعملية التي ستساعدك على إتمام مهامك الوظيفية بشكل أفضل، وبالتالي سيساهم ذلك في تحسين تقييمك العملي ومن ثم جني المكافآت، والعلاوات أو الحصول على ترقية.

4 thoughts on “10 اهداف مالية وشخصية لتكون ناجحاً في 2018


  1. تطبيق خطة مالية جديدة مع قليل من التضحيات افضل من الدوران في نفس الدائرة الروتينية المعتادة
    فالنصيحة رقم 7 سوف تقودم للنصيحة رقم 5
    الديون لا تنظر للديون كمبلغ كامل.. قسمها الى اجزاء صغيرة وابدأ ب النصيحة رقم 3 لتحقيق هدف الديون ولو على مدى اطول
    كي تطبق النصيحة رقم 8و 10 اكثر من النصيحة رقم 9.


  2. للنجاح يجب معرفة الثقافة المالية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.