10 خطوات لاستئجار شقة في السعودية

استئجار شقة في المملكة العربية السعودية، من الأمور الشائعة جدًا، وذلك لما تتميز به طبيعة المملكة من وجود عدد كبير من المقيمين على أرضها من غير السعوديين، وكذلك لشسوع المساحة الكلية للبلاد، كما أن كثيرًا من السعوديين يلجأون إلى استئجار الشقق، حتى تكون لديهم القدرة المالية لبناء مسكن العمر. تبعاً لتقرير سوق المال.كوم عن العقارات في السعودية، حوالي 85.71% من السعوديين الذين شاركوا في الإحصاء لا يملكون منازل ويسكنون في منازل بالإيجار.

تباين قيمة الإيجار من منطقة إلى أخرى

نلقي الضوء هنا على بعض النقاط التي تسهل أمامك خطوات استئجار شقة في المملكة العربية السعودية، والإجابة على بعض الأسئلة التي قد تطرأ على ذهنك، منها “هل هناك تباين في أسعار الإيجارات من منطقة إلى أخرى؟”، أو “ما سر هذا التباين في الأسعار؟”، أو ما متوسط قيمة الإيجار في بعض مناطق المملكة؟، وغيرها من الأسئلة، وصولاً إلى النقاط التي ننصح باتباعها حتى توفر الكثير من الجهد حال الإقدام على استئجار شقة في المملكة.

تباين الأسعار

بالطبع هناك تباين كبير في أسعار الإيجارات السنوية من منطقة إلى أخرى في المملكة، وذلك لأكثر من سبب، منها أن العاصمة الرياض التي تأتي في المرتبة الأولى من حيث ارتفاع قيمة الإيجار، وذلك بحكم كونها مركز الأعمال في المملكة، ثم مدينة جدة، وتتوالى الأسعار انخفاضًا كلما ابتعدنا عن هاتين المدينتين الكبيرتين، وما بهما من المصالح الحكومية والوزارات والسفارات.

متوسط قيمة الإيجار

يتراوح إيجار الشقة الغرفتين وصالة ما بين الـ18 إلى 22 ألف ريال، أمَّا الثلاث غرفة وصالة، فإنها تتبدأ أسعارها من الـ25 ألفًا، وقد تصل في بعض المناطق إلى الأربعين ألف ريال.

[قارن التمويل العقاري في السعودية]

10 خطوات لاستئجار شقة في السعودية

لابد من اتباع الخطوات العشرة الآتية لاستيفاء الأوراق اللازمة لاستئجار شقتك في المملكة العربية السعودية، وهي:

1- التوجه إلى أكثر من مكتب من مكاتب العقار في الحي الذي ترغب السكن فيه.

2- المفاضلة في الأسعار حسب إمكاناتك المادية.

3- الحصول على خطاب تعريف من جهة عملك محدد فيه الراتب، وقيمة بدل السكن الذي تحصل عليه.

4- صورة ضوئية من بطاقة الأحوال “للسعوديين”، وصورة من الإقامة “للمقيمين” في المملكة من غير السعوديين.

5- صورة من جواز السفر لغير السعوديين.

6- دفع قيمة التأمين التي تتراوح ما بين الألف ريال والثلاثة آلاف ريال لمكتب العقار.

7- دفع نصف قيمة الإيجار السنوية، فإذا كان الإيجار السنوي 20 ألفًا، عليك أن تدفع 10 آلاف ريال، قيمة الستة أشهر الأولى، لأن نظام الإيجارات في المملكة يدفع نصف سنوي.

8- دفع قيمة السعي “السمسرة” أجر المكتب الذي وفر لك الشقة، وحرر العقد، وقد تصل هذه القيمة إلى 1,500 ريال.

9- دفع أيضًا قيمة استهلاك الماء، والتي قد تقدر سنويًا بالـ300 ريال.

10- فاتورة الكهرباء، ترد إلى الشقة المستأجرة شهريًا، ويدفع قيمتها المستأجر، والتي تقدر حسب استهلاك الفرد، وترتفع القيمة في الصيف، نظرًا لارتفاع حرارة الطقس، وتشغيل أجهزة التكييف التي تزيد قيمة الفاتورة.

يفضل أن تبحث عن شقة قريبة من مكان العمل، حيث ذلك يسهل عليك الكثير من المشاق، منها السير مسافة طويلة. أما لو كانت الشقة بعيدة، خصوصًا في أيام العواصف الرملية، والأيام التي تهطل فيها الأمطار والسيول، لذا كلما كانت شقتك قريبة من مكان عملك وفرت عليك مخاطر الطريق، ووفرت أيضًا استهلاك الوقود.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.