10 خطوات للحصول على تمويل سيارات مستعملة في السعودية

كثير من السعوديين والمقيمين أيضًا يلجأون إلى اقتناء السيارات المستعملة، بدلاً من الجديدة، خصوصًا مع ارتفاع أسعار البنزين مؤخرًا، الذي أدى إلى انخفاض نسبي في أسعار السيارات المستعملة، ولا يزال الانخفاض ملحوظًا، وبالطبع المستعمل درجات، وقد تعرض وكالات بيع السيارات، منتجاتها المستعملة، أيضًا بالتقسيط، لكن من يدرس السوق السعودي جيدًا، يجد أنَّ اللجوء إلى الحصول على تمويل أوفر كثيرًا من فكرة تقسيط سعر السيارة لدى الوكلاء، لأنَّ وكالة بيع السيارات الكبيرة، تزيد أرباحًا هائلة تصل إلى نحو الـ20 ألفًا مضافة إلى ثمنها، أمَّا اللجوء إلى تمويل يسهل الكثير من الإجراءات، إضافة إلى توفير نحو 15 ألفًا من سعر السيارة في الوكالة.

تعرض البنوك السعودية برامج تمويل شراء سيارة، عن طريق تأجير السيارات مع الوعد بالتمليك المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، بعد أن تتوفر الشروط التي يحددها البنك، يتسلم العميل سيارته، ومن ثم يدفع الأقساط إلى البنك، تحت مسمى الإيجار “إيجار السيارة”، مع وعد البنك بتملك السيارة للمستأجر “العميل”، بعد نهاية الأقساط كاملة، يتم نقل الملكية من البنك إلى العميل.

[قارن باقات تمويل السيارات في السعودية]

10 خطوات للحصول على تمويل سيارات مستعملة

تشترط البنوك في المملكة العربية السعودية عددًا من الشروط لصرف قرض تمويل شراء سيارة مستعملة، وهذه الشروط هي نفسها، حتى لو كانت السيارة جديدة.. والشروط هي:

1- صورة من الهوية سارية المفعول.
2- خطاب تعريف بالراتب من جهة العمل مصدق من الغرفة التجارية للقطاع الخاص.
3- عرض سعر بالسيارة.
4- تعبئة طلب تمويل.
5- رخصة قيادة سارية المفعول. يحق لك تفويض سائق إضافي واحد بشرط أن يكون لديه رخصة قيادة سعودية سارية المفعول، وأن يكون ضمن العمر المسموح به.
6- صورة عن جواز السفر “للوافدين” ساري المفعول.
7- رسم خريطة مصغر لمكان العمل والسكن.
8- كشف حساب بنكي لآخر ثلاث شهور “حسب الطلب”.
9- تحديد الجهة المطلوب شراء السيارة منها.
10- في بعض الحالات الاستثنائية قد يوجد متطلبات إضافية.

بعد توفر كل الشروط التي يطلبها البنك، وهي شروط عامة يطلبها كل البنوك، وبعد الموافقة المبدئية، تتم الموافقة النهائية خلال يومين، ويتم تفعيل إجراءات تسلم السيارة، وتتشابه شروط تمويل سيارة مستعملة، مع تمويل سيارة جديدة، وخلال 10 أيام يتم الاتصال بالعميل لتسلم السيارة، بمنتهى السهولة واليسر.

على الرغم من أن وكالات بيع السيارات الحديثة تفتح أبوابها لبيع السيارات الجديدة والمستعملة منها، بالنقد والتقسيط، إلا أنَّ الطريق إلى تمويل البنك هو الأفضل، وذلك، لتوفير مبلغ التأمين الشامل على السيارة التي يحصل إجباريًا، وقد يصل إلى 4 آلاف ريال سنويًا، أمَّا حال تملك السيارة، فلمالكها حرية اختيار شركة التأمين المناسبة لإمكانياته المالية.

[مقالة ذات صلة: 10 نصائح قبل الشراء من حراج السيارات]

One thought on “10 خطوات للحصول على تمويل سيارات مستعملة في السعودية


  1. السلام عليكم انا احتاج تمويل ٤٠٠٠٠ الف ريال لشراء سيارة مستعملة ولكن من فرد وليس من معرض… وكل الشروط المطلوبة سواء تعريف الراتب موثق من الغرفة التجارية+توضيح مفصل لمكان العمل والسكن+ للتنبية انا مصري الجنسية
    هل استطيع ان احصل علية؟؟؟
    باللة اللي عندو اي حل او اجابة يرسللي

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.