10 نصائح قبل الشراء من حراج السيارات

السيارة في السعودية تعد من أهم وسائل النقل، خصوصًا مع عدم توفر وسائل النقل العام، لذا فالسيارة تعتبر من الضروريات المهمة أيضًا، لكن البعض لا يكون قادرًا على شراء سيارة جديدة، فتكون وجهته الرئيسة “حراج السيارات”، أي سوق السيارات المستعملة، لأن الجديدة منها تباع في الوكالات الكبيرة التي تستوردها من المصنع الأصلي لها في بلادها، أمَّا السيارة المستعملة فلن تجدها بوفرة إلا في الحراج.. وكتابة مواصفات السيارة في ورقة تحتفظ بها قبل الذهاب سيسهل عليك عملية اختيار السيارة الأنسب لك بشكل كبير، حتى لا تنسى المتطلبات التي تحتاجها، مع قيمة نقدية محددة وفق ميزانيتك.. فالرحلة ليست دائمًا سهلة حتى تحصل على سيارة مستعملة جيدة تتحمل مشاق رحلاتك اليومية.

[قارن تمويل السيارات في السعودية]

الفحص المروري

هناك عدد من النصائح المهمة قبل اقتناء سيارة مستعملة، تبدأ بفحص تاريخها المروري في إدارة المرور، للتأكد من أنَّ السيارة لم تكن ضمن السيارات المستأجرة من قبل في مكاتب التأجير، لأنها إن كانت كذلك، فعليك بالابتعاد عنها فورًا، لأنها استهلكت بما فيه الكفاية.

10 نصائح قبل الذهاب للحراج

رحلة الذهاب إلى الحراج ليست سهلة على كل حال، لابد أن يكون لديك من المعلومات والخبرة الكثير حتى لا تتورط في دفع ثمن باهظ في سيارة لا تستحق.

هنا، نقدم 10 نصائح للحصول على سيارة مستعملة في حالة جيدة من الحراج.

[ قارن باقات تأمين السيارات في السعودية]

1- احذر “الشريطية” أي سماسرة البيع والشراء، لأنَّ هدفهم الأول و الأخير إتمام صفقة البيع للحصول على المال، وكثير منهم يسعى لخداع المشتري لإتمام الصفقة، فهو يتركك تتفحص السيارة بنفسك، لكن انتبه إلى عينيه حين تتفحصها، لأنها دائمًا تكون في حالة تركيز أكبر على أماكن الخلل في السيارة، فيحاول أن يلهيك عنها بأي طريقة، فكل مكان تمر عليه عينا “الشريطي” في السيارة، افحصه مرات عديدة حتى تتأكد من الجودة تمامًا.
2- حدد ماركة وموديل السيارة التي تريد شراءها من قبل الذهاب إلى الحراج، وقد تكون من ماركة “تويوتا” التي تعد من السيارات المرغوبة جدًا في السعودية، بحكم أن أسعار قطع غيارها رخيصة جدًا بالمقارنة بغيرها من الماركات ومتوفرة، وأعطالها قليلة جدًا.
3- انتبه جيدًا إلى طلاء السيارة، لأن بالنقر على الأبواب لابد أن تسمع صوت صدى التجويف، فإذا كان مكتومًا فهذا دلالة على أن السيارة قد صدمت من قبل وتمت سمكرتها، وتغير اللون الأساسي لها، وهنا عليك الابتعاد عنها.
4- تشغيل السيارة لمدة ربع ساعة، مع تشغيل مكيف السيارة، وملاحظة حرارتها، فإذا ارتفعت الحرارة بشكل ملحوظ، فهنا أيضا توخ الحذر من اقتناء هذه السيارة.
5- لون الدخان الصادر من شكمان السيارة، إذا كان أسودًا، فليست هناك مشكلة كبيرة، أمَّا إذا كان أبيض، فهناك مشكلة كبيرة في ماكينة السيارة.
6- لاحظ مقاعد السيارة، فإذا كانت هابطة، فهذا دلالة على كثرة استعمال السيارة، أما إذا كانت في وضعها طبيعي، فليس هناك أية مشكلة في ذلك.
7- التأكد من مسامير “البراغي” قاعدة الماكينة أنها لم يتم فكها من قبل، وهذا يكون واضحًا بالتحسس بأصابع اليد، لأن تغيير الماكينة دلالة على أن السيارة تعرضت لحادث، أو أنها لم تكن خاضعة لصيانة دورية.
8- ملاحظة وجود أي لحامات في تابلوه السيارة، أو اللعب بالعداد لإخفاء عدد الكيلومترات التي قطعتها السيارة حتى تصل إلى الحراج.
9- حدد جيدًا كم النقود التي من المقرر أن تدفعها في السيارة المستعملة حتى لا تغريك السيارات الأخرى، ذات الأسعار المرتفعة.
10- وأخيرًا، يفضل أن تصطحب خبيرًا أو ميكانيكيًا معك عند الشراء، حتى توفر على نفسك وسائل الخداع التي من الممكن أن تتعرض لها.

2 thoughts on “10 نصائح قبل الشراء من حراج السيارات


  1. نشكر كل من قام ببسط هذه المعلومات وتبسيطها وحقيقة فإن المعلومات قيمة جداً جداً ومفيدة للقارئ ولكل من يريد شراء سيارة فجزاكم الله خير الجزاء

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.