2018 عام جديد من الإصلاحات الاقتصادية في المملكة

هناك عدة قرارات إقتصادية اتخذتها المملكة، على أن يتم تطبيقها مع بداية السنة المالية الجديدة 2018، والتي من المتوقع أن تساهم في جني نتائج إيجابية إقتصادياً وإجتماعياً، حيث سيتم ترشيد الانفاق الحكومي وتوجيه لمستحقيه. فيما يلي أهم القرارات التي تم اتخاذها خلال شهر يناير 2018.

تطبيقُ ضريبة القيمة المضافة

بدأت المملكة العربية السعودية مع بداية يناير/كانون الثاني هذا العام بتطبيق ضريبة القيمة المُضافة، حيث سيتم فرضُ ضريبةٍ بنسبة 5% على إجمالي قيمة المشتريات الخاضعة للضريبة، بينما لن يتم فرضُ أي ضريبةٍ على المنتجات غير الخاضعة للضريبة أو المنتجات الخاضعة لضريبة بنسبة 0%.
وبحسب الهيئة العامة للزكاة والدخل فإنّ تطبيقَ ضريبة القيمة المضافة لا يؤثر على تكاليف المنشآت الخاضعة لها في حال كان لديها نظام حسابي قادر على خصمِ ضريبة المُدخلات من ضريبة المخرجات الخاصة بها، بينما الأمر يختلف على المستهلك النهائي إذ أنه هو من سيتحمّل التكلفة الإضافيّة.
وجميع المنشآت التي تتخطى إيراداتها السنوية 1,000,000 ريال سعودي أو التي تورّد سلع وخدمات خاضعة لضريبة القيمة المضافة التي تتخطّى إيراداتها السنوية 375,000 ريال سعودي مُلزمة بالتسجيل بنظام ضريبة القيمة المضافة.

[موضوع ذات صلة: تأثير ضريبة القيمة المضافة على تكاليف المعيشة في السعودية]

رفعُ أسعار الوقود

بهدف تقليص النمو المتسارع في الاستهلاك المحلي لمُنتجات الطاقة، بدأت المملكة العربيّة السعودية مع بداية يناير/كانون الثاني 2018 تطبيقَ أسعارٍ جديدة لمشتقات البترول. كما تهدف الحكومة من هذه الخطوة ضمان الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعيّة وتعزيز استدامتها، بالإضافة إلى تقليص العجزِ في الميزانيّة. وبالرغم من هذه الزيادة في أسعار المشتقّات النفطيّة، إلا أنها تظل من بين أقلّ الأسعار في العالم.

  1. وقد تقرّر تطبيق الأسعار كالتالي:
    بنزين 91 بسعر 1.37 ريال لكل لتر
  2. بنزين 95 بسعر 2.04 ريال لكلّ لتر
  3. الديزل “للصناعة والمرافق” بسعر 0.378 ريال لكل لتر
  4. الديزل “النقل” لم يتغيّر وبقي بسعر 0.47 لكل لتر
  5. الكيروسين لم يتغيّر وبقي بسعر 0.64 لكل لتريُشار إلى أنّ الأسعار بعد الزيادة شاملة لضريبة القيمة المُضافة. هذا وتقوم الجهات المعنيّة بمراقبة الأسواق لضمان تطبيق الأسعار كما حدّدتها الحكومة. وكانت هذه الجهات قد حذّرت كلّ من يرفع الأسعار قبل الموعد المُعلن عنه بأنها ستتخذ بحقّهم جميع الإجراءات القانونية النظامية والعقابية في حال ثبوت ذلك.[موضوع ذات صلة: طرق توفير استهلاك وقود السيارة]

السماح للأجانب غير المقيمين الاستثمار المباشر بالسوق “الموازية”

بدأ في الأول من يناير/كانون الثاني تطبيق قرار مجلس هيئة السوق الماليّة الصادر في 26 أكتوبر/آب الماضي القاضي بالسماح للأجانب غير المقيمين بالاستثمار المباشر في مؤشر السوق الموازية_نمو، والتي تمّ إطلاقها في 26 فبراير/شباط 2017، والتي يبلغُ عدد الشركات المتداولة فيها حالياً 9 شركات. ويُشترط أن يكون المستثمر الأجنبي ضمن فئات المستثمرين المؤهلين. كما تضمن قرار المجلس اعتماد الدليل الاسترشادي للاستثمار والذي يهدفُ إلى توضيح آلية الاستثمار والقيود المتعلّقة بذلك.

وفي هذا السياق وقّعت كل من هيئة السوق المالية والهيئة العامة للاستثمار السعودية مذكّرة تعاون لوضع إطار عملٍ لإعداد التعليمات المنظمة والمعايير الخاصة بتملّك المستثمرين الأجانب غير المقيمين حصصاً استراتيجيّة في رأسمالِ الشركات المُدرجة في السوق المالية السعودية.

[موضوع ذات صلة: 8 خطوات تساعدك على الادخار والاستثمار معاً بنجاح]

السينما في السعودية ستوفّر 160 ألف وظيفة دائمة ومؤقتة و90 مليار ريال

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في المملكة العربية السعودية في ديسمبر/كانون الأول الماضي على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دورٍ للسينما في المملكة. وستبدأ الهيئة بمنح التراخيص بعد الانتهاء من إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم العروض المرئيّة والمسموعة في الأماكن العامة خلال مدة لا تتجاوز 60 يوماً.

وسيكون محتوى العروض السينمائية خاضعاً للرقابة وفقاً لمعايير السياسة الإعلامية للمملكة، بما يضمنُ تقديم محتوى هادف لا يتعارض مع الأحكام الشرعيّة والقيم والثوابت المرعية وبما لا يخلّ بالاعتبارات الأخلاقية في المملكة.

هذا وقد تم إطلاقُ صفحةٍ رسميةٍ للسينما السعودية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر حيث يمكنكم متابعته عبر الرابط التالي:
تويتر

ومن المتوقع أن يُسهم قطاع السينما بدفع عجلة النمو الاقتصادي من خلال مساهمته بنحو 90 مليار ريال سعودي في الناتج المحلي الإجمالي للممكلة، وذلك من خلال زيادة حجمِ السوق الإعلامي، وتوفير ما يزيد عن 30 ألف وظيفةٍ دائمة، بالإضافة إلى أكثر من 130 ألف وظيفة مؤقتة بحلول عام 2030.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.