4 خطوات اختيار أفضل بطاقة ائتمانية

تعتبر بطاقات الائتمان وسيلة سهلة ومريحة لدفع قيمة المشتريات من السلع والخدمات كما تتيح لك إمكانية الحصول على نقدية من خلال أجهزة الصرف الآلي.
على الرغم من المزايا والفوائد التي تجنيها من استخدام البطاقة الائتمانية، يجب ألا تغفى عن تكلفتها العالية لاقتراض المال ومن هنا يأتي أهمية اختيار البطاقة الصحيحة التي تتناسب مع احتياجاتك.

4 خطوات اختيار أفضل بطاقة ائتمانية

التحقق من وضع الإئتماني
ابحث عن البطاقات الإئتمانية التي تتناسب مع حالتك الإئتمانية من خلال مراجعة تقريرك الائتماني. فكلما كان تقريرك الائتماني جيد كلما كانت لديك فرصة أكبر للموافقة على طلبك للحصول على البطاقة التي اختارتها. يمكنك الحصول على تقريرك الائتماني مجاناً عن طريق الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة).
فإذا كان نتيجة التقرير غير جيدة، عليك أن تعمل على تحسين وضعك الائتماني من خلال سداد أقساط القروض وأي من المنتجات الائتمانية بإنتظام وعدم مخالفة تاريخ الاستحقاق ومن ثم معالجة وتسوية أي مخالفات مع البنوك.

المقارنة بين بطاقات الائتمان

لكي يمكنك الحصول على أفضل بطاقة إئتمانية تلائم مع تطلعاتك المالية قم بمقارنة البطاقات الائتمانية الصادرة من البنوك السعودية من حيث الرسوم والمميزات.

من أهم الإجراءات التي اتخذتها مؤسسة النقد العربي السعودي لتمكين الأفراد من مقارنة البطاقات الائتمانية الصادرة من مختلف الجهات في المملكة العربية السعودية هي أن كل البنوك التي تستخدم نفس شعار بطاقة الائتمان ونفس التعريفات بالإضافة إلى توفير قائمة بأسماء البنوك المصدرة للبطاقات الإئتمانية مرفقة معها روابط عن الرسوم والمزايا ومن ثم تسهيل عملية المقارنة بين الخصائص الرئيسية من للبطاقات الائتمانية من تكاليف ومنافع ومخاطر استخدامها.

معرفة احتياجاتك من البطاقة الإئتمانية

لا توجد بطاقة ائتمان واحدة أفضل من جميع البطاقات الأخرى لكل الأفراد. لكن من خلال فهم احتياجاتك والخيارات المتاحة أمامك تستطيع اختيار أفضل بطاقة ائتمانية من حيث أسلوب نفقاتك و وضعك الائتماني.
فأفضل بطاقة إئتمانية لك هي التي توفر ميزات مصممة لتلبية احتياجاتك. فعلى سبيل المثال إذا كنت لا تسافر كثيراً، فإن أفضل بطاقة إئتمانية تقدم ميزات السفر لن تكون مفيدة لك.
لذا قم بطرح الأسئلة الصحيحة التي تسهل عليك عملية اختيار البطاقة المناسبة مثل مؤهلات الحصول على البطاقة، برنامج المكافآت التي ترغبها، الحد الائتماني للبطاقة، عدد البطاقات الإضافية التي قد تحتاجها.


استخدام البطاقة الائتمانية بطريقة سليمة

اختيار أفضل بطاقة إئتمان هو قرار مهم، والأهم هو استخدام البطاقة بطريقة صحيحة لتوفر لك المال و تجنبك دفع رسوم غير ضرورية. فالبطاقة الائتمانية يجب أن تساعدك على تحقيق أهدافك المالية وليس لزيادة الديون.
لذلك يجب عدم الخلط بين استخدامات البطاقات الائتمانية والتمويل الشخصي، حيث يُفضل استخدام البطاقة الائتمانية لسداد قيمة المشتريات وليس للحصول على نقدية (السحب النقدي) لما لها من معدلات فائدة مرتفعة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.