5 خطوات تساعدك على الادخار من الراتب

بعض الأشخاص يجدون صعوبةً في ادخار جزء من راتبهم الشهري، وذلك لعدم قدرتهم على تحديد  النفقات بشكل واضح. فمن أولى الخطوات التي تساهم في نجاح عملية الادخار هي تقسيم الراتب الشهري بطريقة تتناسب مع المصروفات ومن ثم خلق فائض للادخار.
5 خطوات تساعدك على الادخار من الراتب

  1. تقليل النفقات الشهرية
    بعضُ الأشخاص يعانونَ من مشكلة نفاذ الراتب قبل نهايةِ الشهر، ويُلقون باللوم دائماً على الراتب في عدم الادخار بحجّة أنه لا يكفي، لكن المشكلة الحقيقية تكمنُ في عدم استطاعة هؤلاء على إدارة نفقاتهم. لذلك من المهم جداً متابعة النفقات ومحاولة تقليلها و تجنّب ما هو غير الضروري مهما كان صغيراً، فهذا سيخفّف من أعبائك المالية ويساعدك على  وتوفير المال مستقبلاً.
  2. تخصيص مبلغ معين للادخار
    احرص على أن تكون أولى خطواتك بعد استلام الراتب هي استقطاعُ المبلغ الذي ترغبُ بادخاره، فمن غير الصواب تأجيل ذلك حتى نهاية الشهر لأنّ الهدف هو مواءمة نفقاتكَ مع دخلكَ بعد استقطاع مبلغ الادخار وليس العكس. وهناك عدة طرق قد تساعدك على ذلك مثل الاستفادة من خدمة الدفع الأمر المستديم حيث يتم استقطاع المبلغ الذي تحدده  شهرياً من حسابك وتحويله لحساب آخر كحساب التوفير.
  3. إعداد ميزانيّة شهرية
    لكي تتمكنَ من إدارة النفقات والوصول إلى مبلغ الادخار المطلوب، عليك وضع ميزانيّة شهرية والالتزام بها مع تجنب الانفاق دون حساب. فهذه الخطوة تساعدك على تقسيم الراتب الشهري بين أوجه النفقات وتحديد أولويات الإنفاق، وبعد ذلك تحديد مبلغٍ الادخار المطلوب. ولا تنسى أن تضع ميزانية واقعية تتناسب مع إمكانياتك المالية والنفقات الشهرية، لكي تتمكّن من الالتزام بها.
  4. زيادة الدخل
    لا بد من البحث عن فرص لزيادة دخلك، إذا كنت تشعرُ بأنّه لا يتناسب مع احتياجاتك و تغطية نفقاتك وخطط الادخار المستقبلي. فكلما استطعت زيادة دخلك الشهري، كلما كانت لديك فرصة أكبر على زيادة مدخراتك. لذلك يفضل أن تسعى دائماً نحو تطوير المهارات المهنيّة والمالية للاستفادة أيّ فرصةٍ يمكن أن تدرّ عليك المزيد من الدخل، كالحصول على ترقية وظيفية، الحصول على عمل جزئي.
  5. الالتزام بسداد الديون
    تعتبر الديون من أكثر التحديات التي قد تعيق عملية الادخار، لذا يجب أن يكون لديك خطة لسداد الديون وأقساط التمويل قبل الحصول عليها، حتى تبقيها تحت السيطرة. فالتخلف عن سداد الأقساط لا يؤثر فقط على تقريرك الائتماني، وإنما قد يكلفك المزيد من المال حيث الرسوم التأخير والفوائد المترتبة عليها إن وجدت.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.