5 خطوات تُساعدك على سداد الدُّيون

هناك الكثير من الأفراد يتجاهلون مشاكلهم الماليَّة، وذلك لأنهم لا يستطيعون أخذ المزيد من الإجراءات والقرارات التي تحدّ أو تعالج هذه المشاكل، أو لأنهم لا يُدركون من أين يبدؤون. فبدلاً من محاولة تغيير كل شيء مرَّة واحدة، قُمْ باتّخاذ خُطوات صغيرة وبسيطة لكنها مُؤثّرة تُساعدك على تغيير وضعك المالي أملاً في التخلص من المشاكل المالية التي تواجهها. تعرّف على أهم الخطوات التي تساعدك على معالجة مشكلة التعثر في سداد الدُّيون.

5 خطوات تُساعدك على سداد الدُّيون

  1. وجود إرادة قويَّة
    إن الإرادة من أهم العوامل التي تُساعدك على التَّخطيط الماليّ، وتنفيذ ما خُطط له دون أي انحراف. فكل جديد يبدأ من تغيير اتّجاه العقل والتفكير، حيث أن الجزء الأصعب هنا هو اتّخاذ قرار التخلّص من بعض العادات المالية و التمسّك بأخرى جديدة.
    تحدى نفسك ورتب أولويَّاتك، لترسم خُطوات مُحدّدة تمكنك من تنظيم أمورك الماليَّة وإعادة تصحيح أوجه الإنفاق على مدى الأسابيع القادمة.
  2. تجنَّب دفع رسوم إضافية
    هناك العديد من الخدمات أو المُعاملات اليوميَّة التي تُصاحبها رسوم إضافية، إذا تم استخدامها بطريقة معينة. بالرغم من كونها مبالغ صغيرة إلا أنها تتراكم وفي النهاية قد يكون لها تأثير على الميزانية؛ مثل رسوم السحب النقدي من صراف آلي لبنك غير البنك المُصدر للبطاقة، أو السحب النقدي من البطاقة الائتمانية.
    سيكون من الجيد مراقبة الخدمات والمُعاملات الماليَّة التي تقوم بها، لكي تتمكن من تحديد الرسوم الإضافية المُطبقة والعمل على تجنّبها.
  3. خفض تكلفة الدُّيون وزيادة مُخصَّصها الشهريّ
    خُصوصاً إن كانت ديون ذات كلفة مرتفعة، لأن ذلك سيُساعدك على توفير جزء من مبلغ الفائدة والرسوم المُضافة على الدُّيون. لذلك يُنصح إعطاء الأولويَّة لسداد الدُّيون ذات كلفة مرتفعة أولاً، مع الالتزام بدفع الحد الأدنى لبقية الدُّيون.
    كلمَّا كانت الدُّيون المُستحقَّة أقل كلمَّا كانت الفرصة أفضل للتركيز على خطط الادّخار والاستثمار المُستقبليَّة. لذلك يُفضّل زيادة قيمة المبلغ الذي تخصصه لسداد الدُّيون لتتخلَّص منها نهائيَّاً في أقرب وقت مُمكنٍ.
  4. لا تكتفي بسداد الحد الأدنى للبطاقات الائتمانية
    قد يغفل البعض عن أن فاتورة البطاقة الائتمانية يجب دفعها بالكامل قبل موعد الاستحقاق ويقومون بسداد الحد الأدنى للدفع فقط، ومن ثُم يتفاجؤون بأن هناك رسوم أو فوائد تمت إضافتها على الفاتورة التي تلَّيها.
    حتى لا يتم فرض نسبة فائدة أو هامش ربح على الرصيد المُستحق للبطاقة الإئتمانية، قم بسداد كامل المبلغ قبل موعد الاستحقاق.
  5. توحيد الدُّيون
    في حال تراكم الدُّيون بفضل الاستخدام المُفرط لعدَّة بطاقات ائتمانية أو الحصول على أكثر من مُنتج تمويليّ، حاول أن توحد أقساط السّداد الشهريّ في قسط واحد.
    – ميزة تحويل الرصيد: هناك بعض من البطاقات الائتمانية التي تقدم ميزة تحويل الأرصدة المُستحقَّة على البطاقات الائتمانية الأُخرى، حيث يتكفل البنك المُصدر للبطاقة بتسديد كافة مُستحقات بطاقاتك الائتمانية، وفي نفس الوقت ستقوم بإعادة تسديد هذه المستحقات إلى البنك عن طريق خطة سداد لعدة أشهر.
    – توحيد الالتزامات الماليَّة: هناك منتجات تمويلية يطلق عليها أحياناً بـ “سداد المديونيَّة أو توحيد الالتزامات الماليَّة أو إعادة تمويل”، وهي عبارة عن أحد الحلول الماليّة لتوحيد الالتزامات الماليَّة والاقساط الشهريَّة في قسط شهري واحد.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.