5 خطوات لضمان الموافقة على طلب تمويلك الشخصي

مع زيادةِ الأعباء الماليّة والتعرّض لأمُورٍ طارئةٍ، كثيراً ما تراودنا فكرةُ الحصول على تمويل شخصي لتلبية احتياجاتنا الماليَّة سواءً لتغطية بعض النفقات أو لتأسيس مشروع. ولكن الحصول على تمويل شخصي مُرتبطٌ بعدة عوامل قد تؤثرُ على الموافقة أو رفض طلب الحصول عليه. نُقدِّم لك فيما يلي بعضَ النصائح التي تُسهم في زيادة فرصِ الموافقة للحصول على التمويل الشخصي.

5 خطوات لضمان الموافقة على طلب تمويلك الشخصي

  1. تقليل مُعدّل عِبء الدّيون
    قبل التقدُّم بطلبِ الحصولِ على تمويل شخصي، عليك مراجعةُ جميع التزاماتك الشّهرية والأقساط الأخرى، فمجموع هذه الالتزامات والأقساط مع قسط التمويل الجديد يجب ألا يتعدّى الحد المسموح به بحسب اللوائح التنظيميّة المصرفية والذي يقدَّرُ بنسبة 33% من الراتب الشّهري للموظّف و25% للمتقاعد، فكلّما ارتفع عبءُ المديونيّة عن الحد المسموح كلّما قلّت فرصَتُك في الحصولِ على منتج تمويلي جديد.
  2. تحسين تقريرك الائتماني
    يعتبر التقرير الائتماني أحد المعايير التي تستخدمها البنوك لقياس مدى مخاطر التّعامل الائتماني مع العميل. فإذا كان هناك أيّ خلل فيه كالتأخّر عن السدادِ أو التعثُّر، فقد يؤثرُ ذلك على فرصتِكَ للحصولِ على قرض. لذلك يجب أن تكون على دراية تامّة بتاريخكَ الائتماني، واحرص على معالجة أيّ خلل في الالتزامات قبل التقدُّم بطلب الحصول على تمويل جديد.
  3. العمل بإحدى الشركات المُدرجة لدى البنك
    عندما تقوم الشركة بإدراج نفسها لدى البنك، فهذا يعني أنها ستزود البنك بنتائجها المالية، وبالتالي سيتمكنُ البنك من تقييم مدى الاستقرار المالي لهذه الشركة، وعلى هذا الأساس سيقيّمُ البنك مدى إمكانية التزامِ العميل بسداد أقساطِ التمويل من ناحية استقرار دخله. فإن كانت الشركة التي تعملُ بها مدرجةً في البنك فهذا يعني بأنّ فرصتكَ أكبر للحصول على القرض.
  4. تحويلُ الراتب للبنك المانح للتمويل
    تحويل الرَّاتب للبنك المُموِّل من العوامل التي تُساهمُ في زيادة فرصِ الموافقة على التمويل، فالبنك يحتاجُ للتحقّق من استلامك للراتب بانتظام شهرياً، حتى يتمكّن من ودراسة سلوكك المصرفي بالإضافة إلى استقطاع أقساط سداد التمويل الشهرية. كما أن غالبيّة البنوك الآن تضع تحويل الراتب إلى حساب لديها شرطاً من شروط الحصول على قرض. لذلك فإنّ تحويلَ راتبك إلى البنك الذي ترغبُ في الحصول على قرض منه يزيد من فرصتكَ للحصول على القرض وكذلك قد يقلّلُ من سعر الفائدة.
  5. توافر شروط الأهليّة
    قبل التقدّم للحصول على أيّ منتجاتٍ تمويليّة عليك قراءة شروطِ الحصول عليها بعناية لكي تتمكّن من معرفة ما إذا كنت مُؤهلاً للحصول عليها أم لا، فبعضُ منتجات التمويل تشترطُ حداً أدنى للرّاتب الشهري مثلاً، فإن كان راتبكَ الشهري يساوي أو أعلى من الحد الأدنى عندها ستكون مؤهلاً للتقدّم على منتج التمويل، كما أن غالبيّة منتجات التمويل تشترط أن لا يزيد عمر المستفيد من التمويل عن 60 عاماً عند سداد الدفعة الأخيرة للتمويل.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.