5 طرق تساعدك على تسديد القروض دون تعثر

“ليس من السهل التخلص من مشكلة تسديد القروض، خصوصاً وإن كنت تدير أمورك الشخصية بطريقة غير سلمية” هكذا عبر العديد من الخبراء الماليين، عن مدى أهمية الإدارة الصحيحة شؤونك المالية.
يتجه بعض الأشخاص إلى القروض كأبسط وأسهل الخيارات في أمل تحقيق أهدافهم المالية، لكن مع مرور الوقت يجدوا أنفسهم متعثرين في تسديدها. وقد تكون الأمور أكثر سوءاً إذا تم الحصول على أكثر من قرض، من أجل تغطية تكاليف المعيشة أولسداد قروض سابقة.

[موضوع ذات صلة : 6 خطوات للإدخار من الراتب الشهري]

5 طرق تساعدك على تسديد القروض دون تعثر

  1. طلب المساعدة من الأصدقاء والأقارب
    قد تكون فكرة الحصول على المساعدة من الأصدقاء أو الأقارب لتسديد أقساط القروض أقل تكلفة من التأخر في السداد حيث يتم فرض رسوم تأخير أو سداد أقساط من خلال الحصول على قروض أخرى ذات رسوم وفوائد.
  2. مراجعة أصولك المالية
    عندما تشعر بأن السيولة النقدية لديك لا تكفي لتسديد أقساط القروض، قم بمراجعة خططتك الاستثمارية وأصولك المالية، (بدءاً من ادخارات بنكية حتى الأصول العينية)، لتحديد ما يمكن تسييله من أجل تسديد القروض دون تعثر وبأقل تكلفة ممكنة.
  3. إعلام المقرض بأزمتك المالية
    إذا لم تستطع الالتزام في تسديد أقساط القروض بسبب وقوع أزمة مالية – لا قدّر الله، لا تتجاهل هذه المشكلة وقم بالتواصل مع المقرض واشرح له ما حدث، فقد يمكنك التفاوض معه على تأجيل أقساط السداد أو حتى تقليل قيمة الأقساط
  4. إعطاء الأولوية للقروض ذات تكلفة أعلى أو بضمان
    يجب وضع قائمة مفصلة بالقروض التي حصلت عليها لتشمل معلومات عن قيمة كل قسط، الفائدة المطبقة، رسوم التأخير، إذا كانت مضمونة (برهن) أو لا وغيرها. حتى تتخلص من الأقساط التي تزيد من تراكم الديون، إن لم تسددها في موعد الاستحقاق. وأيضاً إعطاء الأولوية للقروض التي حصلت عليها مقابل ضمان، لكي لا يقوم البنك بالاستحواذ على الأصل محل الضمان.
  5. توحيد أقساط السداد
    تقدم بعض البنوك منتجات ائتمانية من أجل سداد المديونية الحالية للأفراد وتوحيد أقساط السداد الشهري لديك في قسط واحد. يندرج هذا المنتج تحت مسميات مختلفة مثل سداد المديونية أو توحيد القروض. هذا الخيار يمكنك من سداد المبالغ المستحقة على فترة أطول وقسط أقل بالإضافة إلى توحيد قيمة الفوائد المستحقة على القروض إلى فائدة واحدة التي قد تكون أقل من الفائدة التي تدفعها على أياً من قروضك الحالية.

الخلاصة:
بالرغم من أن القروض مهما اختلفت أنواعها أحد الحلول المالية السريع للحصول على سيولة نقدية إلا أنها تحمل تكلفة تتمثل في قيمة الفوائد والرسوم المرافقة له، لذلك يجب النظر إلى القروض كخيار أخير، قبل التقديم للحصول على القروض، عليك التأكد من قدرتك المالية على تسديد القروض التي ستحصل عليها.
فعدم الالتزام بتسديد القروض بالكامل، يؤثر سلباً على تقريرك الائتماني، مما يخلق عائقاً أمامك عند طلب الحصول على منتج ائتماني مستقبلاً أو يساهم ذلك في ارتفاع تكلفة الاقتراض.

2 thoughts on “5 طرق تساعدك على تسديد القروض دون تعثر


  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    مقال جميل وشكرا
    ابحث عن ممول أو مقرض ، لتوحيد القروض وهذا المطلوب
    مع احترامي وتقديري

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.