5 طرق لتقليل تكلفة الديون

قد يلجأ العديد من الأشخاص إلى الاقتراض أو الاستدانة من أجل تغطية أمور مالية معينة. وللأسف، قد لا يكتشف البعض منهم أنه أفرط في استخدام الديون بطريقة زادت العبء المالي على الميزانية الشهرية نتيجة لتراكمها وزيادتها بفعل لتكلفتها الباهظة، مما يجعلهم غير قادرين على سداد المستحقات في الموعد المحدد أو حتى الحد الأدنى للسداد.
طرق تقليل تكلفة الديون
خدمة تحويل الرصيد البطاقة الائتمانية بدون فائدة
هناك بعض البطاقات الإئتمانية توفر ميزة تحويل الرصيد بدون فائدة أو برسوم رمزية مقارنة بأسعار الفائدة المطبق على البطاقات الإئتمانية. لكن ما هي خدمة تحويل الرصيد وكيف يمكنك الاستفادة منها؟
هي عبارة عن تحويل مديونيتك لعدة بطاقات إئتمانية إلى بطاقة واحدة فقط ويتم تسديد المبلغ بالتقسيط على عدة شهور تتراوح بين 3 إلى 24 شهر بدون فائدة أو يتم فرض رسوم رمزية للاستفادة من هذه الخدمة أو الحصول على فترة تقسيط أطول.
من خلال هذه الخدمة ستتجنب تحمل معدل الفائدة المرتفعة لكل بطاقة، بالإضافة إلى تقليل القسط المطلوب سداده شهرياً.

توحيد القروض 
هل حصلت على عدة منتجات تمويلية ولكل منهم قسط شهري وتكلفة خاصة به؟ بعض البنوك تقدم برامج تمويلية لتوحيد أقساط القروض سواء كانت (قروض شخصية أو عقارية أو سيارة) في قسط شهري واحد، مما يقلل العبء الأقساط الشهرية، وتجنب التعثر في تسديد أي منهم.
يفضل اختيار تمويل توحيد القروض ذو تكلفة أقل من القروض التي حصلت عليها، حتى يمكنك توفير المال بجانب تخفيف الأقساط الشهرية.

التخلص من الديون ذات تكلفة أعلى
قم بجمع المعلومات عن جميع الديون والقروض التي حصلت عليها، ومن ثم قارن بينهم من حيث التكلفة، حتى تتمكن من التعرف على اكثرهم تكلفة ومن ثم سداده أولاً. فبدلاً من توزيع السيولة النقدية المتوفرة لسداد الديون على جميع البنود قم بالتخلص من الديون ذات تكلفة أعلى ثم الانتقال الي الأقل تكلفة حتى تقلل من اجمالي تكلفة الديون المستحقة ومع مرور الوقت سوف تنخفض الديون .
التضحية ببعض  الرفاهية
قد تكون خطوة قاسية لبعض الأفراد، لكنها مهم لتقليل تكلفة الديون والتخلص منها. فعليك أن تزيد المبلغ المخصص لسداد الديون من راتبك الشهري وذلك من خلال تقليل النفقات والاستغناء عن ما هو غير ضروري. او من خلال بيع بعض الأصول الترفيهية وشراء ما هو ضروري بأقل سعر ممكن. هذه الخطوة ستسهل عليك الحصول على سيولة نقدية تساعدك على التخلص من الديون وتراكمها في أسرع وقت ممكن.

الجدية في التخلص من الديون
الرغبة والعمل بجدية للتخلص من الديون وتكلفتها  في حد ذاته أهم وسيلة لتحقيق ذلك بجانب الطرق التي تم ذكرها. إذ أن مشكلة الديون تنتهي فقط عندما تسدد الدين فعلا، وليس عند خفض الدفعات الشهرية أو تكاليف الفائدة. إذا كنت لا تسريع الديون الخاصة بك تسدد، وكنت خطر الوقوع في قضايا الديون أسوأ كان لديك سابقا.

نصيحة: أول خطوة لسداد الديون هو التوقف عن الاقتراض فوراً، والعمل على تخفيض الديون وتكلفتها.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.