5 عوامل تحدد اختيارك للتأمين الصحي المناسب

قد يكون اختيارُ وثيقة التأمين الصحي المناسبة لتغطية احتياجاتكَ الطبيّة أمراً صعباً بعض الشيء، خاصةً في ظل التغييرات التي طرأت على قطاع التأمين والإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها المملكة العربية السعودية، والتي كان آخرها تطبيقُ ضريبة القيمة المُضافة. وهذه التغييرات تدفعنا إلى بذل المزيد من الجهد لاختيار التأمين الصحي المناسب، ولنسهّل هذه المهمة عليك ننصحك بالأخذ بعين الاعتبار العوامل التالية:

حدود التغطية والخيارات
عليك قبل كلّ شيء اختيار وثيقة تأمين تناسب احتياجاتك والاطلاع على حدود تغطية الوثيقة والخدمات التي توفرها، فالتأمينُ الصحي الجيد هو الذي يغطي الجزءَ الأكبر من تكاليف الوعكات الصحية التي قد تتعرّض لها. ويجب عليك اختيار وثيقة تغطي أكبر عددٍ ممكن من الأمراض حتى تكون قادراً على مواجهة أيّ تكاليف طبية غير متوقعة دون الإضرار بميزانيتك الشهرية. ومن المهم معرفةُ أن معظم برامج التأمين الصحي تغطي: الاستشارات الطبيّة، والأدوية، والفحوصات المخبرية، وتكاليف العلاج في المستشفيات وتكاليف العمليات الجراحية، ولكن ضمن حدود الوثيقة.

التكلفة السنوية
عند اختيار وثيقة التأمين الصحي عليك الانتباه إلى التكلفة السنوية للوثيقة ونسبة التحمّل التي ستترتبُ عليك عند زيارة الطبيب أو عند الاستفادة من خدمات الرعاية الصحيّة التي تشملها التغطية. وتختلف نسبة التحمل باختلاف فئة التغطية، ونسبةُ التحمل لدى الفئة الأكثر شيوعاً لدى شركات التأمين هي 20% من قيمة الفاتورة الإجمالية، ويكون لكلّ وثيقة تأمين حدٌّ أقصى للتكلفة التي تغطيها يختلف باختلاف الفئة أيضاً. لذلك من الأفضل اختيار وثيقة تأمينٍ صحي بحد أقصى يمكنه تغطية جميع التكاليف الطبية المتوقعة حاضراً ومستقبلاً.

شبكة المرافق والمراكز الطبية
من المهم جداً عند تعرّضك لوعكة صحية – لا قدر الله – الذهاب إلى مجموعة المستشفيات والعيادات والمستوصفات والمراكز الصحية المُدرجة ضمن شبكة المرافق الطبيّة التي تغطيها وثيقةُ التأمين الصحي، فالذهاب إلى أيّ مركز طبي أو مستشفى من خارج شبكة التغطية سيحرمك من الاستفادة من التغطية التأمينيّة، وستتحمل جميع التكاليف المترتّبة. لذلك يفضل أن تضمّ شبكة المرافق الطبية التي تغطيها وثيقة التأمين مجموعةَ المستشفيات والعيادات والمستوصفات والمراكز الصحية القريبة من مكان إقامتك ومن الأماكن التي تتردّد عليها، وكذلك أن تحتوي على أكبر عدد ممكن من المرافق الطبية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

سرعة الحصول على الموافقات الطبية
يؤكد مجلس الضمان الصحي على ضرورة رد شركات التأمين على طلب الموافقة على تحمّل تكاليف العلاج خلال ستين دقيقة من استلامه، مع عدم الحاجة للحصول على الموافقة المُسبقة من جانب شركة التأمين في الحالات الطارئة الإسعافية شريطة إبلاغ مزود الخدمة الطبية لشركة التأمين خلال 24 ساعة من وقت استقبال الحالة. ولكنه يبقى من الضروري جداً قبل شراء وثيقة التأمين التحرّي عن سمعةِ شركة التأمين وسرعة استجابتها وموافقتها على مطالبات خدمات الرعاية الصحية التي تغطيها الوثيقة، وذلك لتفادي أيّ تأخر في متابعة الفحوصات الطبية وغيرها بسبب تأخر شركة التأمين في الموافقة على المطالبات الطبية.

سمعة شركة التأمين
يمكنكَ معرفة الكثير عن شركة التأمين التي تنوي الاشتراك بأحد برامجها عبر متابعة مستوى رضى العملاء عن الخدمات التي تقدمها الشركة، وذلك من خلال عدد شكاوى العملاء، ومدى التزام الشركة تجاه عملائها، وسرعتها في سداد المطالبات، حيث يمكنك التعرّف على كل ذلك إما من الأصدقاء أو الزملاء في العمل أو عن طريق البحث على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المهتمّة بهذا الشأن.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.