5 معتقدات خاطئة عن مفهوم المال

يلعب المال دورًا رئيسيًا في حياة كل منّا، ولهذا السبب فإن معرفة كيفية إدارته يُعد شيئًا في غاية الأهمية، كما يجب علينا تصحيح مفاهيمنا عن المال والإدارة المالية حتى لا نستمر في ارتكاب الأخطاء عندما يتعلق الأمر بالمال. فبعض تلك الأخطاء تأتي في أمور مصيرية ربما تؤثر علينا بشكل كبير في المستقبل، وفيما يلي سنستعرض بعض المفاهيم والمعتقدات الخاطئة الشائعة عن مفهوم المال.

[قارن بين القروض الشخصية في السعودية]

  1. أصحاب الثروات الكبرى فقط هم من يجنون المال

    من السهل جني الأموال بكثرة إذا كنت من أصحاب الثروات وتُدير أموالك بشكل صحيح، ربما نتفق جميعًا على تلك الحقيقة، ولكن هل هذا يعني أنك لن تستطيع جني الأموال وتحقيق الأرباح إذا لم تكن ثريًا؟ بالطبع لا!
    الكل يستطيع تحقيق الأرباح وجني الثروات إذا استخدم عقله وفكّر وخطط جيدًا، ثم بذل قصارى جهده لتحقيق خططه وزيادة أرباحه، وعمل على نجاح مشاريعه.
    حتى أصحاب الثروات الكبرى لم يولدوا هكذا، بل استطاعوا تحقيق الثروات وجني الأموال عن طريق استثمار أوقاتهم ومجهوداتهم بالشكل الصحيح حتى تمكنوا
    من تحقيق النجاح المرجو.

  2. المال يعني بالضرورة تحقيق الرضا والسعادة

    يعتقد معظم الناس أن المال هو الشيء الوحيد الذي يحتاجونه ليحققوا السعادة في حياتهم، ولكن بالاستناد لتجارب بعض الأشخاص فهذا الاعتقاد غير صحيح بالمرة، فقد يمتلك الشخص الكثير من المال الذي لو حاولوا الانتهاء منه لما استطاعوا، ولكن لم يصل أي منهم إلى الرضا أو السعادة في حياتهم.
    تتحقق السعادة في الحياة بأشكال عديدة لا تشترط امتلاكك لثروة كبيرة، فيمكنك أن تكون سعيدًا بوجود من تُحب بجانبك كعائلتك وأصدقائك، أو حتى بمجرد عملك لما تُحب، ففي النهاية السعادة هي اختيارك ولا يمكنك شراؤها بالمال.

    [ما هي شروط الحصول على القسط المرن؟]

  3. حصولك على راتب كبير يعني أنك مؤمّن ماليًا

    من الاعتقادات الخاطئة الشائعة أيضًا أنه بمجرد حصولك على عمل ذو راتب كبير ستكون آمنًا من الناحية المالية، بالطبع يصعب تخمين ذلك!
    يزداد مصروفك كلما زاد راتبك، ودائمًا ما يمكن أن تفوق احتياجاتك مدى راتبك مهما كان مرتفعًا، وإذا لم تكن مُخططًا جيدًا لأمورك المالية فستقع دائمًا في ذلك الخطأ حتى إن كنت تتجنب الوقوع في الديون كل شهر.
    وحتى تتجنب ذلك ينبغي عليك توفير الأموال لأوقات الطوارئ، ويحدث ذلك بالتخطيط الجيد لأمورك المالية.

  4. الإدخار لا يفيد، فالأموال وُجدت لتنفق

    البعض يعتقد أن الإدخار وامتلاكك لميزانية مُعينة غير ضروري تمامًا ولا يفيد في شيء، حيث أن الأموال وُجدت حتى يتم إنفاقها وشراء كل ما تُريد، ولكن في الواقع فإن هذا الاعتقاد غير صحيح.
    إذا لم تتعود على الإدخار فستقوم ببساطة بشراء كل ما تراه عينك سواء كنت تحتاجه أو لا، ولكن عندما تحتاج لشيئء أكثر أهمية لن تجد ما يكفي من المال لشرائه، وستعرف مدى خطأ ما فعلت في حالات الطوارئ.

  5. لا داعي للقلق حيال ديونك ما دُمت تستطيع سداد الدفعات بانتظام

واحد من الاعتقادات الخاطئة الأكثر شيوعًا هو أن وجود مديونية عليك لا يستوجب منك القلق ما دُمت تستطيع سداد الدفعات بانتظام، ولكن هذه العقلية قد تغرقك في بحر الديون الذي لا مخرج منه.

يجب عليك النظر إلى نسبة الديون إلى الدخل لتتبين مدى خطورة وضعك، فتلك الديون إذا تراكمت قد تؤثر عليك وعلى جميع أفراد أسرتك في المستقبل، لذا من الضروري أن تفكّر بجدية قبل اتخاذ القرارات حتى لا تحمل نفسك ما لا تطيق.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.