5 نصائح تساعد المرأة على إدارة أموالها

أصبحت المرأة اليوم بلا شك أكثر وعياً من الناحية المالية وأكثر اعتماداً على الذات وتتمتع بقدر أكبر من التمكين من أي وقت مضى. ولكن كيف يمكن أن تكونين مستقلة مالياً وفي نفس الوقت قادرة على الوفاء بالتزاماتك المالية؟ وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد المرأة على كيفية إدارة مواردها المالية بشكل أفضل.

إذا كنتِ امرأة في السعودية، فربما على الأرجح تعرفين ما الذي يعنيه إعطاء الأولوية للعمل دائماً والاستقلالية من الناحية المالية. ولكن هل تتمتعين بالمسؤولية المالية كما تتمتعين بالاستقلال المالي؟

وأظهرت نتائج المسح الذي أجرته شركة “بلاك روك إنفستور بلس” في أوائل هذا العام أن 42% من النساء اللاتي وُلدن في الثمانينات والتسعينيات من القرن الماضي كن على ثقة بشأن مستقبلهم المالي، بينما كانت النسبة أعلى بكثير لدى الرجال فيما يخص مستقبلهم المالي حيث وصلت إلى ما يقرب من 71%. ولذلك ما الذي يوضح الفارق بين النسبتين من حيث الرؤية؟

أصبحت المرأة اليوم أكثر وعيا من الناحية المالية وأكثر اعتماداً على الذات وأكثر تمكيناً بالمقارنة بالأجيال السابقة. وهذا يدعو إلى زيادة التركيز على الحفاظ على علاقة صادقة وجيدة مع مواردك المالية لضمان تحقيق مستقبل آمن مالياً. وليس هناك وقت أفضل من الآن لإدارة أموالك! وفيما يلي بعض النصائح لإدارة الأموال لمساعدتك على التحكم فيها.

اتبعي نهج ميزانيتك القديمة والمناسبة لكِ
لا يلتزم الكثير منا في كثير من الأحيان بتعليمات أو قواعد بحذافيرها ، وهو ما يعني التخلي عن الميزانية القديمة المناسبة. ولكن إذا كنتِ تقيمين في مدينة ساحرة مثل دبي، فهناك دائما شيئا جديدا تفعلينه وأماكن جديدة تزورينها، ولذلك يصبح من السهل عليكِ الخروج عن المسار المتبع لميزانيتك.

من الناحية المثالية، يجب عليكِ أن تكوني قادرة على حساب كل درهم تدفعينه، سواء كان ذلك في شكل مبلغ ثابت مثل دفع الإيجار أو التبذير في بعض الأحيان من أجل تجنب المفاجآت غير السارة في نهاية الشهر. يعتبر إعداد ميزانية مخطط لها بعناية أحد أهم الأدوات التي تساعدك على كيفية إدارتك لأموالك والإلتزام بأوجه إنفاق ميزانيتك واتخاذك لقرارات أكثر حكمة فضلاً عن تحقيقك لأهدافك المالية على المدى الطويل.

وضع رسالة تذكير بسن التقاعد
في الوقت الذي ربما تفكرين فيه ببعد سن التقاعد ، فإنه لم يعد من السابق لأوانه البدء في توفير الأموال تحسبا لهذا التقاعد.وكامرأة عزباء، يجب عليكِ البدء بتوفير الأموال التي تساعدك على سد احتياجاتك الأساسية والإنفاق على الأشياء باهظة الثمن مرة واحدة كل فترة طويلة أو التخطيط لقضاء عطلة في الخارج. ما نفتقده غالباً في هذا الأمر هو عدم إدراج التخطيط للتقاعد ضمن قائمة المهام الواجب القيام بها والتفكير في التخطيط للتقاعد عقب فوات الأوان.

سيفيدك إدخار أموال في وقت مبكر وقبل بلوغ سن للتقاعد في كثير من النواحي. وبما أن لديكي مزيد من الوقت، فإنه يجب عليكِ التفكير مبكراً في سن التقاعد، وذلك لأن هذا الأمر يساعدك على ادخار كمية قلية من مدخراتك الشهرية.

التفكير الذكي، والتأمين على الحياة
ربما لم يكن يروادك على الأرجح التفكير كثيراً كامرأة عزباء في التأمين على الحياة. وقد يكون السبب وراء ذلك هو أنه ليس لديكي أي شخص تُعيلنه كطفل أو زوج، ولكن هذا لا يدفعك إلى التخلي عن طلب تأمين على الحياة. إذا كنتِ تعملين على رعاية أبويكي مالياً أو تعملين على سداد أي شكل من أشكال الدين مثل التعليم، والقروض الشخصية أو المنزل، فإن فكرة إبرام عقد تأمين على الحياة ربما تكون فكرة حكيمة. والخبر السار هو أن أقساط التأمين ترتبط أيضا بالسن، فإذا كان سنك صغيراً، فإن هذا يعني أنكي ستدفعين أقل قسط تأمين.

البقاء على رأس تقرير الائتمان الخاص بك
أطلقت شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية عملياتها في عام 2014 وهو ما سهل على للبنوك الحصول على تقرير الائتمان الخاص بك. وهذا يظهر سواء إذا كنتِ تغيبتي عن الدفع ببطاقات الائتمان أو سداد قسط القرض في الوقت المحدد، وسوف ينعكس ذلك بطبيعته ذلك على مسار سجل السداد الخاص بك في التاريخ السجل الائتماني الرسمي الخاص بك. وبما أن تقرير الائتمان الخاص بك سيحدد قدرتك المستقبلية على الاقتراض، فإنه يجب عليكِ التفكير جدياً في هذا الأمر. ومن المهم لك تقييم الالتزامات المالية الموجودة لديك والإ ستعجزين حينها عن دفع أي ديون إضافية.

طلب المساعدة من الخبراء
ليس كل شخص خبير في إدارة الأموال، ولا توجد مشكلة إذا كنتِ لا تعرفين كيفية اتخاذ القرارات المهمة المتعلقة بالمال. وبداية من اختيار حساب الادخار المناسبة وحتى مرحلة استكشاف سبل الاستثمار، يمكنكِ دائما الحصول على مساعدة من الخارج. ويمكنكِ التواصل مع الخبير الذي يمكن أن يقدم لكِ المشورة بشأن عدد من المسائل المالية الصغيرة والكبيرة. فعلى سبيل المثال، يمكن لمستشار الاستثمار المعتمد أن يعرض عليكِ خيارات الاستثمار الممكنة، سواء كان ذلك سوق الأسهم أو خطة مدخرات التقاعد.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.