5 نصائح لإنشاء مشروعك التجاري بنجاح

من خلال تجربتي كمؤسس ومدير تنفيذي لموقع سوق المال.كوم، يمكنني القول أن تأسيس شركة  ” مشروعك التجاري” ودفعها لتحقيق النمو لا يمكن أن يكون مهمة سهلة. وتعتبر خصائص النجاح الثلاث هي الإجتهاد والرغبة والصبر بالإضافة إلى التمويل المناسب وفريق العمل المتميز والقيادة السليمة.إذا كنت من رجال الأعمال الذين بدأوا مؤخراً بتنفيذ مشاريعهم، أقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك خلال مرحلة تنفيذ وقيادة المشروع.

العمل مع شريك

في المراحل الأولى من إنشاء مشروعك، قد تجد نفسك تقوم بإدارة جميع المهام الإدارية بمفردك، لذلك تحتاج إلى شخص يكون بمثابة ظهر لك حيث لا يمكنك التواجد في مكانين مختلفين في آن واحد. كما يمكنك تبادل الأفكار مع أحد الشركاء الذي يمكنه أن يساعدك بمنظور مختلف، وأيضاً يمكنك أخذ قسط من الراحة من حين الى آخر دون الحاجة إلى القلق بشأن العمل حين تكون بعيدا.
فبدء مشروعك من الصفر ليس أمراً سهلا. وجود شخص إلى جانبك خلال هذه الرحلة الصعبة يجعل الأمور أفضل.

[مقالات ذات صلة: تعرف على خطوات إنشاء مشروع صغير خاص بك]

المستثمرون والتمويل

يتواجد التمويل دوماً على جدول أعمال أي مشروع ناشئ. حيث أنك تحتاج إلى تمويل للحفاظ على سير عملك والوصول إلى النجاح المرغوب فيه. قد يكون لديك خطط لتطوير وتوسيع المشروع معلقة بسبب إنتظار التمويل المناسب، وقد يستغرق البحث عن هذا التمويل وقتاً أطول مما تتوقع. لذا يجب عليك أن تأخذ بعين الإعتبار العوامل التي تؤثر على هذه الخطوة وكيف يمكنك التحضير لذلك،بالإضافة إلى بناء علاقات مع مستثمرين آخرين غير تلك المبنية على المال والتمويل، فمثلاً بناء علاقات على أساس الخبرة.

استمع إلى حدسك

نتيجة لتجربتي بالتحرك ضد شعوري الداخلي والذي انتهى بالندم بعد مرور فترة قصيرة. فتذكر أن لديك فهم أفضل لاحتياجات عملك ولنوع الأشخاص الذين تحتاجهم ليكونوا حولك. لذا عليك الاصغاء إلى شعورك الداخلي وأن تثق به وأن تسير بإتجاهه، قد تجد صعوبة في العودة الى الوراء وتغيير مسار الطريق الذي كنت قد اتخذته بالفعل. لكنه بالتأكيد أفضل من التحرك ضد شعورك الداخلي والانتهاء بالشعور بالندم.

فهم عملية التوظيف

يعتبر التوظيف خطوة حاسمة عند إنشاء أي مشروع، حيث أن الموظفين هم الذين يجعلون المشروع يعمل ويساهمون في نموه، لذالك يجب تخصيص وقت كافي لتوظيف الأشخاص المناسبين، ففي البداية يكون من الصعب تقييم الشخص للقيام بمهام معينة، حيث أنك قد تكون على علم بالمهارات المتعددة التي تبحث عنها لدى المرشحين للوظيفة، ولكنك تحتاج أيضا إلى الحذر من مهارات معينة أخرى.

نصيحتي، عليك فهم المنصب الشاغر لديك وأن يكون لديك خبير لتقييم المرشحين لهذا المنصب. هذا الأمر من شأنه أن يوفر الكثير من الجهد والوقت لكلا الطرفين.

كان لدي فريق صغير لفترة طويلة ولم أبدأ بالتعاقد بشكل صحيح إلا بعد الجولة الثانية من الإستثمار، عندما توفرت لدينا الأموال للقيام بذلك. إن التعاقد في وقت مبكر يساعد عملك على النمو بشكل أسرع. حيث أن ذلك من شأنه أن يزيح الكثير من المهام عن كاهلك ويوزعها على الآخرين.

الإستثمار في الفريق المناسب

هناك إحتمال أن يكون الشخص الذي توشك على توظيفه لا يمتلك الرغبة والشغف في العمل بالمشروع، لذا عليك أن تقوم بتسويق نفسك وعلامتك التجارية لهم، وأن تشارك رؤيتك مع الموظفين المحتملين حيث توضح لهم إيجابيات المشروع الناشئ وتجعلهم أكثر مسؤولية وتشجعهم على تعلم مهارات جديدة، من المهم جدا للفريق أن يكون متكاتفاً وأن تتكاتف أنت معهم أيضا.
الخطوة التالية هي الحفاظ على أن تكون الثقافة والبيئة المحيطة بهم إيجابية ومحفزة. إن الإقالة في وقت مبكر لا تقل أهمية عن التعاقد في وقت مبكر. حينما لا تسير الأمور كما هو مطلوب مع أحد موظفيك يكون الوقت قد حان لايقافه.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.