5 نصائح هامة عند شراء أول سيارة لإبنك

فكرة شراء أول سيارة لإبنك، تحتاج إلى وضع خطة لتحديد ميزانية لتغطية قيمة السيارة وتكاليف استخراج المستندات اللازمة. حيث يجب أن تحقق السيارة التوازن بين ميزانيتك ودرجة الأمان. 

فيما يلي 5 نصائح ستساعدك في اتخاذ القرار الصحيح عند الشراء:

  1. السيارة جديدة أم من مستعملة
    تحديد مواصفات السيارة والتكلفة سيسهل عليك اختيار السيارة المناسبة سواء كانت جديدة أم مستعملة.  فلكل منهما مميزات، فالسيارات الجديدة لن تجعلك تواجه اية مشكلات لعدة سنوات بالاضافة إلي ميزات الصيانة الدورية والضمان الخاص بها عند الشراء، أما السيارات مستعملة فستوفر عليك الكثير خلال السنة الأولي لتعليم ابنك القيادة وستجلب لك الكثير من الفوائد علي المدي القصير، والتي تتمثل بشكل ملحوظ في التكلفة المنخفضة  و الالتزامات المالية الأقل. ولكنك ستكون بحاجة إلي الكشف عن المحرك ونظام المكابح والبطارية وغيرها للتأكد من عوامل الأمان والسلامة .
    خطوات للحصول على تمويل سيارات مستعملة في السعودية
  2. طرق سداد تكاليف السيارة
    غالباً ما يشتري أولياء الأمور سيارات لأبنائهم المراهقين وهم في سن الدراسة، وبالتالي لا يكفي مصروفهم اليومي لتغطية التكاليف شراء السيارة، ولذلك، عليك كأب اختيار طريقة الدفع التي تتناسب مع قدراتك المالية سواء كانت نقداً، أو الحصول على تمويل.
  3. حجم السيارة عامل مؤثر
    حجم السيارة عامل مهم عند شراء سيارة لأبنك المراهق. فكلما كان حجمها أكبر قلت الأضرار التي يمكن أن يتعرض لها عند الاصطدام، لأن السيارة الكبيرة تمتص الصدمة بعيداً عن السائق، بخلاف السيارات الصغيرة .
  4. اختار سيارات تدعم ميزات للشباب
    توفر بعض شركات السيارات ميزات السلامة للسائقين في سن المراهقة، كأن تخبرك الشركة بأن المراهق قد تحرك خارج حدود معينة خلال ساعات معينة، أو استخدام نظام البوصلة يضمن لك الاطمئنان على مراهقك، والتعرف على مكانه في حالة ضل الطريق، أو فقدانه لا قدَر الله. أما إذا كان إبنك في طريقه للجامعة أو المدرسة، فيمكنك اختيار سيارة اقتصادية في استهلاك الوقود.
  5. نظام التأمين علي سيارة لأبنك
    يدور سؤال في ذهن ولي الأمر عندما يشرع في اختيار وثيقة تأمين السيارة لابنه المراهق، وهو هل يسجل السيارة باسمه هو أم باسم ابنه؟ فإذا اختار الأمر الثاني، فعليه أن يفاضل بين أنظمة التأمين التي تغطي جميع التكاليف في حالة وقوع اصابة أو حادث. وهذا الخيار الأنسب، ولكن إذا أراد الأب تسجيل السيارة وبوليصة التأمين باسمه، يجب عليه أن يضيف سائق إضافي للبوليصة، الأمر الذي سيسمح للمراهق بقيادة السيارة، وتغطية جميع الأضرار المذكورة فيها. وإذا لم يفعل فسيضطر لتحمل تكاليف الأضرار كافة، ولن يكون له الحق في مطالبة شركة التأمين بتعويضات، لأن السائق غير مضاف على بوليصة التأمين.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.