6 خطوات تساعد على تقليل تكلفة تمويل المركبات

توفر البنوك وشركات التمويل المرخصة في المملكة العربية السعودية العديد من برامج التمويل لمن يرغب بشراء سيارة جديدة عن طريق سداد قيمتها على أقساط شهرية قد تصل مدتها إلى خمس سنوات. ومع تعدد هذه البرامج وما قد تحدثه أقساط السداد من تأثير على الميزانية الشهرية للعميل، قررنا البحث عن أهم الخطوات الفعالة التي تساهم في تقليل تكلفة الحصول على تمويل المركبات.

خطوات تساعد على تقليل تكلفة تمويل المركبات

  1. تحديد الإمكانيات المالية
    يعد اختيار السيارة التي تتناسب مع إمكانيات العميل المالية وتلبي تطلعاته هو أمر مهم جداً. فهناك أشخاص يرتكبون خطأ كبيراً عند عدم الأخذ بعين الاعتبار تكلفة تمويل السيارة في تحديد السعر الإجمالي لها. حيث يجب ألا تزيد التكلفة الإجمالية للسيارة عن القدرة المالية للعميل وأن يكون القسط الشهري ضمن النطاق الذي يمكن أن يتحمله العميل.
  2. معرفة نوع السيارة
    عند اختيار نوع السيارة يجب الأخذ بعين الاعتبار الغرض من اقتناء السيارة. حيث يجب تحقيق أقصى استفادة من السيارة لقاء التكلفة الإجمالية لامتلاكها واستخدامها لتلبية الاحتياجات المالية. لذلك يفضل التأني في اختيار نوع السيارة لتجنب التفكير في بيعها على المدى القصير، لأنها لا تمثل نوعاً من الاستثمار الذي يدير ربحاً أو يحافظ على قيمتها بل أنها تفقد قدراً كبيراً من قيمتها بمجرد استلام المفتاح.
  3. الحفاظ على تقرير ائتماني جيد
    يسهم الحفاظ على تقرير ائتماني جيد بدرجة كبيرة في تقليل تكلفة التمويل لأن جهات التمويل المرخصة تربط التكلفة بمدى جودة التقرير الائتماني للعميل. فكلما كانت جودة التقرير الائتماني أكبر كلما انخفضت تكلفة التمويل. كما يحق لها رفض طلب التمويل إذا رأت أن هناك مخاطر كبير في التعامل مع العميل ائتمانياً. لذا يفضل مراجعة التقرير الائتماني بشكل دوري والوفاء بالالتزامات المالية دون تعثر مع محاولة تحسين وضعك الائتماني من خلال معالجة التعثرات المالية، إن وجدت وسداد الأقساط في موعد الاستحقاق.
  4. توافر شروط الحصول على التمويل
    تشترط البنوك وجهات التمويل بعض المتطلبات التي يجب أن تتوافر لدى العميل قبل حصوله على أي من منتجات التمويل للتأكد من موائمة المنتج له؛ والتي قد يكون من ضمنها عدم تجاوز الاستقطاع الشهري من الراتب نسبة تحمل الالتزامات الشهرية، أو وجود حد أدنى للراتب، أو تحويل الراتب لحساب البنك الذي سيمول شراء السيارة، بالإضافة إلى توافر شروط الأهلية والشروط المحددة من قبل المؤسسة.
  5. الاطلاع على عروض التمويل المتاحة
    يمتاز القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية بوجود العديد من خيارات التمويل التي تناسب مختلف شرائح العملاء. لذلك فقد تتفاوت تكلفة تمويل السيارة من جهة تمويل إلى أخرى، فضلاً عن المنافسة والحملات الترويجية التي تطلقها بعض المعارض بالتعاون مع البنوك وجهات التمويل المرخصة، حيث تقوم تلك البنوك بتقديم هامش ربح تنافسي للتمويل أو غيرها من المزايا المجانية لجذب أكبر قدر ممكن من العملاء. لذلك يفضل الإطلاع على العروض المتاحة في السوق لاسيما في مواسم العروض الترويجية، ومن ثم المقارنة بين تلك العروض من حيث المزايا والتكلفة للحصول على أفضل منتج تمويلي.
  6. اختر التمويل المناسب لك
    تسعى مؤسسة النقد العربي السعودي إلى تسهيل حصول الأفراد على منتجات تمويلية تتناسب مع تطلعاتهم وإمكانياتهم المالية عبر إصدارها لتعليمات ولوائح تُلزم جهات التمويل بذلك، ولكن في نفس الوقت يتعين على العميل الإفصاح عن جميع التزاماته الشهرية بدقة لكي تتمكن جهة التمويل من تقييم مدى أهليته للحصول على منتج تمويل جديد يتناسب مع وضعه المالي دون تعثر، مما يجنبه تحمل تكلفة إضافية مثل رسوم وغرامات التأخير.

يعتبر امتلاك سيارة بديلاً جيداً عن استخدام المواصلات في كثير من الأحيان، لما توفره من راحة البال وتوفير المال على المدى الطويل. ولكن لا يجب الحصول على تمويل لشراء أكثر من سيارة واحدة إلا إذا استدعت الحاجة، حيث يجب استخدام برامج تمويل شراء السيارات بحكمة، والتأكد من أن فكرة امتلاك السيارة عن طريق التمويل ستعود عليك بالكثير من المنافع المالية التي تستحق التكلفة الإجمالية لشرائها.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.