6 خطوات لشراء عقار في السعودية

تعمل مؤسسة النقد العربي على ضبط القطاع العقاري من خلال الإجراءات التي اتخذتها مثل إصدار الرهن الميسر، القرض المعجل، تطبيق الرسوم الأراضي البيضاء على بعض المناطق، وتكوين كيانات اقتصادية كبيرة مؤلفة من شركات عقارية صغيرة، هذا بجانب السماح لدخول الشركات الأجنبية في السوق العقاري السعودي.

ولقد أظهرت بيانات حكومية حديثة، أن نسبة تملك الأسر السعودية للمساكن بلغت 46 في المائة، فالمسكن يعد من الأشياء الأساسية في الحياة كونه أداة استقرار للفرد وعائلته. فامتلاك المسكن يغنيك عن دفع أقساط الإيجار الشهرية ويوفر لك فرصة للاستثمار.

  6 خطوات يمكنك اتباعها قبل أن تتخذ قرار امتلاك عقار:

  1. تحديد الهدف من شراء العقار
    يختلف أهداف شراء العقارات من شخص لآخر، فالبعض يرى أن تملك عقار للسكن سيغنيه عن دفع الإيجار الشهري تحت وطأة العرض والطلب التي تتحكم في ارتفاعه، وهناك من يفكر في امتلاك المنزل كنوع من الاستثمار الآمن أو وسيلة للحفاظ على القيمة الشرائية لأمواله. فتحديد هدف شراء العقار يوفر لك فرصة أفضل لرسم طريق نجاحها، فمثلاً
    – من يسعي للسكن: سيبحث عن عقار جاهز وقريب من العمل والحضر
    – من يسعى للاستثمار: سيفضل شراء عقارات على الخريطة أو المدن الجديدة في أمل زيادة أسعارها مستقبلاً.
  • تكلفة المنزل
    عليك تحديد تكلفة العقار الذي ستشتريه، بالإضافة إلى تحديد المبلغ الذي ترغب في إنفاقه فقط على العقار (ميزانيتك)، ومن ثم يمكنك البحث والمقارنة بين العقارات (ما هو مناسب مع ميزانيتك ولكن لا يتضمن كافة احتياجاتك أو العكس) حتى تصل إلى العقار المناسب من حيث احتياجات التزاماتك.
  • تأمين العقار
    هذه النقطة في غاية الأهمية، فخلال عملية شراء العقار لا تغفى عن التأمين عليه من أي سوء لا قدر الله. هناك بعض المطورين يقدمون برنامج تأميني على العقار مجاناً أو بعض البنوك تقدم برنامج تأميني على العقار مجاناً أو بأقساط مخفضة مع التمويل العقاري
  • شروط / أهلية شراء عقار
    قبل أن تمضي بأموالك أو وقتك، فكر ملياً و تفحص شروط  الأهلية لشراء عقار داخل السعودية. فمثلًا إذا كنت تسعى للحصول على تمويل عقاري، يلتزم  وجود دفعة مقدمة أو أن يكون معدل مديونيتك مناسب لتحمل أقساط  سداد التمويل، أو إذا كنت غير سعودي فيجب عليك الحصول على موافقة (ترخيص) من وزارة الداخلية قبل الشراء.
  • توافر الدفعة المقدمة
    الحصول على تمويل عقاري يشترط وجود الدفعة المقدمة و قدرها 30% من قيمة العقار أو 15% من خلال برنامج الرهن الميسر، وهذا طبقاً لضوابط مؤسسة النقد العربي السعودي للتمويل العقاري.
  • تمويل العقار
    بحسب دراسة لهيئة تطوير الرياض أن 46 في المائة من السعوديين يمولون بناء مساكنهم بأموالهم الشخصية و30 في المائة من صندوق التنمية العقارية. فهناك عدة خيارات لسداد قيمة المنزل:
    – الادخار: أن تدخر المبلغ بالكامل ومن ثم تشتري العقار بدون الحاجة إلى تمويل
    – التقسيط مع المُطوِّر: تقوم بسداد أقساط قيمة العقار إلى المطور مباشراً
    – قرض صندوق التنمية العقاري: بدون أي فائدة ولفترة سداد تصل إلى 25 سنة
    – القرض المعجل: وهنا تحصل على قرض من البنوك المحلية بالتعاون مع صندوق التنمية العقاري بنسبة ربح أقل من النسب المتعارف عليها.
    – القرض الميسر: عندما تتوفر لديك 15% من قيمة العقار تحصل على 15% كقرض شخصي و70% سيصبح التمويل العقاري.

الخلاصة:
أهمية امتلاك عقار لا تتمحور فقط حول تخفيف العبء الشهري من أقساط الإيجار وإنما هو أيضاً نوع من الاستثمار الذي يحتفظ بقيمته على المدى الطويل والقصير، ولكن إذا رغبت في شراء عقار عليك مقارنة ودراسة الخيارات المتاحة أمامك من عقارات و أنسب طرق تمويلها قبل اتخاذ القرار.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.