6 طرق للحصول على تمويل عقاري في السعودية

تعد القروض العقارية من المؤشرات الهامة التي تدل على تطور العرض في السوق العقاري، وارتباطه بعمليات تشييد الوحدات السكنية والتجارية أو شراء الأراضي السكنية وتطويرها. فبحسب بيانات وزارة الإسكان، ارتفعت التمويلات العقارية السكنية التي منحتها المؤسسات المالية والبنوك في شهر يوليو بحوالي 40% عن شهر يونيو، لتبلغ 1,7 مليار ريال سعودي.

6 طرق للحصول على تمويل عقاري في السعودية

تمويل عقاري تقليدي
بالإمكان الحصول على تمويل عقاري أقصاه 85% من قيمة العقار من البنوك التجارية أو شركات التمويل المرخص لها بتقديم منتجات التمويل العقاري في السعودية. وذلك طبقاً للقوانين واللوائح الخاصة بالتمويل العقاري والشروط المؤهلة للحصول على المنتج التمويلي، والتي قد يكون من بينها الحد الأدنى للراتب الشهري أو تحويل الراتب. غالبية شركات التمويل العقاري لا تشترط تحويل راتب ولكن قد تشترط حد أدنى للراتب الشهري. فقد أقرت مؤسسة النقد السعودي زيادة الحد الأقصى للتمويل العقاري الممنوح من البنوك والمصارف للمواطنين لتملك المسكن الأول من نسبة 70% سابقاً إلى النسبة الحالية وهي 85%. وفي مارس 2016 اعتمدت المؤسسة بزيادة الحد الأقصى لنسبة التمويل من 70% إلى 85% لشركات التمويل العقاري.

الرهن العقاري
هو عبارة عن قرض يتيح للمقترض الحصول على المال مقابل رهن العقار لمدة معينة إلى الجهة الممولة كضمانة، حتى يتم سداد الأقساط المتفق عليها بالكامل. أي أنه في حال عجز المقترض عن السداد، يحق للمُقرض اتخاذ الإجراءات اللازمة للاستحواذ على العقار.
في هذا السياق ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي الجهات التمويلية بتوثيق الرهون العقارية وفقاً لحقيقة عقودها والتوقف عن الإجراءات المتعلقة بنقل ملكية العقار بدلاً من رهنه، كما مكنت المقترض من كتابة العقار باسمه مع رهنه للبنوك دون التصرف في العقار إلا عند الرجوع للبنك.

الإيجار المنتهي بالتمليك
هنا تقوم الجهة التمويل بشراء العقار الذي ترغبه، ومن ثم تقوم بتأجيره لك مقابل أقساط سداد خلال فترة معينة، وبعد مرور هذه الفترة وسداد كافة الأقساط يتم تنازل المؤجر عن العقار للمستأجر وفقاً للقوانين واللوائح المنظمة لذلك وعقد التمويل المتفق عليه.
في حال تخلف المستأجر عن سداد الدفعات المستحق، قد يقوم المؤجر بفسخ العقد واسترداد الأصل المؤجر، بما يحقق العدالة بين المُمول والمستأجر.

برنامج التمويل المدعوم
هو برنامج تمويل سكني متوافق مع الشريعة الإسلامية مدعوم التكاليف ينفذه صندوق التنمية العقارية بالتعاون مع الجهات التمويلية المشاركة. حيث يقوم الصندوق بسداد تكاليف التمويل بشكل كلي أو جزئي، بحد أقصاه 500 ألف ريال، وبنسبة تتفاوت وفقاً لدخل المستفيد وعدد أفراد أسرته، وتشمل عدة مجالات مثل البناء الذاتي، الوحدات السكنية على الخارطة، الوحدات السكنية الجاهزة.

برنامج الرهن الميسر
هو برنامج يهدف إلى تسهيل حصول المواطن على قرض تمويلي لشراء الوحدات الجاهزة، وذلك من خلال تخفيض الدفعة الأولى المقدمة من 15% إلى 10% لمن صدرت له الموافقة من صندوق التنمية العقاري، مقابل ضمان مالي يقدمه الصندوق نيابة عن المستفيد إلى البنك أو شركة التمويل، يعادل قيمته 5% وبحد أقصى 120 ألف ريال.

حملة سكني
هي حملة أطلقتها وزارة الإسكان بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية، تقدمان من خلالها ثلاثة أنواع من المنتجات السكنية المدعومة، وهي الوحدات السكنية (الجاهزة للتسليم أو التي يتم بيعها على الخارطة)، والأراضي السكنية المطورة، والتمويل السكني المدعوم، علماً بأن نسبة الدعم تتراوح بين 35% و100% وتعتمد في ذلك على المشروع أو المنطقة (القيمة السوقية للمنتج السكني).

دور مؤسسة النقد العربي السعودي

تقوم المؤسسة بتنظيم قطاع التمويل العقاري ووضع الضوابط اللازمة لممارسة نشاط التمويل العقاري وحماية حقوق المتعاملين فيه، وقد أكدت على ضرورة التعامل فقط مع الجهات المرخصة من قبلها فقط، لتفادي أي مشاكل مالية أو قانونية قد تلحق بالمتعاملين.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.