6 نصائح تساعدك على الادخار في السنة الجديدة

غالبًا ما تُعرف بداية العام الجديد بالتخطيط وتجديد الأفكار والوصول إلى مجموعة جديدة من الأهداف، وبالتأكيد من ضن تلك الأهداف ادخار المزيد من الأموال. إذا كان نمو رصيد حسابك المصرفي هو أحد طموحاتك للعام الجديد، فإن هذه الأفكار ستساعدك على الوصول إلى المسار الصحيح وتحقيق هدفك.

  1. تخلص من الديون نهائياً

    بالطبع لن تتمكّن من ادخار الأموال وأنت مُثقلٌ بالديون، فالديون ستُعيق تقدمك وستعلّق خطتك حتى تنتهي منها. لذا يجب أن تكون مهمة التخلص من الديون من ضمن قائمة أولوياتك المالية لهذا العام، وبالأخص الديون ذات تكلفة عالية مثل ديون البطاقة الائتمانية.

    [قارن بين البطاقات الائتمانية في السعودية]

  2. شارك أصدقائك الذين يملكون نفس أهدافك

    إذا كان لديك بعض الأصدقاء ممكن يشاركونك أهدافًا مالية مشابهة للعام الجديد، مثل ادخار المزيد من المال، فاحرص على مشاركتهم مراحل تقدمك نحو تحقيق هدفك باستمرار. فذلك يساعدك على الاستمرار في التقدم وتشجيعك على الوصول لمرحلة متقدمة نحو تحقيق الهدف، وأيضًا يساعدك على التعلّم من أخطائهم.

  3. تعوّد على الطهو والطعام المنزلي

    إن الأموال التي تنفقها على الطعام والمأكل والمشرب الجاهزة خارج المنزل قد تعيقك عن تحقيق هدفك نحو ادخار المال. مما يجعلها أول الجوانب التي يجب عليك النظر فيها ومحاولة تقليص نفقاتها. ولتحقيق ذلك يفضل الاعتماد أكثر على إعداد وتناول الطعام المنزلي.
    [ما هو البرنامج الادخاري الوطني الأول “زود”؟]

  4. حاول دائمًا وضع أهدافك نصب عينيك

    يميل معظم الناس إلى الحماسة والسعي نحو تحقيق أهدافهم الجديدة وخططهم في البدايات فقط. ولكن ما يحدث بعد ذلك هو الخمول والتكاسل أو حتى نسيان ما كنت تسعى إليه بشكلٍ كامل. ولكن بالطبع يمكنك الحفاظ على حماسك ومواصلة سعيك نحو تحقيق أهدافك إذا كنت تذكر نفسك دائمًا بدوافعك أو أسباب وضعك لتلك الأهداف من البداية.
    فعلى سبيل المثال، إذا كنت تخطط لادخار المال في العام الجديد وقضاء أجازة صيفية خارج المملكة، فاحفظ صورًا للمكان الذي تود الذهاب إليه وضعها خلفية لهاتفك، أو تابع حسابات تنشر صور من تلك الأماكن على شبكة التواصل الاجتماعي. ما يهم هو أن تضع هدفك نصب عينيك دائمًا حتى تجدد نشاطك وتذكر نفسك بما تسعى إليه.

  5. قسم هدفك الأسمى إلى أهداف أصغر يسهل الوصول إليها

    بالطبع سيصبح الأمر أكثر صعوبة إذا حاولت الوصول إليه مباشرةً، ستراه دائمًا بعيدًا وصعب المنال، ولكن الأفضل لك أن تقوم بتقسيمه إلى مهام وأهداف صغيرة يسهل تحقيقها. وكلما قمت بتحقيق الأهداف الصغيرة بالترتيب كلما ازداد حماسك وازدادت مجهوداتك حتى تحقق الهدف التالي وما يليه حتى تصل إلى هدفك الأسمى.

  6.   50 – 30 – 20 اتبع طريقة

    قبل بداية العام الجديد، حاول أن تضع خطة مالية للعام تحتوي على كل ما تنوي إنفاق الأموال فيه. وتحتوي أيضًا على قائمة أهدافك المالية خلال هذا العام. وأثناء عملية التخطيط تلك، حاول أن تستخدم طريقة 50 – 30 – 20، وهي كالآتي:
    –  50 بالمائة من المال الذي ستنفقه خلال العام لاحتياجاتك الأساسية، مثل السكن والمأكل والمشرب ومصاريف جامعتك ومصاريف من تعول.
    –  30 بالمائة لرغباتك وسبل الترفيه الخاصة بك، مثل الذهاب إلى السينما أو الخروج لتناول العشاء أو رحلاتك الترفيهية خلال العام.
    –  20 بالمائة لعملية التخطيط المالي، مثل دفع الديون المتأخرة عليك والادخار.

تذكر أن الأمر ليس سهلًا كما يبدو، ولكن مع اتباع النصائح المذكورة أعلاه نعدك أن يصبح أيسر وتقوم بادخار ما يكفي من المال لتحقيق أهدافك في نهاية هذا العام.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.