6 نصائح تساعدك على توفير المال أثناء السفر

يعشق الكثير من الأشخاص فكرة السفر، فهم يجدون متعةً كبيرة في التعرف على ثقافات الشعوب واكتشاف أماكن جديدة. لكن قد تكون تكاليف السفر باهظة بالنسبة لهم، مما يحول بينهم وبين شغفهم للسفر. لهذا يفضل وضع خطة ادخار تتناسب مع التكاليف المتوقعة للسفر بعيداً عن الديون والاقتراض ومن ثم وضع برنامج محدد للرحلة. فما هي أفضل الطرق التي تساعد على توفير المال وتقليل التكلفة أثناء السفر وبنفس الوقت الحفاظ على متعة الرحلة؟

  1. مقارنة أسعار تذاكر الطيران
    هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر تذاكر الطيران، فغالباً ما ترتفع أسعار التذاكر كلما اقتربت مواعيد المناسبات والأعياد الرسمية، فعند مقارنة أسعار الحجز لدى أي شركة طيران فإن سعر التذكرة في نهاية الأسبوع يكون غالباً أعلى من سعرها في باقي أيام الأسبوع. لذلك يفضل الحجز في منتصف الأسبوع للحصول على تذكرة بسعر منخفض. كما أن الحجز قبل موعد السفر بفترة تتراوح ما بين 50-100 يوم يسهم في تقليل سعر التذكرة بنسبة قد تصل إلى 20 بالمئة. هناك عدد من تطبيقات الجوال والمواقع الإلكترونية التي تقدم خدمة مقارنة أسعار التذاكر بحسب الأسعار والتاريخ المستهدف والاطلاع آراء العملاء وتجاربهم مع مختلف خطوط الطيران.
  2. اختيار الإقامة الفندقية المناسبة
    تستهلك نفقات الإقامة في أغلب الأحيان الجزء الأكبر من تكاليف السفر، وهذا يشكل تحدياً كبيراً لكثير من المسافرين. لذا من المستحسن اختيار مكان إقامة قريب من الأماكن التي ستتم زيارتها، لأن ذلك يساعد على تقليل تكلفة التنقل من وإلى الفندق. كما يفضل الإستعانة بالمواقع الإلكترونية التي تتيح المقارنة بين الفنادق من حيث الأسعار والجودة واختيار الأفضل من بينها.
  3. الوجبات والأطعمة المحلية
    يشكل السفر فرصة فريدة لتناول الأطباق والأطعمة العالمية، وقد تطول قائمة الطعام مما يجعلها عبئاً على الميزانية. لذلك من المهم جداً اتباع الإرشادات التي تساعد على خفض تكلفة الطعام وعدم تفويت فرصة الاستمتاع بتجربة أطباق جديدة. ومن هذه الإرشادات إعداد قائمة بالمطاعم بحسب سعر التكلفة من الأدنى إلى الأعلى، ومن ثم وضع ميزانية جيدة للطعام والالتزام بها، إذ يمكن توزيع الأطباق على أيام الرحلة بحسب الميزانية. ويفضل البحث عن أفضل المطاعم التي يرتادها السكان المحليون، فهؤلاء دائماً ما يقصدون المطاعم الجيدة والرخيصة.
  4. استخدام وسائل المواصلات العامة
    يعتبر استخدام وسائل التنقل والمواصلات العامة من أكثر الطرق الفعالة في خفض تكلفة السفر مقارنة بسيارات الأجرة التي غالباً ما تكون باهظة التكلفة. وهناك الكثير من التطبيقات التي توفر خدمة إرشادات وسائل النقل، فمن خلال إدخال الموقع والوجهة سيتم عرض جميع وسائل النقل المتاحة بحسب التكلفة. إذ يمكن اختيار أفضل وسائل النقل وأرخصها اعتماداً على آراء المستخدمين حولها. كما انتشرت في السنوات القليلة الماضية العديد من خدمات النقل الذكية التي تجعل عملية التنقل أكثر سهولة ومتعة، ولكن بكلفة أعلى مقارنةً بوسائل النقل العامة.
  5. تجنب الأماكن التجارية للتسوق
    قد يكون التسوق من الأمور الممتعة التي يمكن القيام بها خلال السفر، ولكن الذهاب للمراكز التجارية، ولاسيما في الأيام الأولى من الرحلة قد يؤثر بشكل سلبي على الميزانية المخصصة للرحلة. فالكثير من الأشخاص قد لا يمتلكون القدرة على مقاومة شراء المقتنيات الغريبة أو الملابس بمجرد أن تعجبهم، مما قد يؤدي لإنفاق جزء من المال المخصص للسفر على أشياء قد لا تكون ضرورية وبالتالي يؤثر ذلك على برنامج الرحلة. لهذا يجب تجنب زيارة الأماكن التجارية أو تأجيل التسوق حتى آخر يوم في الرحلة، حيث يمكن شراء بعض المقتنيات أو الملابس والهدايا إن تبقى أي مبلغ من المال المخصص للرحلة.
  6. الاستفادة من العروض والخصومات
    تقدم بعض الفنادق والمطاعم وحتى مقدمي خدمات التنقل والمواصلات للعديد من العروض والخصومات، لاسيما خلال موسم السفر. وللحصول على هذه العروض يمكن تحميل التطبيقات المتخصصة لذلك من أجل اطلاع ومتابعة تلك العروض. فبعض المطاعم توفر وجبات بأسعار أرخص خلال أوقات معينة خلال اليوم، وهناك بعض التطبيقات التي توفر عروض اشتري واحد واحصل على الثاني مجاناً، ويمكن أيضاً الاستفادة من البطاقة الائتمانية للحصول على خصومات كبيرة في الكثير من المطاعم والوجهات الترفيهية حول العالم.
    في الختام نجد بأن تقليل تكاليف السفر ليس بالأمر الصعب، فهو يحتاج فقط لإدارة جيدة لبرنامج الرحلة والتخطيط المسبق لها من خلال وضع ميزانية محددة لجميع تحركات وأنشطة الرحلة والالتزام بها، مما سيساعد على خوص تجربة سفر مريحة وممتعة وبأقل التكاليف.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.