6 نصائح للشباب حول توفير المال

يعتقد العديد من الشباب أن توفير المال مُهمة مُستحيلة، حيث تكمن الصعوبة في التحكّم بالنفقات وتنفيذ المُخطّطات الماليّة لا في طرق الحصول على المال. لكن هذا الأمر غير صحيح، فمهارة توفير المال ما هي إلا تخصيص جزء من المال جانباً كل شهر. ومع ممارسة هذه الطريقة، ستتمكن من التحكم في نفقاتك بسهولة.
ترجع أهمية تنمية مهارة توفير المال لدى الشباب إلى مساعدتهم على بدء طريقهم نحو النجاح الماليّ في المُستقبل من خلال تحقيق أهدافهم ورغباتهم دون اللّجوء إلى الديون. إليك أهم النصائح التي تُساعدك على اكتساب مهارة التّوفير في عمر الشباب.
6 نصائح للشباب حول توفير المال

  1. التركيز على الأهداف
    يطمح الشّباب لتحقيق عدّة أهداف منها ما هو سهل تحقيقه والآخر قد يفوق طاقتهم وقدرتهم الحاليّة، فتكون صعبة و ليست مُستحيلة المنال. غالبية الأهداف الماليّة تتمحور حول تحقيق الرّضا والأمان الماليّ، حيث التمتع بمُستوى معيشي مُناسب ووجود ما يكفي من المال لتغطية أي طارئ ماليّ. لذا يُفضّل التركيز على الأهداف وتقسيم الأهداف طويلة المدى إلى أهداف قصيرة المدى، حتى يُمكنك تحقيق إنجازات ملمُوسة نحو أهدافك مهما كانت.
  2. إعداد خُطَّة ماليّة مُتوازنة
    الالتزام بالخُطَّة الماليّة (الميزانيَّة الشهريَّة) هي واحدة من أفضل الطرق التي تُمكنك من توفير المال. فإعداد الميزانيّة لا يعني التخلّي عن المُتعة وممارسة التّقشّف، وإنّما هي وسيلة لتحديد نواحي إنفاق المال ومعرفة النّفقات التي يمكن تقليلها أو تجنّبها ومن ثم التّحكم فيها لبناء خطط توفير مُتناسقة مع قدراتك الماليّة.
  3. اتّباع قاعدة الثّواني العُشر
    تعني هذه القاعدة أن تلتزم بالتّفكير لمُدّة 10 ثوانٍ فقط أثناء التَّسوُّق لتجيّب عن الأسئلة التي تكشف مدى حاجتك لهذا المنتج قبل الشراء، مثل لماذا تُريد شراء هذا المُنتج. فمن الجيد أن تتأنى في اتخاذ القرار، وتفكر لوقتٍ وجيز، لتقارن بين رغبتك الحالية واللاحقة لشراء المنتج.
  4. بدء خُطّة لتوفير المال والاستثمار فوراً
    ليس هناك داعي لتأخير تنفيذ خطتك لتوفير المال وإيجاد أدوات استثمارية مُناسبة. فقد يبدو الادّخار والاستثمار تحدّياً في الوقت الحالي، لكن إذا قمت بتحديد أهدافك واتبعت ميزانيّتك المالية، ستجد المال الكافي لتبدأ عملية الادّخار والبحث عن أدوات استثمارية مناسبة لزيادة قيمة مدخراتك مع مرور الوقت.
  5. عدم تجاهل صندوق الطّوارئ
    وجُوّد مبلغ من المال للاستفادة منه في حالات الطّوارئ سيُبقّيك مُحصّناً ضد المتاعب الماليّة. لذلك قُمْ بادّخار جزء من المال بشكل دوري تحت بند صندوق الطّوارئ في أقرب فُرصة مُمكنة. هذا الصندوق سيُساعدك للتّغلّب على المخاطر والتّحدّيات الماليّة الغير مُتوقّعة مُستقبلاً، كما يُفضّل ادّخار المبلغ المُخصص لصندوق الطّوارئ في حساب توفير للحصول على أرباح وزيادة قيمتها.
  6. الاستعداد للتّقاعد من الآن
    أنت بحاجة إلى التّخطيط للتّقاعد مُبكراً، فطبقاً لطريقة حساب الفائدة المُركبة، كلما أسرعت في بدء الادّخار للتّقاعد، كلما كان رأس المال المطلوب للوصول إلى أهدافك التّقاعدية أقل.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.